خبراء محليون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

خبراء محليون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - خبراء محليون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة

تمتع السودان بثروات معدنية
الخرطوم - سونا

اجمع عدد من الجيولوجيين وخبراء في التعدين على أن السودان بلد غني بثرواته المعدنية من واقع طبيعته الجيولوجية الشاملة لكل الأنواع والأصناف الصخرية مع تراكيبها الضخمة الممتدة، واستعرضوا من خلال مشاركتهم في منتدى آفاق الاستثمار في الأمن الغذائي والثروة المعدنية والذي اختتم أعماله أمس برعاية المشير عمر البشير رئيس الجمهورية تجاربهم في التعدين وأكدوا اهتمام الدولة مؤخراً بهذا القطاع .

وأعلنت شركة ارياب للتعدين عن إنتاجها 78طنا من الذهب في العام السابق وقال مدير الشركة الدكتور محمد أبو فاطمة إن هناك خطة لاستمرار استغلال المعادن لسنوات قادمة .

وأكد توفر عدة مكونات أساسية لمشروعات الشركة تتمثل في خط مياه بطول 170 كلم من النيل ، محطة كهرباء ، مصنع الاستخلاص وأشار إلى التزام الشركة تجاه المنطقة التي يعملون فيها.

ودعا أبو فاطمة الدول العربية المنتجة للذهب لتوجيه استثماراتهم نحو شراكات ذكية للصناعات التحويلية وتعزيز القيمة المضافة والاهتمام بإنشاء معامل مركزية ومصاهر ومصفاة للذهب مستعرضا أداء مصفاة الذهب بالسودان .

وقال هشام توفيق طه رئيس مجلس إدارة شركة الصخرة الحمراء القابضة "إحدى شركات جياد" إن مجموعتهم تنتج 80% من إنتاج السودان من الكروم ، ونسبة 1% من الإنتاج العالمي للحديد، مبينا أن نشاطهم في مجال التعدين بدأ منذ التسعينيات .

وتنتشر مناجم في جنوب النيل الأزرق وابو سيف غرب وبربر، وأوضح طه أن قطاع التعدين يحتاج إلى مبالغ ضخمة وكوادر فنية مدربة وأكد أن العمل فيه مربح ويستحق الصرف عليه وأشار إلى ظهور شركات جديدة وأسماء في قطاع التعدين خلال السنتين القادمتين .

وأكد يوسف السماني المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية بوزارة المعادن أهمية اتخاذ قرارات وسياسات ذات منهجية علمية محددة تجاه التعدين ليسهم في دفع عجلة الاقتصاد السوداني، والمساهمة في التنمية المستدامة، ومحاربة الفقر، وإيجاد وظائف.

وقال إن صناعة التعدين تتفرد بأنها صناعة ذات جذب قوي وكبير جداً بحيث تقام حولها المدن الكبرى، هدفها الأخير هو الاستغلال الاقتصادي الأمثل للثروات المعدنية وأضاف أن الهيئة تهتم بمواد الصناعات التحويلية، وتوسيع مجالات الاستكشاف والتحري المعدني بهدف توفير احتياجات القطاع الخاص من مدخلات الصناعة التقليدية والمتقدمة وكذلك مدخلات القطاع الزراعي. 

وأبان أن رخص الامتياز قد غطت حوالي 130مربع للمعادن النفيسة ومعادن الأساس، حيث قارب إجمالي الإنتاج من المعدن النفيس الخمسين طناً في العام.

وأوضح أن الذهب الأولي يتوفر في بيئات جيولوجية متعددة عرفت منها خمس بيئات في السودان، ومعظمها تمد حالياً بكميات اقتصادية وان من أشهر مواقع تواجد الذهب الرسوبي بالسودان الكرمك بولاية النيل الأزرق وولايات البحر الأحمر، نهر النيل، الشمالية ، شمال و جنوب كردفان وغيرها. وعادة ما يذهب ناتج هذه الأعمال إلى التجار المحليين. 

مدير إدارة الثروة المعدنية بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين الأستاذ عبد الحميد ثامري أكد أن هناك احتياطيات الخامات الفلزية واللافلزية في السودان، وقدم حصرا لعدد من مواقع المعادن في عدة مناطق كالذهب والاسبستوس والمنغنيز والكروم والجبس والرخام والحديد وغيره. 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء محليون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة خبراء محليون يؤكدون تمتع السودان بثروات معدنية ضخمة



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab