توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب وفرنسا في مختلف المجالات
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب وفرنسا في مختلف المجالات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب وفرنسا في مختلف المجالات

وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس
الرباط ـ أ.ش.أ

 وقعت المغرب وفرنسا الخميس في العاصمة الفرنسية باريس عددا من الاتفاقيات تغطي مختلف جوانب التعاون الثنائي.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أنه تم التوقيع على بروتوكول مالي يمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية من تمويل اقتناء الممتلكات والخدمات الفرنسية، ويهدف هذا البروتوكول، الذي وقعه وزير الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس والوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون المغربية مباركة بوعيدة، إلى دعم إنجاز مشاريع تندرج في إطار أولويات التنمية الاقتصادية في المغرب، وخصوصا فيما يتعلق بدعم التصدير نحو إفريقيا وتنمية قطاعات الزراعة والصناعة الغذائية.

ويستهدف هذا الاتفاق الذي تصل قيمته القصوى إلى 25 مليون يورو، المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية بهدف تقوية قدراتها الإنتاجية وتمويل عملية اقتناء الممتلكات والخدمات الفرنسية، وكذلك الممتلكات والخدمات المغربية أو الأجنبية في حدود 30 % من المساهمات المقدمة.

كما اتفق البلدان على إعلان نوايا بشأن التعاون في مجال التعليم، إلى جانب بروتوكول اتفاق بين الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بهدف تمكين المقاولات من الاستفادة من مساعدة مالية لتوظيف شباب حاملين لشهادة الدكتوراه.

كما وقع البلدان، اتفاقية إطار بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة المغربية ووزارة اللامركزية والوظيفة العمومية الفرنسية، تتعلق بإعادة صياغة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

ووقع باتريك كانير وزير المدينة والشباب والرياضات الفرنسي ونظيره المغربي محند العنصر على اتفاق للتعاون بين الوزارتين في مجال الرياضة وأنشطة الشباب 2015-2016، فيما وقعت وزيرة الدولة المكلفة بالأسرة والمسنين لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة الفرنسية لورانس روسينيول، ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية المغربية بسيمة الحقاوي اعلان نوايا تحت اسم " أسرة تضامن ومساواة".

كما وقعت بوعيدة وفابيوس اتفاقية دعم أخرى من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة (500 ألف يورو) من اجل توسيع معهد مهن الطيران بالدار البيضاء، وسيمكن هذا الدعم، الذي سيتيح إنشاء آلية للخبرات وتقوية القدرات، من تمويل الشق اللامادي (دراسات جدوى، والبرامج ) من توسيع معهد مهن الطيران بالدار البيضاء.

وتم التوقيع أيضا على اتفاقية قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بمبلغ 20 مليون يورو لصالح برنامج "تمويل الفلاح" التابع لمؤسسة "القرض الفلاحي للمغرب" ، ووقع هذا الاتفاق كل من بوغام وطارق السجلماسي المدير العام للقرض الفلاحي للمغرب.

وستخصص هذه المساهمة لدعم التعاونيات الزراعية ، كما تم التوقيع على اتفاقية تمويل بين الوكالة الفرنسية للتنمية والقرض الفلاحي للمغرب، تستهدف المساهمة المالية بقيمة 200 الف يورو، وقعها لوران فابيوس ومديرة الوكالة بوغام وطارق السلجلماسي، وتشكل هذه الاتفاقية استكمالا لاتفاق القرض للوكالة الفرنسية للتنمية لصالح برنامج تمويل الفلاح.

كما جرى التوقيع على اتفاقية للوكالة الفرنسية للتنمية، تتعلق بقرض بقيمة (20 مليون يورو) لصالح شركة تهيئة وتطوير محطة " تجازوت" للمساهمة في تمويل محطة للسياحة المستدامة في جهة أغادير.

ووقع المركز الوطني للدراسات الفضائية من جهة ، والمركز الملكي للدراسات والبحوث الفضائية، من جهة ثانية، اتفاق إطار يتعلق بمجال استخدام الفضاء لأغراض سلمية، ويتعلق هذا الاتفاق، بالأنشطة الفضائية ، والتطبيقات المدنية لإعداد معطيات تخص مراقبة الأرض، وتنمية مشاريع مشتركة قابلة للتطبيق، والبحث العلمي.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب وفرنسا في مختلف المجالات توقيع اتفاقيات تعاون بين المغرب وفرنسا في مختلف المجالات



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab