« هواة الخشبة» تختتم حلقاتها المسرحية الرقمية وبمشاركة من 24 دولة
آخر تحديث GMT11:53:36
 عمان اليوم -

« هواة الخشبة» تختتم حلقاتها المسرحية الرقمية وبمشاركة من 24 دولة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - « هواة الخشبة» تختتم حلقاتها المسرحية الرقمية وبمشاركة من 24 دولة

فرقة هواة الخشبة
مسقط ـ عمان اليوم

اختتمت فرقة هواة الخشبة الجولة الأولى من حلقاتها الفنية المسرحيّة الرقميّة التي بدأت بدعم من اللجنة الوطنية للشباب، مع بدء الحجر المنزلي بهدف الحدّ من واقع العزلة الذي فرضه تفشّي فيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، من خلال تنظيم حلقات أكاديمية متخصصة يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع عن طريق أحد برامج الفيديو المتوفرة وبمستوى عالي الجودة، وتبث مباشرة عن طريق تطبيق برنامج (زووم) مع إتاحة الفرصة للنقاش والأسئلة للمشاركين في نهاية الحلقة النقاشية، ويعاد بثها كاملة في اليوم التالي في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتناول المشاركون في حلقات العمل مختلف القضايا المسرحيّة في: التمثيل، والإخراج، والنقد، والتقنيات المسرحية، والثقافة ومفاهيمها الفكرية والفلسفية والمكونات النصية ثقافيا بمشاركة أساتذة أكاديميين متخصّصين في فنون المسرح من السلطنة ومختلف أقطار الوطن العربي.

حول تلك الحلقات، قال المخرج خليفة الحراصي رئيس الفرقة: تزامنا مع الاحداث الراهنة التي يمر بها العالم، واستغلال للأوقات الفراغ أثناء الحجر المنزلي وإيمانا من الفرقة بالمساهمة في تعزيز الجهود المبذولة وقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ـ 19) والداعية إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والوقائية لمنع انتشار الفيروس، واستثمار الطاقات الشابة بما يطور قدراتهم وإبداعاتهم المسرحية، وقمنا بالتواصل مع أساتذة أكاديميين متخصصين في فنون المسرح من مختلف أقطار الوطن العربي، ومن أبرزهم الدكتور عبد الكريم جواد، والدكتورة وفاء الشامسية، والدكتور عبدالكريم عبود، والدكتور شاكر عبد العظيم، والدكتور اياد السلامي، والدكتور حليم هاتف، والمسرحي علي السوداني، والدكتور أحمد ضياء، والدكتور انتصار عبد الفتاح، والسيد حافظ، وحازم شبل، والدكتور عبد الكريم برشيد، والدكتور مصطفى الرمضاني وسهى خان، ومساعد الزهراني، وقاسم إسطنبولي، الدكتور فاضل الجاف، زيد خليل مصطفى.

وبلغة الارقام قال الحراصي: عدد الاساتذة الأكاديميين الذين شاركوا في حلقات العمل

١٨ أستاذا متخصّصا، قدّموا ١٨ حلقة، وقد بلغ عدد المشاركين المسجلين في استمارة التسجيل الالكترونية: ٣٠٦٠ مشتركاً، وعدد الحضور أثناء البثّ: ٢١٠٠ مشارك من ٢٤ دولة، وهذه الدول هي: السلطنة، الامارات، السعودية، الكويت، قطر، البحرين، اليمن، العراق، مصر، الأردن، سوريا، تونس، المغرب، الجزائر، لبنان، تركيا، إيران، ليبيا، السويد، بريطانيا، إسبانيا، الهند، موريتانيا، فلسطين.

وأشار الحراصي الى انه لابدّ من التذكير أن ٦٠ % من المشاركين (كحضور) في الحلقات هم من الدكاترة المتخصصين في المسرح وطلاب الدراسات العليا من الدارسين للحصول على الماجستير والدكتوراه بكليات الفنون الجميلة و٤٠% منهم مسرحيين عاملين ضمن فرق مسرحية من مختلف الدول العربية، كما أن حلقات العمل فتحت باب تعاقد المدربين مع معهد فنون الجميلة لتقديم حلقات متخصصة مدفوعة الأجر .. وأيضاً ومن ثمار حلقات العمل تمّ تدشين مسرح التأهيلي للأول مرة من خلال حلقات للمسرحي مساعد الزهراني من السعودية.

وحول موعد الجولة الثانية من الحلقات قال الحراصي: قمنا بالتنسيق مع عدد من الأساتذة الذين سيقدّمون ورشهم بعد استراحة قصيرة لأعضاء الفرقة، ثم نستأنف حلقات العمل.

يذكر أن فرقة مسرح هواة الخشبة مرخصة من قبل وزارة شؤون الفنون بسلطنة عُمان تأسست عام 2012 ولها العديد من المشاركات المحلية، والدولية تقدم عروضا مسرحية لمسرح الطفل، والكبار، وتقيم حلقات تدريبية بشكل دوري بمشاركة مدربين أكاديميين .

وقد يهمك أيضًا

الرجل والكاميرا" في جزويت الاسكندرية السبت القادم

تفاصيل " المندرة " عمل مسرحي عن "كورونا"

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

« هواة الخشبة» تختتم حلقاتها المسرحية الرقمية وبمشاركة من 24 دولة « هواة الخشبة» تختتم حلقاتها المسرحية الرقمية وبمشاركة من 24 دولة



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ عمان اليوم

GMT 09:27 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
 عمان اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab