العمل السعودية توقف استقدام الرجال لمشاغل الخياطة النسائية
آخر تحديث GMT13:06:19
 عمان اليوم -

"العمل" السعودية توقف استقدام الرجال لمشاغل الخياطة النسائية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "العمل" السعودية توقف استقدام الرجال لمشاغل الخياطة النسائية

وزارة العمل
المدينة المنورة – العرب اليوم

توجه وزارة العمل نحو إيقاف استقدام العمالة الوافدة الرجالية لمحال ومشاغل الخياطة النسائية وفق دراسة أعدتها لتأنيث وسعودة الوظائف في المستلزمات النسائية التي يعمل بها رجال، اشتكى عدد من المتعاملين والمتعاملات مع محال الخياطة النسائية القائمة بذاتها من سيطرة الوافدون الرجال وتحكمهم بالأسعار، على الرغم من إعلان الوزارة عن بدء تنفيذها لخطة مرحلتها الثالثة الهادفة إلى تأنيث المحال بناء على الأمر الملكي بتنفيذ قرار قصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية وفقا للضوابط المحددة،  إضافة إلى كونها مظلة لكثير من المخالفين لأنظمة الإقامة.

وطالب كثيرون بأن يتم التعجيل بالنظر في محال الخياطة النسائية التي يديرها رجال وافدون إلا أن تلك المطالب قابلها رفض من المتخصصين إذا لم يرافقها جهود في إيجاد السعوديات القادرات على العمل بمهارة في الحياكة النسائية. ويرى الرافضون لتأنيث محال الخياطة النسائية أنه لا توجد مخرجات تلبي سوق العمل بجانب رفض المرأة السعودية العمل لساعات طويلة داخل محل خياطة نسائية، أمام عدم توضيح آليات المرحلة الثالثة بالتحديد عند إشارتها لمحال الاقمشة والمستلزمات النسائية ما إذا كان ذلك يشمل محال الخياطة النسائية التي يديرها وافدون رجال أم لا.

وأبلغت صحيفة "الوطن" مصادر بوزارة العمل أن الوزارة تهدف من هذا القرار، فرض نسب لتوطين الوظائف على المشاغل النسائية، إضافة إلى دعم الاستثمار في قطاع المشاغل، مؤكدة أن لدى الوزارة خططا لتدريب وتأهيل الموظفات السعوديات تعمل على تنفيذها لتواكب المرحلة وتوفير موظفات يشغلن الوظائف بعد إبعاد العمالة الرجالية الأجنبية.

وأشار مختصون إلى أن سعودة مجال الخياطة النسائية يوفر فرصا وظيفية لآلاف السعوديات اللاتي يرغبن في العمل بقطاع المشاغل والخياطة، ويدعم هذا التوجه أهداف الوزارة بما يتماشى مع خصوصية المجتمع بحيث تعمل المرأة وتبيع مستلزماتها على جنسها من باب أولى.

من جانبها، أكدت رئيسة لجنة المشاغل النسائية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة أسيل سلطان ،  أنه عند تطبيق قرار وزارة العمل بتأنيث محلات الخياطة، وإيقاف استقدام العمالة الرجالية للمشاغل النسائية ستواجه مشاغل خياطة نسائية مشاكل كبرى بسبب عدم توفر سعوديات مدربات على سوق المشاغل النسائية والخياطة، مرجعةً هذه الإشكاليات التي لابد أن تحل قبل التطبيق إلى نظام السعودة، مشيرة إلى أنه إذا وُجد اثنتان أو ثلاثة يجدن الخياطة لا نجد أكثر من هذا العدد ونحن بحاجة لعدد كبير من الخياطات السعوديات.

وأوضحت أنه عند تطبيق قرار الوزارة بإيقاف استقدام العمالة الرجالية لمحال الخياطة النسائية التي يديرها الرجال سيزيد الإقبال علينا كمشاغل نسائية، وعن عدم توفر خياطات سعوديات أبانت أسيل سلطان إلى وجود عدة أسباب أولها مجال الخياطة والتجميل يعتبره المجتمع السعودي مجالا لا يليق بالسعوديات ومستواهن الاجتماعي، إضافة إلى أنهن إن تقبلن العمل في هذه المهنة فإنه سيكون بدوام جزئي بجانب عدم مواءمة الظروف الاجتماعية للمرأة أثناء الزيارات والأعياد.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمل السعودية توقف استقدام الرجال لمشاغل الخياطة النسائية العمل السعودية توقف استقدام الرجال لمشاغل الخياطة النسائية



بلقيس تتألق في صيحة الجمبسوت وتخطف الأنظار

مسقط - عمان اليوم

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab