رئيس غرفة مكة يطلب الدعم لمشروع وطني تنموي
آخر تحديث GMT21:02:56
 عمان اليوم -

رئيس "غرفة" مكة يطلب الدعم لمشروع وطني تنموي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - رئيس "غرفة" مكة يطلب الدعم لمشروع وطني تنموي

رئيس غرفة مكة ماهر جمال
مكة المكرمة ـ العرب اليوم

أكد رئيس غرفة مكة ماهر جمال أن مشروع «صنع في مكة» مشروع وطني تنموي ضخم ولا يقتصر على جانب الحرف اليدوية فقط وإنما نعتبرها إحدى أولويات المشروع، مشيرا إلى أنه جانب مهم يحتاج إلى دعم سريع وتفاعل وتكامل وتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة لاهتمام الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة الشخصي بالحرفيين ولما لدى الهيئة من سابق خبرة وتجارب في هذا الجانب وكذلك من خلال مركز «بارع».

 وأوضح جمال في الاجتماع مع المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري عقب إعلان الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير مشعل بن عبدالله أمير منطقة مكة المكرمة دعمهما لمشروع «صنع في مكة»، يمكن أن نبدأ بالتركيز على الهدايا والعطور في أول الأمر لأنه مجال واسع وأصنافه كثيرة، ولكن علينا الانطلاق بعمل أكثر مؤسساتية لأن هذا المشروع قد يكون مصانع كبيرة لا حرفية فقط.

وأضاف جمال إن رؤية الغرفة لمشروع «صنع في مكة» لا تقتصر على هدايا الحجاج والمعتمرين ولكننا نأمل في تصدير منتجاتنا إلى الخارج، ويعمل على تطوير هذا الجانب نائب رئيس مجلس الادارة الاستاذ محمد بن عبدالصمد القرشي.

ولفت جمال إلى أهمية وجود هوية لمشروع «صنع في مكة» وانتشارها حتى يجد الحاج والمعتمر صناعات حقيقية في مكة المكرمة متاحة في الأسواق تشكل الطلب على هذه المنتجات، لافتاً الى ان هناك مفاهيم قيمية أيضا يجب الاهتمام بها وتحفيز الأسر المنتجة وشباب وشابات الأعمال على انتاج أشياء لها قيمة والشعور بأن هذه المشاريع لها قيمة حتى بالنسبة لهم، وأن الدعم يأتي بعد هذه المفاهيم اضافة الى الاهتمام بكل جوانب نجاح انتاج المنتج بجودة وقابلية لدى المستهلك.

وبين المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري اهتمام سمو الأمير سلطان بن سلمان بهذا المشروع وبكثير من المبادرات ذات البعد التنموي والتي تهتم بالمواطنين وخلق فرص تنموية لهم، وأعرب الاستاذ محمد العمري عن دعم الهيئة واهتمامها للمشروع واستعرض كثيرا من النجاحات بالمناطق الاخرى للاستفادة منها كذلك سبل التعاون بين الهيئة وغرفة مكة وكثير من الداعمين لهذا المشروع في مجال توثيق المعلومات وتكوين قاعدة معلومات التمويل والتدريب والمهرجانات المتخصصة لتسويق المنتجات المحلية.

 وأكد العمري على أن النجاحات اليوم لا تتحقق إلا بالعمل الجماعي وتضافر الجهود بين كثير من الجهات .. وهذا يضمن سرعة تراكم الخبرات والتجارب الناجحة مما يسهم في توجيه الخطة التنفيذية نحو الطريق الصحيح، واتفق الحضور على ان هذا الاجتماع ما هو الا بداية لسلسلة اجتماعات وورش عمل تتبنى هذا المشروع الوطني التنموي. وثمن الاستاذ محمد بن عبدالله العمري المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة جهود الغرفة وتعاونها مع الهيئة في كثير من الأمور المتعلقة بقطاع السياحة والايواء، مؤكدا دعم الهيئة لمشروع صنع في مكة.

من جهته أشار نائب رئيس مجلس الادارة بغرفة مكة ايهاب بن عبدالله مشاط إلى أن مصنعي الحرف اليدوية ينقسمون إلى ثلاثة أقسام: (الأسر المنتجة، الحرفيون، المصانع أو الورش المتخصصة)، مشيراً إلى وجود عدد من المصانع المتخصصة بأعمال الحرف اليدوية في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

 وأضاف مشاط انه من خلال دراسة سريعة وجدنا أن كثيرا من المنتجات ينقصها جانب التعبئة والتغليف والتسويق، بالاضافة الى توفير منافذ البيعية لأن كثيرا من المنتجات تقف عند منافذ البيع، لافتاً الى ان الخطة التنفيذية التي تعدها غرفة مكة ستشمل كثيرا من الجوانب لتتحقق خطوات واقعية على الارض لنرى مخرجات هذا المشروع خلال العام المقبل.

 وعدّ نشاط الأسر المنتجة والحرفيين من عناصر النجاح السريعة التي يجب الاهتمام بها إلى جانب توجيه وتأهيل الشباب والشابات من خلال برامج الدعم التي تتيح التدريب عبر مصادر التمويل الموجودة حاليا.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس غرفة مكة يطلب الدعم لمشروع وطني تنموي رئيس غرفة مكة يطلب الدعم لمشروع وطني تنموي



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab