صدور كتاب التفاعلية في الصحافة الإماراتية للكاتبة عائشة العاجل
آخر تحديث GMT14:35:40
 عمان اليوم -

صدور كتاب "التفاعلية في الصحافة الإماراتية" للكاتبة عائشة العاجل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - صدور كتاب "التفاعلية في الصحافة الإماراتية" للكاتبة عائشة العاجل

دبى ـ وكالات

صدر كتاب "التفاعلية في الصحافة الإماراتية" للكاتبة عائشة العاجل عن منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وجاء في سبعة فصول، توزعت على 150 صفحة من القطع المتوسط. وتنطلق الباحثة في مقاربتها مشيرة إلى أن الصحافة الإلكترونية باتت أحد أهم الأشكال الاتصالية في الإعلام الحديث، وقد ساهمت في تعاظم الأثر الاتصالي للوسائل الإعلامية، بما توفره من عناصر مقروءة ومرئية ومسموعة، وعناصر تفاعلية قلصت المسافات الثقافية والمعلوماتية، وتؤكد الكاتبة في شرحها لمفهوم مصطلح "التفاعلية" أنه يشمل العديد من الممارسات، منها بروتوكولات التواصل بين أجهزةالحاسوب في الشبكة، والعلاقة التي يقيمها الفرد مع هذا الجهاز الالكتروني باعتباره وسيطًا للتفاعل بين نقطتي "إرسال واستقبال"، حيث يتمكن القارئ والمتصفح من التعليق على ما يتصفحه ويحاور الكاتب أو محرر المادة، كما أن بمقدوره مراسلة الكاتب أيضًا. ترصد الباحثة تجارب ثلاث صحف إماراتية في التوسط بالفضاء الإلكتروني في علاقتها بالقراء، أما الصحف فهي "الاتحاد والخليج والبيان"، وهي تبدأ بالكلام عن بدايات انتقال هذه الصحف إلى "الانترنت" لتخلص ببحثها الذي اعتمد منهجًا وصفيًا تحليليًا إلى عدد من النتائج، منها أن الشباب هم الفئة الأكثر توسطًا بمواقع الصحف لمعرفة الأخبار والتعليق عليها، وأن علاقة الذكور بهذه المواقع أكثر فعالية من الإناث. كما أن النتائج أبرزت أن المواطنين من دولة الإمارات العربية هم الفئة الأكثر مشاركة في مواقع الصحف من الجنسيات الأخرى العربية والأجنبية، وتقول الباحثة إن ذلك ربما ارتبط باللغة وبهوية الموقع، إضافة إلى نسبة وطبيعة الموضوعات المرتبطة بنسبة 73% بالمجتمع والمحليات؟ وتبين الباحثة أن القضايا المحلية هي التي تحظى بأهمية كبرى من طرف متصفحي هذه المواقع الصحفية، أما العوائق التي تلحظها الباحثة فأهمها عدم استقلالية قسم التحرير الإلكتروني عن بقية الأقسام. وتختتم العاجل بحثها بجملة من الملاحظات حول أهمية مواكبة التطورات الحاصلة في مجال الاتصالات، لربط المجتمع أكثر بأسباب التحديث الحضاري. والكتاب يكتسب أهميته من كونه يقدم العديد من المعلومات المهمة حول طرائق تفاعل قراء الصحف مع المحتوى المتوافر على مواقعها الإلكترونية.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صدور كتاب التفاعلية في الصحافة الإماراتية للكاتبة عائشة العاجل صدور كتاب التفاعلية في الصحافة الإماراتية للكاتبة عائشة العاجل



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab