الجزائر تؤكد تراجع أسعار النفط لن يؤثر على تموين الأدوية
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

الجزائر تؤكد تراجع أسعار النفط لن يؤثر على تموين الأدوية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الجزائر تؤكد تراجع أسعار النفط لن يؤثر على تموين الأدوية

تموين الأدوية
الجزائر - واج

أكد مدير الصيدلة والتجهيزات على مستوى وزارة  الصحة و السكان وإصلاح المستشفيات، الدكتور حمو حافظ، اليوم الثلاثاء أن التموين بالأدوية لن يتأثر بتراجع أسعار النفط.

و كشف مدير الصيدلة الذي حل ضيفا على حصة "ضيف قسم التحرير" للقناة الثالثة للإذاعة الوطنية عن مختلف الاجراءات التي تسمح بالتكفل بالمواطنين و بأهمية تعزيزها  مشيرا إلى أن الميزانية الممنوحة للتموين بالأدوية لسنة 2015 تقارب 100 مليار دج  مقابل 85 مليار دج في 2014.

و أوضح قائلا "نلاحظ زيادة في الميزانية الممنوحة للتموين بالأدوية لسنة 2015 و كذلك الأمر بالنسبة للميزانية العامة المخصصة لمؤسسات الصحة" مؤكدا على أهمية "الاستعمال العقلاني للأدوية مما يساهم في ضمان وفرة الدواء من خلال الإجراءات المتخذة من قبل وزارة الصحة".

في حديثه عن الانتاج المحلي، ركز السيد حافظ على ردة الفعل الجيدة للمتعاملين الخواص  لا سيما أولائك "الذين استجابوا لإجراءات الحكومة" الرامية إلى تقليص تكاليف فاتورة الأدوية المستوردة  موضحا أن الإنتاج الوطني الذي تضاعف ثلاث مرات خلال السنوات الخمسة الأخيرة يضاهي حاليا 1 مليار أورو.

و أضاف أن الإجراء الذي يفرض الانتاج على المستوردين سمح باستغلال جزيئات مستوردة في الانتاج و تخفيض كلفة تعبئة الأدوية خلال السنوات الخمسة الأخيرة، حسبما تمت ملاحظته خلال السداسي الأول لسنة 2014.

وبخصوص هؤلاء المتعاملين أشار مدير الصيدلة إلى وجود "48 مستورد منتج في نفس الوقت و 75 وحدة انتاج عملية و 101 مشروع استثمار مسجلين خلال السنوات الأربعة الأخيرة"  إلا أنه أشار إلى إمكانية احداث تغيرات ايجابية من خلال التنسيق بين هذه النشاطات و جعل هذه الاستثمارات مثمرة بغية التوصل إلى نسبة مقبولة فيما يخص ايجاد بديل للاستيراد.

كما ذكر في هذا السياق إنشاء الوكالة الوطنية للأدوية بحيث يجري الإعداد للنصوص التطبيقية الخاصه بها طبقا لتعليمات الوزير الأول، مما سيسمح برفع بعض العراقيل المسجلة من قبل المنتجين لصالح الوزارة.

وأوضح أن وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف أعطى تعلميات بمناسبة تنصيب اللجنة الوطنية لمدونة الأدوية في صيغتها الجديدة المكلفة بتطهيرة و تحيين قائمة الأدوية.

و تتمثل التعليمات الأخرى في تحسيس السلك الطبي بضرورة اتخاذ القرارات المتعلقة بالعلاج لا سيما تلك المتعلقة بالأدوية الخاصة بالسرطان خلال اجتماعات التشاور متعددة الإختصاصات حتى يتم وصف الجزيئات باهضة الثمن بشكل مناسب في إطار اللجنة.

وحسب المتحدث فإن الأمر يتعلق أيضا بتحسيس الممارسين و عمداء معاهد الطب بأهمية مراجعة الوحدة المتعلقة بعلم الأدوية و أخلاقيات المهنة و الإلتزام الجيد بالوصفة لتعزيز الإستخدام العقلاني للأدوية.




 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تؤكد تراجع أسعار النفط لن يؤثر على تموين الأدوية الجزائر تؤكد تراجع أسعار النفط لن يؤثر على تموين الأدوية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab