كتاب يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي
آخر تحديث GMT09:48:49
 عمان اليوم -

كتاب يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - كتاب يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي

غلاف الكتاب
القاهرة - أ.ش.أ

صدر عن سلسلة حكاية بالهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "حكاية عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي للباحث في شئون التراث والصحفي محمد مندور.
ويتناول الكتاب رصد تاريخي وأثري لعملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي، والأمور المتعلقة بصناعة النقود وأسعار صرف العملات المصرية مقابل العملات العثمانية والأجنبية المتداولة آنذاك، ويضم الكتاب أربعة فصول، ويتناول الفصل الأول النقود المصرية والعثمانية المتداولة في مصر والسودان، وشملت دراسة تفصيلية عن النقود الذهبية والفضية والنحاسية والنيكلية والبرونزية.
وفي الفصل الثاني، تناول النقود الأجنبية الذهبية والفضية، كما تحدث عن انتشار النقود الأجنبية في الولايات التابعة للخلافة العثمانية، بينما تناول الفصل الثالث نقود الدولة المهدية التي أصدرها مؤسس الدولة محمد أحمد المهدي الذي قاد الثورة ضد الحكم المصري، ومن بعده نقود الخليفة عبد الله التعايشي، وتحدث الفصل الرابع عن أسعار صرف العملات المختلفة في مصر والسودان وصناعة العملة وتزوير العملة والنقود المزيفة.
ويضم الكتاب قائمة بأسماء العملات المتداولة في مصر والسودان، منها (عملات الخيرية، والسعدية، والبرغوته، والظريفة، والمحمودية)، وهي من مسميات النقود الذهبية العثمانية والمصرية، فضلا عن تداول الجنيه الذهبي وربعه ونصفه، ومن أنواع النقود الفضية كان يتم تداول الريال الفضي.
واختصت السودان خلال فترة الثورة المهدية على الحكم المصري بتداول النقود الفضية التي أصدرها المهدي والخليفة عبد الله، ومنها الريال الفضي المهدوي، كما أصدر الخليفة عبد الله التعايشي نقودا فضية وكان لها عدة مسميات ومنها ريال مقبول وريال أبو كبس وريال وقيع الله، كما تم إصدار النقود النحاسية عهد الخليفة عبد الله، ومنها ريال البازاجوري، وريال أبو شلاية.
كما شهدت أسواق مصر والسودان تداول عدة أنواع من النقود الأجنبية، ومن النقود الذهبية البندقي والمجري والجنيه الإنجليزي، أما على صعيد النقود الفضية الأجنبية فقد عرفت أسواق مصر والسودان الريال النمساوي والريال الأسباني والريال السينكو الفرنسي.
ونشر الباحث صورا بالكتاب لنماذج العملات المختلفة المتداولة في مصر والسودان من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، ومتحف الأمير محمد علي بالمنيل، ومجموعة عملات من حفائر كفر الشيخ، ومقتنيات من متحف الخرطوم القومي ومتحف بيت الخليفة بمدينة ام درمان بالسودان.
كما ضم الكتاب صورا لآلات صناعة العملات المهدية التي تم صناعتها بمدينة ،م درمان بالسودان، كما نشر بالكتاب قائمة بأسماء حكام سلاطين آل عثمان وقائمة بأسماء حكام مصر من أسرة محمد على، وقائمة حكمداريي السودان من عام 1821 إلى 1885، كما نشر عدة وثائق من دار الوثائق القومية بالقاهرة ووثائق دار الوثائق المركزية بالخرطوم.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كتاب يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي كتاب يرصد تاريخ عملات مصر والسودان في عصر أسرة محمد علي



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab