رئيس البورصة المصرية يؤكد أن أدائها يتقدم منذ عام 2014
آخر تحديث GMT06:46:51
 عمان اليوم -

رئيس البورصة المصرية يؤكد أن أدائها يتقدم منذ عام 2014

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - رئيس البورصة المصرية يؤكد أن أدائها يتقدم منذ عام 2014

البورصة المصرية
القاهرة - شينخوا

قال رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية محمد عمران يوم الأحد إن البورصة المصرية تبلي بلاء حسنا منذ 2014 على كافة المستويات، ليس فقط من حيث أسعار الأسهم وإنما أيضا من حيث جذب الشركات الجديدة وزيادة رأس المال.

وقال عمران في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة ((شينخوا)) على هامش المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مدينة شرم الشيخ في مصر في الفترة من 13 الى 15 مارس " في 2014، فزنا برئاسة اتحاد البورصات الأوربية -الآسيوية الذي يضم 34 بورصة وكنا أول بورصة نحافظ على عضوية اللجنة التنفيذية لاتحاد البورصات الإفريقية".

وأضاف أنه في سبتمبر من نفس العام احتفلت البورصة المصرية في بورصة نيويورك بجائزة "البورصة الأكثر ابتكارا في إفريقيا"، مؤكدا أن هذه الجائزة تعكس تعافي سوق المال في البلاد بعد السنوات الأخيرة من الاضطراب السياسي.

وعقد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ لدعم مصر بمشاركة أكثر من 90 دولة وأكثر من 25 منظمة دولية وإقليمية فضلا عن مشاركة اقتصاديين كبار ورجال أعمال ودبلوماسيين، وهو أكبر حدث اقتصادي عقد في مصر في ظل القيادة الجديدة.

وقال عمران إن " الإقبال على المؤتمر فاق التوقعات ويعكس الدعم الكبير للدورين السياسي والاقتصادي لمصر في المنطقة".

ووقعت مصر خلال فعاليات المؤتمر على عقود مشاريع استثمارية مع شركات عربية وأجنبية بمليارات الدولارات، الى جانب مساعدات مالية واستثمارية بـ12.5 مليار دولار من دول الخليج العربي السعودية والإمارات والكويت وعمان.

وقال عمران " كانت بداية مهمة جدا لاستعادة معدل نمو الاقتصاد المصري كما كان قبل 2011، عندما تراوح ما بين 6 و 7 بالمئة".

وشهدت مصر ثورتان شعبيتان في 2011 و 2013 أطاحتا برئيسين وأدتا الى خسائر في الإحتياطي الأجنبي للبلاد بما يقدر بـ20 مليار دولار .

وتوقع الرجل الأول في سوق المال أن يصل معدل النمو الاقتصادي في مصر هذا العام الى أكثر من 4 بالمئة وأكثر، بفضل الاصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة والتي ستؤثر بشكل كبير على مسار الاقتصاد المصري في المستقبل القريب، بحسب قوله.

وكانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أشادت بالاصلاحات الاقتصادية المصرية الأخيرة والتي من بينها خفض الدعم على الطاقة وزيادة الضرائب على الكحول والتبغ.

وأضافت أن " الأنباء السارة هي أن رحلة النمو الأعلي تجري الآن ".

كما تحسن أيضا التصنيف الائتماني لمصر بعدما رفعت وكالة فيتش مستوى التصنيف لمصر في آواخر العام الماضي من (بي سالب) إلى (بي)، وأشادت بجهود الحكومة لخفض العجز في الموازنة.

وقال عمران إن " شهادة صندوق النقد الدولي وتحسن التصنيف الاتئماني يظهران ثقة المؤسسات العالمية في مستقبل الاصلاحات الاقتصادية المصرية وهو ما انعكس على أداء البورصة المصرية".

وقال عمران إن 13 شركة جديدة سجلت في البورصة في 2014 بزيادة 10 مرات عن عدد الشركات المسجلة في 2012، بإجمالي رأس مال يصل الى 1.9 مليار دولار في ارتفاع حاليا، مشيرا الى أن البورصة تضم نحو 72 شركة مسجلة .

وأشار عمران الى أن التدفق المتوقع بالملايين في شرايين البنك المركزي المصري سيغري المستثمرين الأجانب المهتمين بامكانية الخروج الآمن أو نقل الأرباح بالدولار في أي وقت يرغبونه، قائلا " قبل الدخول، المستثمرون يريدون معرفة أولا كيفية سيخرجون".

وقال المسؤول المالي إن المشكلات الكبيرة التي كانت تواجه المستثمرين الأجانب كانت تتمثل في غياب الرؤية والبيروقراطية، وقد عالجهما قانون الاستثمار الموحد ونظام الشباك الواحد الذي يوفر إمكانية الحصول على الترخيص من مكان واحد في مدة أقصاها 15 يوما.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا الاقتصادات المتقدمة والنامية بما في ذلك الصين الى المشاركة في تسهيل وتمويل مشاريع الاستثمار التي تقوم بها شركاتها في مصر.

وفي الختام، أشاد رئيس البورصة المصرية بالشركات الصينية التي قال إنها مرحب بها دوما في مصر وأعرب عن أمله في رؤية المزيد من الاستثمارات الصينية في المستقبل القريب.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس البورصة المصرية يؤكد أن أدائها يتقدم منذ عام 2014 رئيس البورصة المصرية يؤكد أن أدائها يتقدم منذ عام 2014



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab