المنصوري ووزير سلوفاكي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

المنصوري ووزير سلوفاكي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - المنصوري ووزير سلوفاكي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي

جانب من الإجتماع
دبي - وام

بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي روبرت كاليناك نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في جمهورية سلوفاكيا .. سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتنموية بين الجانبين.

وتم خلال اللقاء استعراض أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة التي يمكن أن تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق أوسع من المشاريع الاستثمارية بين البلدين الصديقين.

عقد اللقاء على هامش أعمال القمة الحكومية المنعقدة في دبي وذلك بحضور سعادة المهندس محمد أحمد بن عبدالعزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية وسعادة دوسان هورونيك سفير جمهورية السلوفاك لدى الدولة وعدد من كبار المسؤولين في كلا البلدين.

وأكد المنصوري خلال اللقاء أهمية زيارة الوفد السلوفاكي وحضوره للقمة الحكومية في إطار مساعي تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية والتجارية.

وأشار إلى أن وزارة الاقتصاد ستعد لزيارة وفد اقتصادي واستثماري إلى سلوفاكيا خلال النصف الأول من العام الجاري للاطلاع على فرص الاستثمار والتعاون وخصوصا في ما يتعلق بقطاع الزراعة والمواد الأولية والغذاء والمياه والسياحة والطاقة المتجددة والصناعة.

وأكد معالي وزير الاقتصاد حرص دولة الإمارات على فتح أفق الاستثمار مع سلوفاكيا وزيادة حجم التبادل التجاري بينهما .. مشيرا إلى ضرورة رفع مستوى التنسيق الاقتصادي لدفع مستوى التبادل التجاري إلى مستويات غير مسبوقة.

وشدد على أن حجم التمثيل الاقتصادي لسلوفاكيا في دولة الإمارات لم يرتق بعد إلى مستوى علاقات الصداقة الطيبة التي تجمع البلدين .. مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بلغ/ 202 / مليون دولار أميركي فقط مع نهاية العام 2013 ويبلغ عدد الوكالات التجارية السلوفاكية وكالتين وعلامة تجارية وحيدة مسجلة لدى وزارة الاقتصاد.

ولفت إلى أهمية بذل سلوفاكيا المزيد من الجهود على صعيد التسويق والترويج والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في سلوفاكيا وخاصة لدى رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين والتعريف بالمزايا السياحية التي تتمتع بها سلوفاكيا خصوصا وأن قطاع السياحة يعتبر من العوامل المساعدة على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري.

وأشار المنصوري إلى أن الإمارات تعتبر بيئة خصبة للأعمال والاستثمار وفرصة سانحة أمام الشركات السلوفاكية حيث تتوفر بها بنية تحتية حديثة ومتطورة تشمل شبكة طرق متكاملة وموانئ ومطارات بمعايير ومواصفات عالمية ووجود منظومة تشريعية عصرية إضافة إلى ما تتمتع به من استقرار أمني وسياسي فريدين وهي العوامل التي جعلت من دولة الإمارات مقصدا للمستثمرين ورجال الأعمال من المنطقة والعالم.

دعا معالي المنصوري الجانب السلوفاكي لدعم ترشيح ممثل الإمارات عائشة الهاملي لشغل منصب الأمين العام للمنظمة الدولية للطيران المدني "ايكاو" حيث تقدمت الإمارات بطلب للترشيح لشغل منصب الأمين العام للدورة المقبلة عام 2015 لتصبح الدولة الخليجية الأولى التي تتقدم لشغل هذا المقعد والثالثة عربيا بعد لبنان والجزائر.

من جانبه أكد معالي روبرت كاليناك حرص بلاده على الارتقاء بالعلاقات بين البلدين على الصعيدين التجاري والاستثماري .. مشيرا إلى وجود العديد من الفرص التي يمكن للجانبين تأسيس شراكات فيها خاصة في قطاعات التجارة أو الزراعة أو الصناعة.

وأضاف أن دولة الامارات أصبحت نموذجا يحتذى به لما تتبعه من سياسة التنوع الاقتصادي .. مشيدا بما وصلت إليه الإمارات من تطور وازدهار في العديد من المجالات التي تعزز موقعها كأحد أبرز المحطات لاستضافة الفعاليات والمؤتمرات العالمية الكبرى .. مبديا إعجابه بما شاهده من تنظيم متميز للقمة الحكومية.

وأكد معالي روبرت كاليناك حرص بلاده على تعزيز التعاون مع دولة الإمارات وخصوصا بما تمثله من أهمية على الخريطة الاقتصادية العالمية واقترح تأسيس صندوق استثماري بين البلدين الذي من شأنه أن يدعم توجه البلدين ورغبتهما في إحداث نقلة نوعية في التعاون الاقتصادي المشترك في المجالات التي تحقق أكبر نفع لمصالحهما وتدعم من علاقتيهما المتميزة.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في جمهورية سلوفاكيا أن بلاده ستدعم ترشيح ممثل دولة الإمارات لشغل مقعد الأمين العام للايكاو وخصوصا لما تتمتع به دولة الإمارات من سمعة وتمتلك مكانة متقدمة في مجال صناعة الطيران ومقومات اقتصادية وبيئة استثمارية مدعمة ببنية حديثة متكاملة من مطارات وموانئ واتصالات ومواصلات وخدمات لوجستية ذات تنافسية عالمية.

وأشار إلى رغبة بلاده الجاده في التعاون مع شركات الطيران الوطنية في دولة الإمارات وتسيير رحلات مباشرة إلى مطار العاصمة السلوفاكية " براتسلافا " الأمر الذي سيساهم في تعزيز التبادل التجاري والسياحة بين كلا البلدين.

وفي ختام اللقاء طلب معالي وزير الاقتصاد من الوزير السلوفاكي الضيف تزويد وزارة الاقتصاد بالدراسات والتقارير المتعلقة بالقوانين والتشريعات التي تنظم الاستثمار الأجنبي في بلاده وخصوصا ما يتعلق بالاستثمار الزراعي حتى يتم الاطلاع عليها وتحديد فرص ومجالات الاستثمار بين البلدين إضافة إلى الدراسات الخاصة بمجالات التعاون في مجال الابتكار والبحث العلمي الذي توليه دولة الإمارات أهمية بالغة ضمن استراتيجيتها وأجندتها الوطنية.

ووجه معالي المنصوري الدعوة إلى الوزير السلوفاكي للمشاركة في أعمال " ملتقى الاستثمار السنوي " الذي تنظمه وزارة الاقتصاد.. داعيا الشركات ورجال الأعمال في سلوفاكيا إلى الاستفادة من المعارض والفعايات التي تنظمها الإمارات في مختلف المجالات والقطاعات.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنصوري ووزير سلوفاكي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي المنصوري ووزير سلوفاكي يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab