بريتيش بتروليوم توقع اتفاقية مشروع غرب الدلتا في مصر
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

"بريتيش بتروليوم" توقع اتفاقية مشروع غرب الدلتا في مصر

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - "بريتيش بتروليوم" توقع اتفاقية مشروع غرب الدلتا في مصر

شركة «بريتيش بتروليوم» بي بي البريطانية للنفط
لندن ـ ماريا طبراني

أعلنت شركة «بريتيش بتروليوم» بي بي البريطانية للنفط، الجمعة، توقيع اتفاقات نهائية لمشروع غرب دلتا النيل لتطوير خمسة تريليونات مترًا مكعبًا من موارد الغاز و55 مليون برميلًا من المكثفات باستثمارات 12 بليون دولارًا مع شركائها.

وستساهم هذه الصفقة في معالجة أسوأ أزمة طاقة تشهدها مصر منذ عقود، بعد أربعة أعوام من الاضطرابات، أدى ارتفاع استهلاك الطاقة وانخفاض الإنتاج إلى تحول مصر من مصدِّر صافٍ للطاقة إلى مستورد لها وحدوث انقطاعات متكررة للكهرباء.

ويُتوقع أنّ يبدأ الإنتاج من مشروع غرب الدلتا في 2017 ويصل إلى 1.2 بليون مترًا مكعبًا يوميًا «ما يعادل نحو 25% من الإنتاج الحالي للغاز في مصر ويساهم بشكل كبير بزيادة معروض الطاقة».

وأشارت إلى أنّ ما ينتجه المشروع من الغاز كله سيوجه لتلبية الحاجات المحلية، لافتة إلى أنها تملك 65% من المشروع المشترك.

وقال الرئيس الإقليمي لشركة «بي بي- شمال أفريقيا» هشام مكاوي: «تتوقع بي بي مضاعفة إمداداتها الحالية من الغاز للسوق المحلية المصرية خلال هذا العقد عندما يصل مشروع غرب دلتا النيل إلى ذروة إنتاجه».
 
ووفق «بي بي» سيُنتج الغاز من امتيازي شمال الأسكندرية وغرب البحر المتوسط في المياه العميقة اللذين تديرهما الشركة.

 ولفتت إلى أنها تعتقد بوجود مجال للتنقيب في المستقبل وإضافة ما بين خمسة تريليونات وسبعة تريليونات متر مكعب أخرى تعزز إنتاج مشروع غرب الدلتا باستثمارات إضافية.
وأفادت «بي بي» بأنّ إنتاج حقليها «طوروس» و «ليبرا» للغاز سيُضخ إلى السوق المصرية عبر شبكة خطوط الأنابيب البحرية الحالية التابعة لمجموعة «بريتيش غاز» (بي جي) والتي تخدم امتياز «البرلس».

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة «بي بي» بوب دادلي، أنّ مشروع غرب دلتا النيل هو «أكبر استثمار أجنبي مباشر في مصر ويظهر ثقتنا المستمرة في مصر والتزامنا بالكشف عن إمكاناتها في مجال الطاقة».

 وأضاف: «إنتاج مشروع غرب الدلتا مهم لأمن الطاقة في مصر». ورحّب الناطق باسم الحكومة المصرية حسام القاويش بإعلان «بي بي» استثمارات بقيمة 12 بليون دولار في مصر، مؤكدًا أنه يتطلع لتوقيع الاتفاق رسميًا الأسبوع المُقبل.

وأردف: «نرحب بإعلان بي بي استثمارات جديدة قيمتها 12 بليون دولارًا في مصر ونتطلع إلى أنّ يتم التوقيع رسميًا بين الطرفين خلال المؤتمر الاقتصادي» الذي يُعقد من 13 إلى 15 (آذار/مارس) الجاري في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وأصدرت «بي بي» بيانًا نُشر خلال موقعها عبر الإنترنت أوضحت فيه أنّ الإنتاج في هذا الموقع يمكن أنّ يبدأ عام 2017.

وتابع بيان المجموعة التي تملك 65% من المشروع، أنّ «مجمل الغاز المنتج سيغذي شبكة الغاز في البلد، ما سيساعد على مواكبة النمو المتوقع للطلب المحلي على الطاقة».

وارتفع سعر خام «برنت» إلى قرب 61 دولارًا للبرميل وسط توترات جيوسياسية في ليبيا والعراق أذكت المخاوف شأن المعروض بينما يترقب المتعاملون بيانات منصات الحفر الأميركية ونتيجة المحادثات النووية مع إيران للاسترشاد بهما في تعاملاتهم.

وزاد سعر مزيج «برنت» 25 سنتًا إلى 60.73 دولار للبرميل لكنه يتجه لإنهاء الأسبوع على خسائر بعد صعوده 18% في الشهر الماضي، وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي ثمانية سنتات إلى 50.84 دولارًا للبرميل متجهًا لتحقيق مكاسب أسبوعية تزيد على 2%.

وبدأت شركة «بتروناس» الماليزية للطاقة لقاءات مع المستثمرين لجمع ما يصل إلى 17 بليون دولارًا من إصدار سندات تقليدية وإسلامية (صكوك) لتعزيز رأس المال.

 وأفاد مصدران لوكالة «رويترز» بأنّ «بتروناس» المملوكة للدولة التقت مع مستثمرين محتملين للترويج لبرنامج إصدار سندات تقليدية بعملات مختلفة قيمتها 15 بليون دولارًا وإصدار صكوك دولارية تُطرح لمرة واحدة بقيمة بليوني دولار.

وأكد ناطق من بتروناس خطط الإصدار، أنّ «بنك أوف أميركا ميريل لينش» و «سي آي إم بي غروب هولدنغز» و «مورغان ستانلي» و «جاي بي مورغان» و «سيتي غروب» تتولى ترتيب الإصدار بينما يلعب «أتش أس بي سي» و «دويتشه بنك» أدواراً داعمة أصغر.

وأضافا أنّ «بتروناس» ستجري لقاءات مع مستثمرين في كوالالمبور وأبو ظبي ودبي ولندن وهونغ كونغ وبوسطن ولوس أنجليس ونيويورك إلى العاشر من (آذار/مارس). وأعطت وكالة «ستاندرد أند بورز» للتصنيف الائتماني صكوك «بتروناس» تصنيفًا أوليًا عند درجة «-A».

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريتيش بتروليوم توقع اتفاقية مشروع غرب الدلتا في مصر بريتيش بتروليوم توقع اتفاقية مشروع غرب الدلتا في مصر



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab