توقعات بانتعاش قطاع التغذية السعودي في وجود المستثمر الأجنبي
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

توقعات بانتعاش قطاع التغذية السعودي في وجود المستثمر الأجنبي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - توقعات بانتعاش قطاع التغذية السعودي في وجود المستثمر الأجنبي

الأهلي كابيتال
الرياض – العرب اليوم

توقع تقرير اقتصادي تدفقًا كبيرًا للاستثمارات الأجنبية في قطاع التغذية نتيجة لفتح السوق أمام المستثمرين الأجانب، لافتا إلى أن قطاع التغذية سيكون من أهم المستفيدين من هذه الخطوة نتيجة لقوة توقعات الاقتصاد الكلي وارتفاع الدخل القابل للصرف وتنامي عدد السكان.
 
 وتوقع تقرير لشركة "الأهلي كابيتال" المالية أن تخفض هذه الخطوة من علاوة مخاطر السوق السعودي، مما ينتج عنه إعادة تقييم للسوق إجمالًا وتوسًعا في مكررات الشركات، التي تجاوزت في بعض الشركات أكثر من 27 ضعفًا، بالإضافة إلى استمرار النمو في قطاع الأغذية، لاسيما في شركتي صافولا والمراعي مدفوعًا بمكررات الربحية العالية ونمو الاستهلاك.
 
وأبقى التقرير على زيادة الوزن النسبي لسهم صافولا بسعر مستهدف يصل إلى 95 ريالًا نتيجة توسع الأحجام والهوامش في قطاع التجزئة، كما تطرق أيضًا إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية في الشركة والتخلص من الأعمال غير الأساسية، التي تمثل أعباء مالية غير مهمة بالدرجة الأولى.
 
وتطرق التقرير إلى شركة "المراعي" فلفت إلى البقاء على الحياد بالنسبة إلى السهم بسعر مستهدف يصل إلى 71 ريالًا، إلا أنه توقع من جهة أخرى تحسنا ملحوظا في الفترة المقبلة استنادا إلى الأداء الجيد، الذي يحققه قطاع الدواجن وانخفاض في أسعار بعض المواد اللازمة كمدخلات إنتاج.. وخلص التقرير فيما يتعلق بالتحديات فأوجزها في تغير أسعار العملة وتقلبات أسعار السلع الأساسية من وقت إلى آخر.
 
ويشهد القطاع الغذائي المقدر حجمه بنحو 70 مليار دولار طفرة كبيرة أدت إلى دخول منتجين جدد خلال الفترة المنصرمة، حيث ينظر لقطاع الأغذية والمشروبات السعودي سريع التوسع كمنجم للفرص، لاسيما مع تنامي أعداد السكان وارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وازدياد استثمارات القطاع العام في مراكز التسوق الجديدة والمطاعم والفنادق.. وتمثل مبيعات المواد الغذائية في المملكة ما يقرب من نصف سوق التجزئة المحلي، مع تزايد استهلاك المواد الغذائية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.6 بالمائة بين العامين 2012 و2017.
 
ورغم كون المملكة العربية السعودية أكبر سوق للأغذية والمشروبات في دول الخليج، فإنها تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الواردات لتلبية احتياجاتها الاستهلاكية المتزايدة.
 
وبحسب تقرير آخر لشركة «آلبن كابيتال» حول الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي للعام 2013، تعتبر المملكة العربية السعودية أكبر مستهلك للغذاء في دول المجلس، وستمثل بحلول العام 2017، 59% من الاستهلاك الغذائي في المنطقة بنحو 29 مليون طن.. وبالإضافة إلى هذا النمو القوي، فإنّ التغيّر في توجهات المستهلكين والعوامل الديموغرافية يلعب دورًا رئيسيًا في زيادة شهية السوق السعودية للنكهات العالمية.
 
وتضع شركات الأغذية والمشروبات في جميع أنحاء المنطقة والعالم سوق المملكة العربية السعودية في حسبانها عندما يتعلق الأمر بتطوير الأعمال، وكثير منها يسعى للتنويع، سواء جغرافيًا أو لجهة المنتجات، تلبية للمتطلبات المحددة لهذه السوق.. ومن المتوقع خلال الأشهر والسنوات المقبلة، أن تمرّ المملكة بفترة نمو وزيادة في الاستثمارات، في وقت تتهافت فيه الشركات على هذه السوق المربحة للاستفادة منها.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بانتعاش قطاع التغذية السعودي في وجود المستثمر الأجنبي توقعات بانتعاش قطاع التغذية السعودي في وجود المستثمر الأجنبي



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab