أضخم عرض استعراضي لـألف ليلة وليلة في الشارقة
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

أضخم عرض استعراضي لـ"ألف ليلة وليلة" في الشارقة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - أضخم عرض استعراضي لـ"ألف ليلة وليلة" في الشارقة

عرض فني خيالي "ألف ليلة وليلة "
الشارقة - العرب اليوم


تشهد إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، مساء الثلاثاء، أضخم عرض خيالي في تاريخ الأدب الإنساني "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير"، على مسرح " المجاز" على شاطىء بحيرة الشارقة في خمسة عروض متتالية خلال الفترة من 23 إلى 27 من إبريل الجاري.

يشارك في العمل الفني الضخم 537 خبيراً ومختصاً وفناناً عالمياً من 25 جنسية، قدموا جميعاً ملحمة فنية كما لم يتخيّلها أحدٌ من قبل تأتي الاحتفالية تتويجا لفوز الشارقة باختيار اليونيسكو لها عاصمة عالمية للكتاب للعام 2019.

وأكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس لجنة حفل افتتاح الشارقة العاصمة العالمية للكتاب، إن الشارقة ظلت تعمل على مشروع عاصمة العالم للكتاب، 9 سنوات، حتى تم قبول الملف، وأصبحت أول دولة خليجية تحصل على اللقب، والثالثة عربية.

وأوضح أن الرسالة الواضحة من خلال المشاريع الثقافية، أن الهدف من العرض الذى يتم عرضه اليوم على مسرح المجاز، يهدف للتأكيد على أهمية حب الثقافة والقراءة فهو عمل إنسانى لا يعرف حدود لغة، وتعزيز ثقافة القراءة هو أهم هدف لهذا العمل وتحفيز لمن يشاهد العمل أن يقرأ وأن يكتب.

وأوضح الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى، إنه تم البدء في التجهيز للعرض الفني الضخم منذ قرابة العام، وبساعات تدريبية وصلت إلى 500 ساعة عمل، تحت رعاية ودعم وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة.

وأشار إلى أننا كنا نفكر في عمل ثقافي يتعلق بالكتاب العالمي، وركزنا على كتاب معروف حول العالم هو "ألف ليلة وليلة"، وأردنا أن نعرضه بطريقة إمارة الشارقة ولكن في نفس الوقت يصل للجميع، بغض النظر إلى جنسية معينة أو دين معين، وثقافة معينة، فهذا العمل يصل للكل، وسوف يطرح بثلاثة لغات، والعمل تم من خلال فريق عمل كبير من الكتاب والفنانين وعدة جهات مختصة بهذا المجال، وكتبنا بنفسنا الفصل الأخير منها وهو ما يحدث بعد ما تنتهى "ألف ليلة وليلة".

ولفت سلطان بن أحمد القاسمي، إلى أن عرض "ألف ليلة وليلة: الفصل الأخير" يقدم رسالة الشارقة إلى العالم فى عمل فني يستعيد ذاكرة الأدب الإنساني ويعرض الحكاية التي قامت عليها كل حكايات الأميرة شهرزاد، والتي لم تروَ بعد، موضحاً أن الإمارة ومن على مسرح المجاز أرادت أن تسجل تاريخاً جديدا للعروض الفنية المتكاملة فى المنطقة.

وقال الشيخ إن أسباب اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب، كثيرة، أبرزها معرض الشارقة الدولى للكتاب، الذي يبلغ 37 عاما من دورته، والعديد من المشاريع التي تقوم بها الشارقة مثل ثقافة بلا حدود ومكتبة في كل بيت ، بالإضافة للاهتمام بالمسرح والتراث، وفى النهاية أعطت الشارقة صورة متكاملة عن الثقافة.

يشار إلى أن قائمة فناني العمل الذي بدأ التجهيز له منذ قرابة العام، وبساعات تدريبية وصلت إلى 500ساعة عمل.

ويقدم العروض الاستعراضية والفنون البهلوانية فريق يتألف من 32 فناناً استعراضياً منهم 22 فناناً كندياً، واثنين من كل من المملكة المتحدة، والبرازيل، والمكسيك، وواحد من كلّ من بيلاروسيا، وسلوفينيا، وأمريكا واليابان، وعلى صعيد اللوحات المسرحية والغنائية وفرق التسجيل، فيقدمها 90 مبدعاً ومبدعة بين ممثل مسرحي ومغني وراقص وأخصائي صوت من المكسيك، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وبيلاروسيا، وسلوفينيا، واليابان، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، إضافة إلى جهود 20 متخصصاً في مجال المحتوى الإبداعي من  أستراليا، واثنين جنوب أفريقيا واثنين من الهند، وعلى صعيد الإنتاج والتقنيات فيتولى مهمتها مبدعون من فرنسا وكندا.

ويتوزع العرض على سلسلة فصول تتحول فيها سينوغرافيا المسرح إلى ممثلين وعارضين يجسدون العوالم التي يعيش فيها أبطال العرض، على إيقاع الضوء وتتبدل المشاهد بحركات احترافية ينفذها الممثلون على الأرض، وعلى الحبال، وهم متراصون يتسلقون أجساد بعضهم بحركات فنية بهلوانية رياضية.

ويروي العرض بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، العالم الغامض لحكايات ألف ليلة وليلة حيث تظهر شخصيات وطاقات خارقة، وأشكال ورموز خيالية، يخرج فيها أبناء شهرزاد في مهمات تكلفهم فيها أمهم، للوصول إلى سر معرفتها وحكمتها وخلاصة كل الحكايات التي روتها. 

قد يهمك أيضاً :

حاكم الشارقة يطلق "جائزة الشيخ سلطان لطاقات الشباب"

الشارقة تودّع معرض نيودلهي الدولي للكتاب بعد نجاح ساحق

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أضخم عرض استعراضي لـألف ليلة وليلة في الشارقة أضخم عرض استعراضي لـألف ليلة وليلة في الشارقة



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

GMT 11:14 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:58 2023 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 11 يوليو/ تموز 2023

GMT 08:43 2023 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

توقعات الأبراج اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab