حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو المجموعة الشعرية الخامسة لقاسم سعودي
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

"حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو" المجموعة الشعرية الخامسة لقاسم سعودي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو" المجموعة الشعرية الخامسة لقاسم سعودي

غلاف المجموعة الشعرية
بغداد ـ نجلاء الطائي

صدرت حديثا عن دار العين في القاهرة، المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر العراقي قاسم سعودي، بعنوان "حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو"، والذي كتب في إهداءه "أيها الرصاص لا تركض سريعا نحو أجسادهم، لدى الجنود أمهات... ".

قال الشاعر العراقي قاسم سعودي في تصريح خاص لـ "العرب اليوم" بشأن مجموعته الجديدة: أحاول ترميم تلك الروح التي يكتشفها الموت سريعا، الروح التي يركض الحب خلفها والعيون والأمنيات المكشوفة الظهر، قد تفشل القصائد في ذلك، قد تنجح في ملاطفة الألم والفرح معا، وما بينهما تقفز النصوص من الحزن ربما أو من البهجة، ومعها جميع المفقودات العظيمة التي تتكاثر علانية في طقس مدننا وبيوتنا وأحلامنا. سعيد بمجموعتي الخامسة التي كتبت جميع نصوصها في بغداد، في شوارع بغداد وساحاتها ومسارحها وأسواقها وعذاباتها الهائلة.

ضمت المجموعة 16 نصا شعريا موزعا على صفحات الكتاب على شكل مقاطع شعرية قصيرة تنتمي للقصيدة الحديثة، من عناوينها: الذهاب على البرية، الآن بوسعك أن تقفز قليلا، حسرتكِ التي قفزت من الشرفة، الحافلة المتوقفة أعلى رأسي، خفيفا مثل جبل، بالفطرة صار جسدي الطويل بندقية، حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو، ليس هذا مهما، والتضاريس التي تمر على جسدي.

ويحتفل الشاعر بتوقيع مجموعته في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، ضمن فعاليات معرض الشارقة للكتاب في دورته الجديدة.

في قصيدة "حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو" يكثف الشاعر العراقي قاسم سعودي، روح المعني والمفارقة ودم الكلام الحالم بالأمل التي يلتقطها من المؤثرات الحسية لطقوس الواقع العراقي، لينسج قصيدة مشبعة بروح الإنسان وبحركة الناس والأشياء والحب والحرب والموت والصوت الداخلي للضحايا الذي يتحول إلى قصيدة أمل ووجع خاص، ويقول في قصيدته "التضاريس التي تمر على جسدي": يتمددان على العشب، وفي رأس كل منهما أمنية صغيرة، هي أن تضرم الأمل في الجحيم، هو أن يرى أطفاله يكبرون، رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما جمعتهما حديقة.

طبعت المجموعة في 202 صفحة من القطع المتوسط وبلوحة غلاف للفنانة المصرية صابرين مهران.

يذكر أن قاسم سعودي شاعر وقاص من العراق مواليد بغداد 1969 صدر له المجموعات الشعرية "رثة ثالثة"، و"مصباح مغلق"، و"ما لم يره الراكض"، الصادرة عن دار فضاءات في أعوام 2010، 2011، 2012. وحاصل على المركز الثالث في جائزة الشارقة للإبداع الدورة12 في العام 2009 في أدب الطفل عن مجموعته القصصية "حكايات الدرهم الذي كان يغني"، والتي صدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة 2009، وحصلت مجموعته الرابعة "كرسي العازف" الصادرة عن دار عدنان في بغداد على المركز الثالث في مسابقة أثير الشعرية في العاصمة العمانية مسقط، كما له العديد من النصوص والمقالات المنشورة في الصحف والمجلات العربية والمشاركات في المحافل العراقية والخليجية.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو المجموعة الشعرية الخامسة لقاسم سعودي حين رأيتكِ أخطأتُ في النحو المجموعة الشعرية الخامسة لقاسم سعودي



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab