غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا عن المسؤولية المجتمعية للشركات
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا عن المسؤولية المجتمعية للشركات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا عن المسؤولية المجتمعية للشركات

غرفة الشرقية
الدمام - واس

نظمت غرفة الشرقية بمقرها بالدمام مؤخراً, برنامجاً تدريبياً بعنوان "المسؤولية المجتمعية للشركات.. ميزة تنافسية جديدة", قدمه الدكتور صالح سليم, وحضره عدد من رجال الأعمال، والمهتمين بالمسؤولية المجتمعية .

وأوضح خبير المسؤولية الاجتماعية الدكتور صالح سليم, أن المسؤولية المجتمعية تمنح الشركات التي تطبقها ميزة تنافسية، وترفع من سمعتها في المجتمع، كونها تطبق جملة من المبادئ أبرزها: احترام القانون الدولي والمحلي وحقوق الإنسان، فضلاً عن الشفافية والسلوك الأخلاقي في كافة أنشطتها.

واستعرض الدكتور سليم, عدداً من التعريفات لمفهوم المسؤولية المجتمعية لشركات قدّمت من (الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، ومنظمة العمل الدولية، والمبادرة الدولية للتعاون الدولية والتنمية، والمساءلة الاجتماعية، والمنظمة الدولية للمعايير), مشيراً إلى أن أغلب هذه المنظمات أجمعت على أن المسؤولية المجتمعية ليست ببرنامج إنساني أو اجتماعي، وإنما هو منهج إداري يعد المسؤولية المجتمعية والبيئية بمثابة جزء ملموس وأساس إلى إستراتيجية المؤسسة, بالإضافة إلى الأسباب الاقتصادية حيث أن السلوك المسؤول ينتج عنه نجاح عملي ثابت.

وأكد أن هناك إجماعاً على الإقرار بطواعية مبدأ المسؤولية المجتمعية، وكونها عملية تشاركيه تقوم بها المؤسسات بغض النظر عن طبيعة عملها لتعظيم القدرة التشاركيه بالتنمية, لافتاً إلى أن أهمية المسؤولية المجتمعية بالنسبة للمؤسسات تتمثل في أن المساءلة والشفافية والسلوك الأخلاقي واحترام مصالح الأطراف المعنية، واحترام سيادة القانون تكون مطبقة، لكون المؤسسة المسؤولة مجتمعيا تلبي جميع المعايير القانونية المطلوبة لصحة وسلامة المستهلك، بحيث لا تنخرط في أية ممارسات خادعة للمستهلك، كما أنها تحقق التوازن في مستوى السلطة والمسؤولية، وتشجع المشاركة الفعالية للعاملين في اتخاذ القرارات، وتأخذ في الحسبان عوامل مثل تحقق الحد الأمثل من علاقات العمل داخل المؤسسة والقدرة على الابتكار .

وأفاد أن المسؤولية المجتمعية ترفع بالتأكيد من الميزة لأي مؤسسة لأنها تضمن استمرارية ثقافة الإبداع، وتجذب وتسهم في المحافظة على الموظفين المؤهلين، كما أنها تدعم الأداء المالي، وهذه العوامل مجتمعة نتيجتها السمعة الطيبة للمؤسسة.

وتطرق السليم, إلى عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات من قبيل المعايير العالمية للمسؤولية المجتمعية، والتخطيط الاستراتيجي للمسؤولية المجتمعية، والهيكل التنظيمي والوصف الوظيفي للمسؤولية المجتمعية داخل الشركة، ومراحل تبني المسؤولية المجتمعية وغير ذلك .

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا عن المسؤولية المجتمعية للشركات غرفة الشرقية تنظم برنامجًا تدريبيًا عن المسؤولية المجتمعية للشركات



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab