الهيئة العامة لسوق المال تُعلن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو
آخر تحديث GMT17:28:44
 عمان اليوم -

الهيئة العامة لسوق المال تُعلن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الهيئة العامة لسوق المال تُعلن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو

الهيئة العامة لسوق المال
مسقط – عُمان اليوم

أعلنت الهيئة العامة لسوق المال عن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو لشبكات الغاز إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني قيد التحول إلى شركة مساهمة عامة، من خلال طرح ما لا يقل عن ملياري سهم والذي يشكل 49 بالمائة من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام.

ويعد هذا الطرح الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العُماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة.

ويأتي طرح شركة أوكيو لشبكات الغاز للاكتتاب العام وهي إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني ضمن إطار البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي، تحقيقًا للهدف الاستراتيجي لـ "رؤية عُمان 2040" في تطوير القطاع الخاص وتنمية الاقتصاد، الأمر الذي يجعل سوق رأس المال محركًا مستدامًا في برامج التنمية وتكوين الثروات في سلطنة عُمان.

ومثَّل هذا الإصدار الحلقة الثانية من خطة التخارج الذي يشرف عليها جهاز الاستثمار العُماني مدفوعًا بالتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وتوضح النشرة بأن فترة الاكتتاب على أسهم الشركة ستمتد لمدة أسبوعين، حيث تبدأ من تاريخ 26 سبتمبر للفئتين الأولى والثانية وتستمر حتى تاريخ 9 أكتوبر 2023 للفئة الأولى، فيما سيتم إغلاق الاكتتاب للفئة الثانية التي يمثلها الأفراد بتاريخ 5 أكتوبر القادم.

كما توضح النشرة بأن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسمة على ثلاث فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الرئيسيين (الفئة الثالثة).

وفيما يتعلق بسعر الطرح، فإن النشرة تبين أن الفئة الأولى وهي فئة المؤسسات قد تحدد النطاق السعري بها، عن طريق بناء سجل الأوامر، حيث تم تحديد النطاق من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم، وسيتم احتساب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 140 بيسة مطروحا منه نسبة الخصم 10 بالمائة بهدف تحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات وتمكنيهم لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتشير النشرة أيضا بأن حصة الفئة الأولى التي تمثلها المؤسسات تبلغ 40 بالمائة من إجمالي الطرح، وهي مقسمة بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب، والمؤسسات الإقليمية والدولية، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم دون تحديد الحد الأعلى للاكتتاب، أما فئة الأفراد المشار إليهم بالفئة الثانية في نشرة الإصدار سيخصص لها نسبة 30 بالمائة من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم دون أن يكون هناك حد أعلى.

فيما تم تخصيص 30 بالمائة من حجم الطرح لفئة المستثمرين الرئيسيين، حيث يمثل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل سلطنة عُمان وخارجها حسب ما تبينه النشرة.

وتؤكد الهيئة العامة لسوق المال بأنَّ نشر الإصدار هي المرجع الأساس حول المعلومات والبيانات المرتبطة بشركة أوكيو لشبكات الغاز، كونها نشرة تم إعدادها من قبل مدير الإصدار وفق متطلبات قانونية لتساعد المستثمر على اتخاذ قراره الاستثماري، وتحديد توجهاته الاستثمارية بشكل سليم ومنهجي بعيدا عن تأثير الشائعات والأخبار المتداولة من مصادر مجهولة، ومن هذا المنطق فإن القراءة الفاحصة لنشرة الإصدار هي الخطوة الأساس لتكوين معرفة كافية وإلمام واسع حول أداء هذه الشركة ومركزها المالي التاريخي.

ودعت الهيئة العامة لسوق المال الجمهور من الأفراد والمؤسسات على متابعة النشاط التعريفي بالإصدار الذي تنظمه الجهة المصدرة للورقة المالية ممثلة بشركة أوكيو لشبكات الغاز ومدير الإصدار، وذلك للوقوف على تفاصيل النشرة وأهم المعلومات التي يحتاجها لاتخاذ قراره الاستثماري عن وعي كافٍ.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الهيئة العامة لسوق المال العُمانى تستضيف مؤتمر الشرق الأوسط للتأمين الصحي 2023

الهيئة العامة لسوق المال تُطلق النظام الإلكتروني المعني ببناء وتحليل مصفوفة المخاطر

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الهيئة العامة لسوق المال تُعلن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو الهيئة العامة لسوق المال تُعلن اعتماد نشرة إصدار شركة أوكيو



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab