الناقد عبدالكريم واكريم يصدر تجارب جديدة في السينما المغربية
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

الناقد عبدالكريم واكريم يصدر "تجارب جديدة في السينما المغربية"

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الناقد عبدالكريم واكريم يصدر "تجارب جديدة في السينما المغربية"

الرباط ـ وكالات

عن منشورات سليكي إخوان بطنجة، صدر للناقد السينمائي المغربي عبد الكريم واكريم، كتاب بعنوان: "تجارب جديدة في السينما المغربية"، ويقع الكتاب في 87 صفحة من القطع المتوسط. وقد جاء في ظهر الغلاف مقتطف من تقديم الناشر: "تجارب جديدة في السينما المغربية" كتاب عن تجارب لمخرجين مغاربة شباب أخرجوا أفلامهم الروائية الطويلة الأولى بداية من الألفية الثانية. وهم "ربما طلائع" موجة جديدة في السينما المغربية. ورغم أن لكل منهم أسلوبه إلا أن ما يجمعهم هو إعطاء الأهمية للجانب الجمالي والفني دون إغفال الإهتمام بالأفكار والمواضيع المتناولة، لكن بإصرار على صياغتها في أسلوب بصري يعطي للسرد السينمائي واللغة البصرية الأولوية في إيصال هذه الأفكار.." و"تجارب جديدة في السينما المغربية" كتاب يُلقي الضوء بمقالات نقدية على أفلام لمخرجين مغاربة أمثال حكيم بلعباس من خلال فيلمه "شي غادي وشي جاي" ومحمد مفتكر من خلال فيلم "براق" وسلمى بركاش بفيلمها "الوتر الخامس" وهشام عيوش بفيلمه "شقوق" ومحمد زين الدين من خلال فيلمه "عقلتي على عادل؟" وفوزي بنسعيدي بفيلمه "موت للبيع". إضافة لمقالات أخرى تقارب قضايا ومواضيع كـ(علاقة الأدب المغربي بالسينما المغربية من خلال رواية "طفل الرمال" للطاهر بن جلون وفيلم "البراق" نموذجا)، وتيمة "السياسة في السينما المغربية". كما تضمن حوارات مع مخرجين سينمائيين مغاربة شباب ينتمون لهذه "الموجة الجديدة". والكاتب المغربي عبد الكريم واكريم، صحافي وناقد سينمائي من طنجة، سكرتير تحرير المجلة الثقافية "طنجة الأدبية" ورئيس تحرير مجلة "سينفيليا" السينمائية المتخصصة. شارك وأنجز تغطيات لعدة مهرجانات سينمائية وطنية ودولية وشارك كعضو في لجان تحكيم بها. و"تجارب جديدة في السينما المغربية" هو الإصدار الثالث للكاتب المغربي عبد الكريم واكريم بعد "أسئلة الإخراج السينمائي في المغرب" (حوارات مع مخرجين سنيمائيين مغاربة) عن دار سليكي إخوان سنة 2003، و"كتابات في السينما" (مقاربات نقدية في أفلام مغربية وعالمية) عن دار سليكي إخوان سنة 2010.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الناقد عبدالكريم واكريم يصدر تجارب جديدة في السينما المغربية الناقد عبدالكريم واكريم يصدر تجارب جديدة في السينما المغربية



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab