الغرف يرفع توصية تنظيم المهن الحرة لمجلس الوزراء السعودي
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

الغرف يرفع توصية تنظيم المهن الحرة لمجلس الوزراء السعودي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الغرف يرفع توصية تنظيم المهن الحرة لمجلس الوزراء السعودي

مجلس الغرف السعودية
الرياض – العرب اليوم

كشف رئيس لجنة الاستشارات في مجلس الغرف السعودية الدكتور عاصم بن طاهر عرب ، أن لجنة الاستشارات في مجلس الغرف رفع تعديل التنظيم للمهن الحرة إلى مجلس الوزراء بعد الانتهاء منه بمشاركة وزارة التجارة والصناعة، وقال الدكتور عرب أن وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة ساهم في التوصيات التي رفعتها له اللجنة وقام بتشكيل لجنة من الوزارة للعمل على تعديل النظام السابق ومنه تم رفعه لمجلس الوزراء مع توصية بالتنظيم ليتلاءم مع مستقبلات المهن الحرة في المملكة العربية السعودية.

وأكد الدكتور عرب بأن اللجنة بحثت أربعة مواضيع مهمة وتم رفع ثلاثة منها إلى مجلس الوزراء وهي: نظام المهن الحرة وهيئة المستشارين السعوديين ونظام الشركات المهنية ، نقلًا عن صحيفة "الوطن".

وبحثت اللجنة وبدعم من وزير التجارة التعديلات الواجب تنفيذها على اثنين من المواضيع الهامة وهما: نظام المهن الذي ينظم المهن الحرة في المملكة العربية السعودية والذي كان بالسابق مبتورا .

وأشار بأن المهن الحرة هي التي يزاول أصحابها تقديم الدراسات والاستشارات في التخصصات التي تطلب تأهيلا وخبرة علمية في مجالات معينة ومنها الاستشارات الاقتصادية  والتربوية والصناعية والاجتماعية والاتصالات والأمنية والاستشارات الهندسية والمحاسبين والترجمة.

وقال الدكتور عرب: "ورد بالتوصية التي تمت مناقشتها مع وزارة التجارة تنظيم الشركات المهنية التي تضم تحت مظلتها المهن الحرة"، مبينا أن وزير التجارة شكل لجنة مختصة لبحث الدراسات التي رفعتها للوزارة لجنة الاستشارات بالغرف السعودية وناقشت اللجنة كل الإجراءات التي يمكن تنفيذها وتحويل المهن الحرة للنظام الساري ووضع صيغة مرتبة لها لغرض منع إي تجاوزات، موضحا بأنه يحق لأي رجل أعمال إنشاء شركات استشارية وهندسية أو اقتصادية بعد صدور القرار المنتظر.

 ولفت إلى أن "التأشيرات التي ترهق وزارة العمل بما يخص المهن تم عمل تفاهم مع وزارة العمل بتوصية أن تسمح للوزارة إصدار التأشيرات من المكاتب الاستشارية وقامت اللجنة الاستشارية بوضع معايير لتصنيف المكاتب الإدارية والاقتصادية والمالية وينتظر أن يأخذ هذا التصنيف الفرصة للإعلان عنه".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغرف يرفع توصية تنظيم المهن الحرة لمجلس الوزراء السعودي الغرف يرفع توصية تنظيم المهن الحرة لمجلس الوزراء السعودي



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab