طبعة جديدة من تاريخ الأردن في ذكرى رحيل سليمان الموسى
آخر تحديث GMT20:23:19
 عمان اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين الاتحاد الأوروبي يبحث عن مروحية رئيسي بناءً على طلب إيران القوات الروسية تقصف مطارا فى بولتافا غرب خاركيف فيضانات شديدة فى شمال إيطاليا تسبب غلق الطرق وسقوط الأشجار فيضانات قاتلة تجتاح أفغانستان ومصرع عشرات الأشخاص هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث و قد تحركوا من منطقة بان الحدودية مع إيران بعد أن طلبت طهران من تركيا إرسال طائرة للبحث الليلي وتتمكن من الرؤية الليلية وفريق للمساعدة. وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين ويتواجد في المنطقة قوات من الجيش والشرطة والحرس الثوري ، والهلال الأحمر الإيراني ينفي العثور على طائرة الرئيس حتى الان .الأمر الذي يفسّر حصول إرت نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن أنه تم العثور على الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني بعد ان هبطت إضطراريا الهلال الأحمر الإيراني وفرق الإنقاذ تعثر على حطام طائرة الرئيس الإيراني وفقاً ما نقله تلفزيون العالم الرسمي الإيراني
أخر الأخبار

طبعة جديدة من "تاريخ الأردن" في ذكرى رحيل سليمان الموسى

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - طبعة جديدة من "تاريخ الأردن" في ذكرى رحيل سليمان الموسى

المؤرخ سليمان الموسى
عمان - بترا

صدرت الطبعة الثانية من الجزء الثاني من كتاب تاريخ الأردن في القرن العشرين 1958-1995 بالتزامن مع الذكرى السادسة لرحيل مؤلفه المؤرخ سليمان الموسى.
وتعتبر هذه الطبعة الثانية متممة لكتابه الأول عن تاريخ الأردن في القرن العشرين الذي ألفه الموسى بالاشتراك مع منيب الماضي وصدر في كانون الأول عام 1959 في 720 صفحة واستحق عليه لقب مؤرخ الأردن.
والكتاب الصادر عن دار ورد للنشر والتوزيع هو الإصدار الثاني عشر في سلسلة الأعمال الكاملة، حيث سيقام احتفال اشهار الكتاب في مكتبة سليمان الموسى المتخصصة بتاريخ الأردن في مركز الحسين الثقافي برعاية أمين عمان عقل بلتاجي السبت المقبل بمشاركة نخبة من الباحثين.
وللراحل الذي عاش حياة مليئة زاخرة بالانتاج العلمي، 45 كتابا في تاريخ الأردن والثورة العربية الكبرى، وله إسهام بارز في الحضارة العالمية، وثورة شعب يطلب الحرية والوحدة والكرامة كي يأخذ مكانه الطبيعي بين أمم العالم.
وبدأ الموسى حياته العامة حين عمل في إذاعة عمان عام 1957 منتجا للبرامج الثقافية بعد تأسيسها في جبل الحسين، ثم انتقل الى دائرة المطبوعات والنشر ليشرف على مجلة رسالة الأردن، وأثناء عمله فيها ألّف مع منيب الماضي، مدير دائرة المطبوعات آنئذ، الجزء الأول من كتابه تاريخ الأردن في القرن العشرين عام 1959، ثم استقر في وزارة الثقافة وعمل رئيس تحرير لمجلة أفكار لمدة عام، وبقي في الوزارة حتى تقاعده عام 1984، ثم عين مستشاراً ثقافياً لأمين عمان الكبرى عبد الرؤوف الروابدة حتى عام 1988.
وبعد ان تقاعد تفرغ للكتابة وأصدر الجزء الثاني من تاريخ الأردن في القرن العشرين عام 1997 محققا بذلك تاريخ الأردن طيلة القرن العشرين.
وخلال هذه السنوات حصل على جائزة الدولة التقديرية على مجمل أعماله، وجائزة عبدالله بن الحسين لبحوث الحضارة الإسلامية عن كتابه (امارة شرقي الأردن: نشأتها وتطورها في ربع قرن 1921-1964) بالاضافة الى عدد من الأوسمة الملكية.
وأطلقت أمانة عمان الكبرى على مكتبتها في مركز الحسين الثقافي، اسم مكتبة سليمان الموسى المتخصصة بتاريخ الأردن، والتي تضم حوالي ثلاثة آلاف كتاب عن الأردن، كما أطلقت الأمانة ومدينة مادبا وقرية الرفيد وقرية كفرسوم اسمه على أحد الشوارع فيها تكريما لجهوده، وكذلك فعلت وزارة التربية والتعليم التي أطلقت اسم الراحل على احدى مدارسها.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طبعة جديدة من تاريخ الأردن في ذكرى رحيل سليمان الموسى طبعة جديدة من تاريخ الأردن في ذكرى رحيل سليمان الموسى



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab