ارتفاع أسعار تأشيرات وأجور العمالة المنزلية في السعودية
آخر تحديث GMT10:00:16
 عمان اليوم -

ارتفاع أسعار تأشيرات وأجور العمالة المنزلية في السعودية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - ارتفاع أسعار تأشيرات وأجور العمالة المنزلية في السعودية

ارتفاع أسعار العمالة المنزلية في السعودية
الرياض – العرب اليوم

ارتفعت أسعار العمالة المنزلية بنسبة 15% خلال الستة أشهر الماضية ووصل سعر تأشيرة العاملة المنزلية من دولة الفلبين إلى 16 ألف ريال فيما كان سابقًا لايتجاوز مبلغ الـ 10 آلاف ريال وقد بلغ سعر تأشيرة العاملة المنزلية من دولة سيريلانكا مبلغ 24 ألف ريال فيما كان سابقًا يتراوح مابين 5 إلى 6 آلاف ريال مما أدى إلى خلق سوق سوداء للتجارة بالعاملات المخالفات لأنظمة الإقامة أو الهاربات من كفلائهن، حيث ارتفع أجرة العاملة في اليوم الواحد إلى مبلغ 120 ريالًا بعد أن كان في السابق بمبلغ 50 ريالًا، وأرجع أرباب بيوت اضطرارهم إلى اللجوء للسوق السوداء والتعامل مع العاملات المخالفات لعدم وجود بديل، حيث وصل سعر تاشيرة استقدام الخادمة المنزلية إلى 25 ألف ريال.

وقالت أم أنس ربة منزل أصبحت اتعامل مع عاملة منزلية مخالفة لأنظمة الإقامة لمساعدتي في بعض أعمال المنزل أو في المناسبات والأعياد ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت أجورهن فأصبحت تتقاضى مبلغ 120 ريالًا في اليوم الواحد فيما كانت تتقاضى في السابق مبلغ 60 ريالًا لليوم الواحد فأنا لا أحتاج للعاملة المنزلية .وتضيف سعاد خالد أنا معلمة في مدرسة حكومية وزوجي موظف شركة خاصة ولا يسعفني الوقت لأقوم بأعمال المنزل لذا قمت بالاتفاق مع عاملة منزلية غير نظامية تعمل في النهار فقط وتأخذ مبلغ 1300 ريال شهريًا وأرى أن أسعار العاملة المنزلية المخالفة مرتفع جدًا ولكني مضطرة لذلك حتى أجور استقدام العاملات النظاميات مرتفعة ويوجد تأخر من قبل المكاتب.

وأكد رئيس لجنة الاستقدام يحي آل مقبول أن سبب ارتفاع أسعار العمالة المنزلية تعود إلى تزايد الطلب على العمالة وبعض تنظيمات الدول المصدرة للعمالة، بالإضافة تدخل سماسرة للاستقدام. ولابد من التحكم في نظام التاشيرات وتقليل الطلب على العمالة المنزلية وهناك اتفاقية مع دولة الهند وفيتنام، بالإضافة إلى اتفاقية إندونيسيا.

وبين عضو لجنة الاستقدام علي القرشي أن سبب غلاء المكاتب يعود إلى قلة العمالة وتزايد الطلب على العمالة المنزلية وقلة المكاتب في الدولة المصدرة، بالإضافة إلى عدم وجود ضمانات للمستقدم فقد بلغ سعر استقدام العاملة المنزلية من الفلبين خلال السنة الماضية إلى 16 ألف ريال فيما كان سابقًا بـ 10 آلاف ريال فقد ارتفع بنسبة 15%.

واقترح على وزارة العمل افتتاح أبواب كثيرة للاستقدام كإندونيسيا وكينيا ونيبال ومعادلة المكاتب المعاملة بالمثل (أي أنه لايسمح للمكاتب المتواجدة خارج المملكة بالتعامل مع مكاتب أقل منها).

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع أسعار تأشيرات وأجور العمالة المنزلية في السعودية ارتفاع أسعار تأشيرات وأجور العمالة المنزلية في السعودية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab