العمل تكشف عن رواتب السعوديين في سوق العمل
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

"العمل" تكشف عن رواتب السعوديين في سوق العمل

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "العمل" تكشف عن رواتب السعوديين في سوق العمل

وزارة العمل السعودية
الرياض - العرب اليوم

كشف تقرير لوزارة العمل، عن أن رواتب السعوديين في قطاع التشييد والبناء هي الأرخص في سوق العمل السعودي، كما بين التقرير أن السعوديين يتفوقون على السعوديات العاملات في القطاع بنحو 20% من قيمة رواتبهن التي لا يتجاوز متوسطها عن 2800 ريال.
وتوضح إحصائيات وزارة العمل أن متوسط راتب السعودي في القطاع الخاص يبلغ 4700 ريال شهريًا، مقارنة بمتوسط راتب غير السعودي، البالغ 1200 ريال شهريًا، وسجلت المنطقة الشرقية أعلى متوسط لرواتب في القطاع الخاص، حيث تتميز المنطقة باستحواذها على أهم النشاطات الإقتصادية في القطاع السعودي من حيث متوسط الرواتب بحسب الإحصائية وهو قطاع البترول والغاز في حين جاءت مدينة الرياض كأعلى متوسط لرواتب غير السعوديين.
وحدد تقرير وزارة العمل متوسط راتب السعوديين الذكور في القطاع الخاص بـ5400 ريال، في حين يصل متوسط راتب السعوديات في القطاع الخاص إلى 3200 ريال، أما غير السعوديين فمتوسط رواتب الذكور 1200 ريال والنساء 1800 ريال.
وأشار التقرير إلى أن النشاطات الإقتصادية الذي إستحوذ على أعلى متوسط لرواتب السعوديين هي قطاع المناجم واستخراج البترول والغاز والمحاجر، حيث وصل متوسط راتب السعوديين الذكور إلى 17000 ريال، بينما بلغ متوسط الإناث فيه 15000 ريال ثم جاء قطاع المال والتأمين وخدمات العقارات والأعمال من حيث الأعلى في متوسط الرواتب، حيث بلغ متوسط رواتب السعوديين الذكور9000 ريال والإناث 6000 ريال.
أما أعلى متوسط رواتب لغير سعوديين من حيث النشاط الإقتصادي فكان أيضًا قطاع المناجم واستخراج البترول والغاز والمحاجر حيث بلغ متوسط رواتب غير السعوديين الذكور 5000 ريال وجاء بعده قطاع الكهرباء والغاز في حين كان أعلى متوسط لرواتب غير السعوديات 7000 ريال في قطاع الكهرباء والغاز والمياه ثم قطاع النقل التخزين والمواصلات أما أقل متوسط لرواتب غير السعوديين فكان قطاع الزراعة والغابات والصيد البري والأسماك بالنسبة للذكور حيث بلغ متوسط راتب الذكور 800 ريال وقطاع التشييد والبناء بالنسبة للنساء بمتوسط بلغ 700 ريال فقط.
وبلغ متوسط الرواتب في المنطقة الشرقية أعلى متوسط بالنسبة للسعوديين الذكور حيث بلغ 7000 ريال في حين كانت مدينة تبوك هي أعلى متوسط لرواتب السعوديات حيث بلغ 3400 ريال، وجاءت مدينة حائل كأقل متوسط لرواتب السعوديين، حيث لم يتجاوز متوسط رواتبهم 3000 ريال ومدينة نجران كأقل متوسط لرواتب السعوديات في القطاع الخاص.
أما غير السعوديين فسجلت مدينة الرياض أعلى متوسط لرواتب الذكور منهم، حيث وصل إلى 1300 ريال وجاءت المنطقة الشرقية الأولى للإناث بمتوسط 2600 ريال في حين كان أقل متوسط لرواتب الذكور غير السعوديين هو650 ريالا في مدينة نجران و950 ريالا للنساء في مدينة الجوف.
وجاءت أعلى متوسط للرواتب بحسب المهن بالنسبة للسعوديين وغير السعوديين هي مهنة المديرين ومديري الأعمال حيث بلغ متوسط رواتب السعوديين 9000 ريال للذكور و3500 ريال للإناث وبالنسبة لغير السعوديين فقد 4000 ريال لذكور والإناث معًا.
ويتفق رئيس الموارد البشرية في كلية الإدارة والإقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور خالد ميمني، مع هذه الأرقام بالنسبة للسعوديين، في حين يشكك في دقة إحتساب متوسط رواتب غير السعوديين، مشيرًا إلى أن هناك سببين في الوصول إلى هذه الأرقام وهما إحتساب الراتب الأساسي فقط بدون بدلات بالنسبة لغير السعوديين وهذا شيء خارج عن نطاق وزارة العمل الذي تحصل من بعض هؤلاء على معلومات غير دقيقة، إلى جانب أن إرتفاع أعداد العمالة ذات الرواتب المتدنية والذي لا يزيد رواتب الكثير منهم 800 و1500 ريال ويعملون أعمالنا دنيوية، حيث ساهم في الحصول على هذا المتوسط حيث يتم تقسيم إجمالي الرواتب على أعداد العمالة الوافدة.
وأضاف الميمني أن متوسط رواتب المتعلمين من الوافدين يكون بين 6 آلاف ريال ويصل في المديرين التنفيذيين إلى 50 ألف ريال وأحيانا يقترب من 100 ألف ريال، وأن متوسط الرواتب بحسب مؤسسة التأمينات الإجتماعية فيتراوح بين 5500 ريال لسعوديين و1500 ريال لغير السعوديين في القطاع الخاص.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العمل تكشف عن رواتب السعوديين في سوق العمل العمل تكشف عن رواتب السعوديين في سوق العمل



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab