بحث آفاق التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة العليا للتشريعات
آخر تحديث GMT08:58:59
 عمان اليوم -

بحث آفاق التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة العليا للتشريعات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بحث آفاق التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة العليا للتشريعات

مجلس دبي الاقتصادي
دبي ـ وام

أكد سعادة هاني راشد الهاملي الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي أن إحدى مقومات التنمية المستدامة في إمارة دبي ودولة الإمارات هي متانة وحداثة البنية التحتية القانونية والإطار التنظيمي الملائم لتوفير بيئة أعمال محفزة على الانتاجية والابتكار ومعززة للتنافسية في الاقتصاد العالمي .

وأشار الهاملي خلال لقائه بمقر المجلس وفد اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي برئاسة سعادة أحمد بن مسحار المهيري الأمين العام للجنة يرافقه السيد محمد السويدي - إلى أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي في تطوير العملية التشريعية وتحسين ورفع جودة التشريعات وكفاءتها وبناء منظومة قانونية تتواءم مع التطلعات المستقبلية لإمارة دبي .

وأوضح خلال اللقاء - الذي حضره الفريق الفني في الأمانة العامة لمجلس دبي الاقتصادي - أن اللجنة العليا للتشريعات في إمارة دبي تقوم بدور حيوي في عملية تنظيم عملية إصدار ومراجعة التشريعات في الإمارة بإجراءات ومنهجيات واضحة وفعالة وضمان تكامل وتوافق أحكامها مع التشريعات الاتحادية والمحلية النافذة .. لافتا إلى أن رؤية اللجنة ومهامها وتطلعاتها ستساهم بصورة فاعلة في تنفيذ موجهات خطة دبي الاستراتيجية 2021 والتي ترمي الى ترسيخ مكانة الامارة على الخريطتين الاقليمية والدولية .

ونوه الهاملي إلى أن مجلس دبي الاقتصادي أولى اهتماما استثنائيا بمراجعة وتطوير واقتراح التشريعات المعززة للنمو وأنه قد بادر في عام 2006 في انشاء مركز الأبحاث والشؤون القانونية كذراع تشغيلية رئيسية له ويقدم المركز استشاراته في مختلف القضايا القانونية والتشريعية على الصعيدين المحلي والاتحادي ذات التأثير على اقتصاد دبي كما شارك المركز بصورة فاعلة في تطوير السياسات والاستراتيجيات القانونية إضافة إلى تقديم مقترحات بشأن الاصلاحات القانونية من خلال المشورة التي يقدمها لحكومة دبي في هذا المجال.

وقال الهاملي إن القيادة الحكيمة لدولة الإمارات قد وعت لتحديات الشرط التنظيمي لعملية التنمية المستدامة وسارعت في توجيه مختلف المؤسسات الاتحادية لتعديل واستحداث العديد من القوانين التجارية بهدف مواكبة المتغيرات التي تشهدها الساحة المحلية والإقليمية والدولية مؤكدا أن مواجهة الاستحقاق التنظيمي والقانوني من شأنه أن يحدث انطلاقة جديدة للاقتصاد الوطني نحو آفاق رحبة من النمو والتطور.

من جانبه أشار سعادة أحمد بن مسحار المهيري الى أن زيارته للمجلس تأتي بناء على توجيهات سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس اللجنة العليا للتشريعات بقيام اللجنة العليا للتشريعات باجراء زيارات ميدانية لمختلف الجهات الحكومية المحلية في دبي للتعريف بأنشطتها وأختصاصاتها والتأكيد على أهمية التعاون والتنسيق مع تلك الجهات في سبيل تطوير التشريعات المحلية في إمارة دبي.

وأثنى المهيري على التعاون المثمر الذي أبداه مجلس دبي الاقتصادي في تعاونه مع اللجنة وتشكيله لجنة استشارية لمراجعة مشروعات قوانين الشركات والأعمال التجارية .

وأشار إلى أن مجلس دبي الاقتصادي يأتي في مقدمة الجهات الحكومية التي أبدت تعاونا ملموسا مع اللجنة ومع مختلف الجهات المعنية في الامارة لمراجعة التشريعات ومشاريع القوانين والأنظمة ذات التأثير المباشر على اقتصاد دبي .. مشيدا بالدور الهام الذي يقوم به المجلس كمركز للمبادرات الاستراتيجية ومقترحات السياسة المعززة لعملية صناعة القرار الاقتصادي.

وسلط المهيري الضوء على عمل ومهام اللجنة العليا للتشريعات .. موضحا أن قيام اللجنة بإعداد وإصدار التشريعات يأتي وفق منهجيات واضحة وفعالة وأن دقة وسلاسة وسرعة إصدارها جاءت ملبية لتوجيهات سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم بالابتعاد عن الروتين ومراعاة عنصر السرعة.

وأكد المهيري أن من شأن ذلك أن يجذب الاستثمارات الأجنبية الى الامارة مما سيساهم في تعزيز التنمية المستدامة فيها لأسباب لا تنحصر بالجانب المالي فحسب بل لدورها في جلب التكنولوجيا وجذب الكفاءات والخبرات والمهارة العالية وخلق نوع من التراكم المعرفي في العديد من المجالات التي تعمل فيها هذه الشركات والتي قد يفتقر إليها الاقتصاد المحلي.

ونوه الى أن حزمة التشريعات الاقتصادية التي تعتزم الحكومة الاتحادية اصدارها خلال الفترة المقبلة من شأنها أن تملأ الفجوات القانونية في الاقتصاد الوطني باتجاه تقوية وتحفيز البيئة الاقتصادية وتعزيز مناخ الاستثمار وبما يساهم بالتبعية في دفع عجلة النمو قدما منوها بضرورة أن تواكب هذه التشريعات أفضل الممارسات العالمية الى جانب استيعاب الواقع ومراعاة الخصوصيات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا واصفا هذه المعادلة بالـ"حيوية" للتوصل الى أفضل النتائج.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تعزيز التعاون وتنظيم اجتماعات تنسيقية بينهما في مجال مراجعة وتطوير عدد من التشريعات والأنظمة المحالة من اللجنة.

وأهدى هاني الهاملي لضيوف المجلس كتاب "ومضات من فكر" والذي يعكس الفكر المستنير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله " فيما قدم أحمد بن مسحار المهيري للمجلس كتيب تعريفي بأهم اختصاصات وأنشطة اللجنة العليا للتشريعات .

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث آفاق التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة العليا للتشريعات بحث آفاق التعاون بين مجلس دبي الاقتصادي واللجنة العليا للتشريعات



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab