ارتفاع إيرادات تنمية معادن عُمان في 2023
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

ارتفاع إيرادات "تنمية معادن عُمان" في 2023

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ارتفاع إيرادات "تنمية معادن عُمان" في 2023

ريال عُماني
مسقط - عمان اليوم

تمكنت شركة تنمية معادن عُمان من تحقيق ارتفاع في الإيرادات بنسبة 191% لتصل إلى 9.1 مليون ريال عُماني مقارنة بـ 2,9 مليون ريال عُماني في عام 2022.وأوضح التقرير السنوي للشركة لعام 2023 أنها استطاعت تحقيق نمو بنسبة 7% في أصول الاستكشاف والتي بلغت 111.9 مليون ريال عُماني بنهاية عام 2023 مقارنة بـ 104.5 مليون ريال عُماني في عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة في حجم أصول الاستكشاف (حجم الموارد المعدنية) تحققت نتيجة التوسع في برامج الاستكشاف والتنقيب؛ حيث استثمرت الشركة ما يقارب 5 ملايين ريال عُماني في أنشطة الاستكشاف المتنوعة أثمرت نموا في حجم الموارد المعدنية في مناطق الامتياز 12A-1 (مشروع مزون للنحاس) و 12B، 13B، ومشروع الشويمية وغيرها.وذكر التقرير أن إجمالي صافي أصول تنمية معادن عُمان بلغ 85.6 مليون ريال عُماني في عام 2018، واستطاعت الشركة من خلال مشاريعها وأعمالها الاستكشافية والتجارية زيادة هذه القيمة لتصل إلى 136.4 مليون ريال عُماني خلال 6 سنوات فقط.

وسلّط التقرير الضوء على سير برنامج الاستكشاف والتنقيب عن المعادن الفلزية والمعادن الصناعيـة الذي نفذته تنمية معادن عُمان خلال العام الماضي في مناطق جديدة وأخرى قائمة ضمن مناطق الامتياز التابعة لها. وقد شملت أنشطة الاستكشاف والتنقيب معادن استراتيجية مثل النحاس، والكروم، والجبس، والحجر الجيري، والسيليكا، والدولوميت.

أما عن قيمة استثمارات الشركة في أنشطة الاستكشاف والتنقيب فقد بلغت نحو 5 ملايين ريال عُماني، محققة بذلك تقدماً واسعاً وكبيرا في عدد من المشاريع الرئيسية، حيث ساهمت في نمو أصول الاستكشاف لدى الشركة بنسبة بلغت 7 بالمائة.وقد حققت تنمية معادن عُمان خطوات كبيرة في تنفيذ برنامج المسوحات الجيوفيزيائية الجوية، وقامت خلال العام الماضي بتطبيق هذا البرنامج في جزيرة مصيرة الذي ساهم بتحديد مناطق ذات مؤشرات أولية. ويعمل فريق الاستكشاف حالياً على عمليات الحفر الاستكشافي.

وأشار التقرير إلى جهود الشركة خلال عام 2023 في مجال الاستكشاف والتنقيب. ففي جانب المسوحات الجيوفيزيائية الجوية، نجحت الشركة في تغطية ما يقارب 96,429 كيلومترا من خطوط الطيران شملت 7 مناطق امتياز تابعة للشركة، محققة بذلك تقدماً كبيراً بلغ قرابة 74 بالمائة.

استعرض التقرير السنوي أبرز المشاريع الاستراتيجية التي تعمل الشركة على تطويرها والتي تستهدف إنتاج عدد من المعادن الفلزية والخامات الصناعية، منها: مشروع مزون للنحاس حيث أحرزت الشركة خلال العام تقدماً ملحوظاً في مشروع مزون للنحاس الواقع في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، وقامت بتعيين شركة ليكيبوديوم المحدودة الكندية لبدء أعمال التصميم الهندسي والمشتريات والإشراف الفني والتي باشرت أعمالها بنهاية العام.

كما تم الانتهاء من دراسة السوق واعتماد خطة تعدين المشروع، على أمل أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في الربع الثاني من العام 2026، ومشروع إعادة تطوير مناجم المربع 4 حيث تم خلال العام إسناد عمليات معالجة وتكثيف خام النحاس الذي ستنتجه الشركة من مناطق امتيازها الشمالية، إلى وحدة تكثيف خام النحاس التابعة لشركة موارد للتعدين والواقعة في منطقة وادي الجزي بولاية صحار.

أما مشروع صحار للتيتانيوم فقد تم خلال العام البدء في عملية تصنيع أفران معالجة أكسيد التيتانيوم بطاقة إنتاجية تقدر بنحو 150,000 طن.

كما تم إسناد عقد بناء محطة توليد الكهرباء للشركة العُمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (أونيك) وذلك بموقع المشروع في منطقة صحار الحرة بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية التي تم إسنادها إلى شركة الهاجري.

وفيما يتعلق بمشروع إنتاج سبائك الفيروسيليكون فقد أجرت شركة تنمية معادن عُمان وبالتعاون مع شركة ستورك إنترناشيونال تقييمًا فنيًا واقتصاديًا لتعديل فرن صهر النحاس التابع لشركة عُمان للتعدين لاستغلاله في عملية إنتاج سبائك الفيروسيلكون.

وفي مشروع الشويمية للمعادن الصناعية تعكف الشركة حاليًا على استكمال دراسة الجدوى التفصيلية والحصول على قرار الاستثمار النهائي من مجلس الإدارة للمضي قدمًا في المشروع.وأبرز التقرير جهود الشركة لتطوير سياسة الجودة والصحة والسلامة والبيئة عبر تنفيذ حزمة من الأنظمة والسياسات المتكاملة، ما أسفر عن تحقيق 1,289,835 ساعة عمل آمنة دون وقوع إصابات في عام 2023.وفي العام ذاته، أصبحت الشركة عضواً منتسباً في الجمعية العُمانية للخدمات النفطية (أوبال).

وكشف التقرير عن إسهامات برامج المحتوى المحلي للشركة في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة‘ فخلال العــام 2023 بلغت نسبة الإنفاق على المشتريات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة %34 من إجمالي العقود وبقيمـة إجمالية بلغت 2.9 مليون ريال عُماني، وتمثلت الأعمال المناطة للشركات الصغيرة والمتوسطة ما بين الحفر الاستكشافي، وخدمات فحص العينات المخبرية، وتشغيل المحاجر.

كما تم دعوة الشركات المحلية الناشئة للانضمام إلى برنامج تطوير الموردين وهو أحد المبادرات التي تستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف رفع كفاءة الموردين وتشجيع الابتكار وتوفير الدعم الفني والتقني، ومن الأمثلة الناجحة على ذلك مشروع توطين صناعة صناديق العينات المعدنية في سلطنة عُمان من خلال عقد شراكة وتطوير مع شركة تاترونك الشرق الأوسط - أحد الشركات المحلية الناشئة في مجال إنتاج منتجات البلاستيك المتخصصة -.كما تم العمل على اعتماد برنامج حصر العقود للشركات المحلية والذي يشمل حصر الخدمات والمنتجات الوطنية التي يتعيّن على الشركات شراؤها وتوريدها من الشركات المحلية، الأمر الذي سيسهم في نمو الاقتصاد الوطني من خلال تحفيز الإنتاج المحلي وتعزيز الصناعات الوطنية.

أفاد التقرير أن الشركة حققت في عام 2023 نسبة تعمين بلغت 73 بالمائة. حيث إن من أولويات وأهداف شركة تنمية معادن عُمان الاهتمام باستقطاب وتطوير الكفاءات العُمانية بهدف بناء القدرات في قطاع التعدين العُماني الصاعد.

كما سلّط التقرير الضوء على عدد من برامج التدريب التي قدمتها الشركة للطلاب من تخصصات علوم الأرض وهندسة التعدين بالإضافة إلى التخصصات الإدارية.ويعد برنامج "جدارة" المبادرة الأبرز ضمن برامج التدريب والذي يقدم فرصة تدريبية على رأس العمل لمدة ستة أشهر للخريجين والباحثين عن عمل لتعزيز مهاراتهم وزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة بعمل كامل.

وتواصل الشركة جهودها الدؤوبة نحو تحقيق رؤية عُمان 2040، وتحقيق القيمة المضافة لثروات سلطنة عُمان من قطاع التعدين ومعالجة المعادن، وإيجاد قيمة طويلة المدى تسهم في دعم التقدم الاجتماعي والاقتصادي للبلاد وتحقيق عوائد مثمرة.

قد يهمك أيضَا :

رئيس مجلس الشورى يستقبل عددًا من رواد الأعمال بالسلطنة

اقتصادية الشورى تناقش مشروعات تعديل قوانين قطاع التأمين في عمان

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع إيرادات تنمية معادن عُمان في 2023 ارتفاع إيرادات تنمية معادن عُمان في 2023



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 08:44 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الثور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab