تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنغلادش أقل من غيرها
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنغلادش أقل من غيرها

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنغلادش أقل من غيرها

العمالة المنزلية من بنغلادش
الرياض ــ محمد الدوسري

كشف " مسؤول في وزارة العمل أن التكاليف الإجمالية لأسعار استقدام العمالة المنزلية من بنجلادش ستكون أقل وبفارق كبير من تكاليف الاستقدام من الدول الأخرى، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمم اليوم على مكاتب وشركات الاستقدام في جميع المناطق السعودية، سرعة وضع أسعار تكاليف الاستقدام من بنجلادش على موقع "مساند" الإلكتروني، حيث ستتيح لهم مهلة أسبوعين لوضع الأسعار في الموقع.

وقال الدكتور "أحمد الفهيد" وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية إن التكاليف الإجمالية لاستقدام العمالة المنزلية من بنجلادش ستكون الأرخص عن تكاليف استقدام العمالة المنزلية من الدول الأخرى، التي سبق أن وقعنا معها اتفاقيات استقدام، مشيرا إلى أن الوزارة ستوجه اليوم تعميما لجميع مكاتب وشركات الاستقدام بضرورة رفع التكاليف على موقع "مساند" الإلكتروني.

وأشار الفهيد إلى أن الوزارة لديها علم بالتكاليف الإجمالية لأسعار استقدام العمالة المنزلية من بنجلادش، وستعمل على مراقبة أسعار مكاتب وشركات الاستقدام، وذلك بهدف ضبطها ومتابعتها والتأكد من أن الأسعار المعروضة على "مساند" عادلة ومناسبة بالمقارنة بتكاليف الاستقدام.

ونفى أن تكون الرواتب الشهرية للعمالة المنزلية المستقدمة من دكا أكثر من 800 ريال، مبينا أن القطاع الخاص في كلا البلدين اتفقا في وقت سابق على أن رواتب العمالة 800 ريال.

وبين وكيل الوزارة أن وزارته ستتيح لجميع منشآت الاستقدام في جميع المناطق مدة تصل إلى أسبوعين بعد التعميم اليوم، وذلك لتتمكن من رفع تكاليف الاستقدام من بنجلادش على موقع "مساند" الإلكتروني، حيث سيتم بعد ذلك مقارنة الأسعار المعروضة مع التكاليف الحقيقية للاستقدام التي لدى الوزارة، موضحا أن الوزارة حريصة كل الحرص على دعم المستثمر والمواطن وتقديم كل ما من شأنه تحقيق المصلحة العامة للجميع وبما يحقق التطلعات.

وتوقع الفهيد أن يتم بدء استقدام العمالة المنزلية من دكا خلال الشهرين المقبلين، بعد الانتهاء من كل الإجراءات.

بنجلادشيون يتسلقون أسوار مكتب التوظيف الخارجي في وزارة العمل في العاصمة دكا، لتسجيل أسمائهم، عقب قرار المملكة بفتح باب استقدام العمالة. «إ.ب.أ»

وبين أن اتفاقية الاستقدام الموقعة بين السعودية وبنجلادش نصت على كثير من البنود أهمها التزام بنجلادش بشروط المملكة، وأن تراقب دكا شركات ومكاتب الاستقدام لديها، ومنع أخذ أية مبالغ أو رسوم إضافية غير متفق عليها من العامل البنجلادشي، إضافة إلى بنود التأهيل والتدريب وغيرها، موضحا أن الوزارة سترفع خلال اليومين المقبلين، على موقع "مساند" الإلكتروني العقد القياسي المنظم والخاص بالواجبات والاشتراطات الواجبة على العامل وصاحب العمل.

وكانت وزارة العمل السعودية قد وقعت الثلاثاء الماضي، في العاصمة البنجلادشية دكا، اتفاقية لاستقدام العمالة المنزلية من بنجلادش، وذلك برواتب شهرية تقدر بـ 800 ريال.

ويتيح الاتفاق استقدام العمالة من هناك بعد أن تم إيقافه قبل نحو أربعة أعوام باستثناء بعض المهن التي حددتها الوزارة في حينه، إلا أنه قد أعلن أخيرا عن الموافقة على رفع القيود عن الاستقدام من بنجلادش لكل المهن، بما فيها العمالة المنزلية الرجالية والنسائية، وفقا للضوابط والأنظمة. وتضمن اتفاق العمالة المنزلية ضبط تكاليف الاستقدام ومراقبتها عن طريق موقع مساند الإلكتروني.

وقالت " مصادر مطلعة، إن ممثلي القطاع الخاص بين الجانبين اتفقوا على أن يكون الأجر الشهري 800 ريال، مشيرا إلى أن الوزارة ستعلن قريبا بدء موعد الاستقدام من بنجلادش بعد إنهاء بعض الإجراءات بين البلدين.

وأكد وزير العمل البنجلادشي خلال زيارته للمملكة قبل أسابيع، استيفاء بلاده لجميع الاشتراطات السعودية للسماح باستئناف الاستقدام من بنجلادش، حيث تم إنشاء مركز لتأهيل وتنظيم العمالة سجل فيه حتى الآن أكثر من 2.2 مليون عامل.

فيما قال المهندس عادل فقيه وزير العمل في وقت سابق، إن القرار نص على السماح بنقل الخدمات وتغيير المهن وتعديل غرض الإقامة لمن بلغ سن الثامنة عشرة لمواطني بنجلادش المقيمين في المملكة، بما يتوافق مع الأنظمة والتعليمات، مبينا أن استئناف الاستقدام من بنجلادش سيبدأ هذا العام.



 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنغلادش أقل من غيرها تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنغلادش أقل من غيرها



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab