مؤتمر اقتصاديات الدواء في الرياض يناقش مجال تسعير الأدوية
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

مؤتمر اقتصاديات الدواء في الرياض يناقش مجال تسعير الأدوية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مؤتمر اقتصاديات الدواء في الرياض يناقش مجال تسعير الأدوية

جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية
الرياض ـ العرب اليوم

انطلقت في الرياض أمس الاثنين فعاليات «المؤتمر السعودي الدولي الأول لسياسة واقتصاديات ونتائج الدواء»، بتنظيم من الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني وتعاون مع جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، وذلك في مقر الجامعة.

وأوضح مدير مركز سياسة واقتصاديات الدواء في الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتور عبدالعزيز الصقعبي أن تنظيم هذا المؤتمر الدولي يأتي لتحقيق جملة من الأهداف أبرزها الاستفادة من التجارب العالمية في مجال سياسة واقتصاديات الدواء في تطوير جودة النتائج الصحية وإدارة تكاليف الرعاية الصحية، مشيرًا إلى أن المؤتمر يشتمل على أربعة محاور رئيسية: الأول يهدف إلى توضيح أهمية القواعد الوطنية لاقتصاديات الدواء، وهذا المحور يسلط الضوء على أهمية ما يسمى بالبيانات الصحية الحياتية، وهي البيانات الخاصة بفعالية الأدوية، والمحور الثاني يعرف باتفاقيات المشاركة بمخاطر التكلفة المبنية على الأداء الفعلي للدواء بين شركات الأدوية والمؤسسات الصحية.

وأضاف: إن المحور الثالث للمؤتمر يسلط الضوء على آخر التطورات في مجال تسعير الأدوية المبني على القيمة الفعلية للدواء، والمحور الرابع والأخير يتناول التعريف بنظام الرعاية الصحية بالمدارة ونظام إدارة منافع الدواء في الولايات المتحدة الأمريكية، وبحث تطبيق بعض الاستراتيجيات الخاصة بتطوير جودة النتائج الصحية وإدارة تكاليف الرعاية الصحية المتزايدة المستخدمة في نظامي الرعاية الصحية المدارة وإدارة منافع الأدوية.

وأبان وكيل الجامعات للدراسات العليا والشؤون الأكاديمية في جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور عبدالمجيد العبد الكريم أن هذا المؤتمر يتميز بحيازة قصب السبق كأول مؤتمر علمي في طرح موضوع حيوي في القطاع الصحي ألا وهو نظم واقتصاديات الدواء.

وأكد أن المؤتمر يكتسب أهمية لما نشهده من تزايد مضطرد في تعدد الابتكارات الدوائية المتشابهة وغير المتشابهة وما يصاحبها من تكلفة اقتصادية باهظة تحتم على صناع القرار والمتخصصين في اختيار الدواء التروي والتعمق في الدراسات العلمية المقارنة والمبنية على البراهين للتوصل إلى الاختيار الأمثل علاجيا واقتصاديا.

وقال: تأتي أهمية المؤتمر وغيره من المؤتمرات العلمية في أن كافة العلوم الصحية وما يرتبط بها من تقنيات ووسائل وقائية وتشخيصية وعلاجية تتطور وتتجدد بشكل متسارع، مما يجعل التعليم المستمر والمتابعة للمستجدات احد أهم الواجبات الأخلاقية على كل مزاول لهذه المهنة.

وأوضح مدير عام الشؤون الطبية في الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتور سعد المحرج أن الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني أنشأت أول مركز لسياسة واقتصاديات الدواء في المملكة في العام 2003م؛ لإيمانها العميق بأهمية الدراسات والأبحاث في هذا المجال بهدف تطوير جودة النتائج الصحية بالمقام الأول وإدارة التكلفة الدوائية وتحقيق الكفاءة وفعالية التكلفة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر اقتصاديات الدواء في الرياض يناقش مجال تسعير الأدوية مؤتمر اقتصاديات الدواء في الرياض يناقش مجال تسعير الأدوية



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab