بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة
آخر تحديث GMT12:23:21
 عمان اليوم -

بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة

الاجتماعات الفنية للجنة التحضيرية للجنة العليا الاردنية
عمان - بترا

بدات في عمان اليوم الاحد، الاجتماعات الفنية للجنة التحضيرية للجنة العليا الاردنية اللبنانية المشتركة برئاسة الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس بمشاركة ممثلين عن كافة القطاعات من كلا الجانبين.

وقال الشمالي :" يأتي اجتماعنا هذا مقدمة لعقد اجتماعات اللجنة الوزارية الاردنية اللبنانية المشتركة برئاسة المهندسة مها علي وزيرة الصناعة والتجارة والتموين عن الجانب الأردني والسيد ألان حكيم وزير الاقتصاد والتجارة عن الجانب اللبناني، والتي تترجم حرص البلدين على تعزيز علاقات التعاون بين بلدينا في كافة المجالات لا سيما التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتي أصبحت تتطلب منا وضع أسس واطر حديثة وفعالة تضمن تنمية وتطوير التبادل التجاري والاستثماري بين الأردن والشقيقة لبنان بما يعكس عمق العلاقات الأخوية المتميزة وبما يعود على الجانبين بالمنافع المشتركة".

واضاف ان اجتماعات هذه اللجنة تنعقد في دورتها السابعة بعد مرور خمسة أعوام على انعقاد الدورة السابقة والتي كنا قد توصلنا من خلالها إلى الكثير من النتائج الطيبة, ونتطلع خلال اجتماعنا اليوم إلى مراجعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الدورة السابقة لهذه اللجنة من آليات عملية لزيادة حجم التبادل التجاري بين بلدينا .

وقال ان حجم التبادل التجاري بلغ بين البلدين (252.5) مليون دولار في العام 2014 وفي العام 2013 (297.6) مليون دولار أي بنسبة تراجع بلغت 15% تعود للأسباب غير المستقرة التي تحيط بمنطقتنا والتي لا تخفى عليكم وخلال الخمسة الأشهر الأول من هذا العام بلغ التبادل التجاري بين بلدينا (89.5) مليون دولار، بحجم صادرات بلغت(53.1) مليون دولار وحجم مستوردات بلغت (36.4) مليون دلار.

وقال الشمالي إن هذه الأرقام تضع أمامنا مسؤولية مشتركة لدى القطاعين العام والخاص لضمان عدم تراجعها من خلال إيجاد طرق بديله للنقل غير مكلفة مادياً ووضع الآليات الكفيلة بزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين بلدينا في ضوء الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى القطاع الخاص الأردني واللبناني، إلى جانب الفرص المتاحة في اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، واتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية الموقعة بين البلدين بتاريخ 31/10/2002 التي لم تدخل حيز النفاذ حتى تاريخه .

واكد الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين أن هناك حاجة ملحة لبذل المزيد من الجهود المشتركة لإزالة أي قيود أو معوقات تحول دون نمو التبادل التجاري بين البلدين، والتوصل إلى آليات عملية بشأنها، ونتطلع في اجتماعاتنا اليوم وغداً إلى بحث كافة الأمور المرتبطة بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري.

واوضح الشمالي ان ذلك يمكن ان يأتي من خلال الإسراع في وضع اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة الموقعة بين البلدين بتاريخ 31/10/2002 حيز التنفيذ و تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الخامسة للجنة العليا بخصوص تشكيل لجنة تجارية فنية مشتركة لمتابعة أمور التبادل التجاري والعمل على تعزيزه وإيجاد الحلول بخصوص أي معوقات تعترضه ومتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا المشتركة إلى حين دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية حيز التنفيذ.

واقترح الشمالي تشكيل لجنة فنية مشتركة معنية بالدواء، وذلك لبحث معوقات تسجيل واستيراد الدواء وإيجاد الحلول المناسبة لها, مما سيسهم في تسهيل انسياب المنتجات الدوائية بين البلدين.

واكد ضرورة تكثيف اللقاءات بين القطاع الخاص في البلدين لاستغلال الفرص التجارية والاستثمارية والخروج بتوصيات لحكومتي البلدين حول سبل تعزيز وتطوير التعاون الاقتصادي.

وقال الشمالي :" لدينا قناعة كبيرة بأن تعاوننا على المستوى الثنائي يشكل الأداة الأهم لتفعيل أدوات العمل العربي المشترك بما في ذلك مساهمة بلدينا في تطبيق اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي نتطلع في إطارها إلى المزيد من العمل المشترك نحو إنشاء الاتحاد الجمركي العربي لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود".

واكدت رئيسة الجانب اللبناني اهمية العمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة التجارية والاستثمارية منها وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بينهما في وقت سابق.

وقالت اننا نتطلع باهتمام الى نتائج اعمال الدورة السابعة لاجتماعات اللجنة المشتركة وذلك لاعطاء دفعة قوية للتعاون الاقتصادي بين البلدين والارتقاء باحجام التجارة التي ما تزال متواضعة.

ويتضمن جدول اعمال اللجنة اجندة شاملة لتعزيز التعاون بين الجانبين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية اللبنانية المشتركة



GMT 11:01 2024 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف
 عمان اليوم - وجهات سياحية مثالية لقضاء شهر العسل في الصيف

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab