متوسط ما تدفعه الأسرة السعودية لعطلة أسبوعًا محليًا10 آلاف ريال
آخر تحديث GMT21:02:56
 عمان اليوم -

متوسط ما تدفعه الأسرة السعودية لعطلة أسبوعًا محليًا10 آلاف ريال

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - متوسط ما تدفعه الأسرة السعودية لعطلة أسبوعًا محليًا10 آلاف ريال

القطاع السياحي
جدة ـ العرب اليوم

أجمع عدد من المستثمرين في القطاع السياحي على خلو القطاع من منتج يخدم الرحلات السياحية العائلية المحلية، مقدرين متوسط ما تنفقه أسرة سعودية عدد أفرادها 5 أشخاص خلال إجازة تستغرق أسبوعا في أي منطقة من مناطق المملكة السياحية بحوالي 10 آلاف ريال.

وقال نائب رئيس لجنة السياحة والزيارة في غرفة المدينة المنورة التجارية عبد الرحمن فهد شمس إن أسباب غياب الرحلات العائلية المحلية المنظمة متعددة ومشتركة سواء من حيث افتقار القطاع الخاص للمبادرات في ذلك الجانب وضعف الإعلام السياحي إضافة إلى عدم جاذبية البرامج السياحية خلال فترات العطلات.

وأشار عبدالرحمن شمس إلى أن غالبية الأسر تفضل السفر للخارج خلال الإجازات القصيرة والطويلة مفضلة دفع فرق تكلفة بسيط عما ستدفعه محليا، مشيرا إلى تقديره لما تدفعه أسرة متوسطة مكونة 5 أشخاص خلال عطلة لمدة أسبوع في أي من مناطق المملكة ب10000 ريال منها 5000 قيمة للسكن وبقيتها موزع بين النقل والإعاشة والترفيه.

بدوره قال المستثمر السياحي والعضو السابق في لجنة غرفة تجارة جدة للأنشطة البحرية محمد هشام توفيق الأميري من تجربتي في الاستثمار بأنشطة السياحة البحرية والتي تضمنت استثمار مرسى درة العرس واستثمار كورنيش شاطئ ثول الذي مساحته نفوق 4000 متر مربع أن مبلغ 10 آلاف هو أقل ما يمكن تقديره، مؤكداً أن غالبية الشاليهات البحرية على البحر تتطلب مبالغ تفوق 15000 ريال لمدة أسبوع، وهو ما دفعنا نحن إلى التوجه لشرم الشيخ والتي تكلفنا الرحلة كاملة لها 7000 ريال فقط ورحلتها تستغرق منا 45 دقيقة بالطائرة فقط.

وقال محمد هشام قد تختلف المناطق غير الساحلية في تكاليفها ولذا لا أستطيع التقدير لها ولكنني أؤكد أن غالبية المشاكل التي تواجه قطاع السياحة البحرية تكمن في قلة العرض أمام الطلب الكبير، وذلك عائد للمعوقات الكبيرة التي تواجه المستثمرين في هذا النشاط بدءً بانعدام مصادر التمويل من جهة والمعوقات الروتينية وهي كثيرة.

بدوره قال عضو لجنة الأنشطة البحرية في غرفة تجارة جدة عبدالله إبراهيم الخريف إن مشكلة قلة العروض السياحية التي تستهدف العائلة محليا تشهد قصوراً من مختلف أضلاع مثلث المنظومة السياحية، وهو المستثمر والأسرة نفسها والجهات الحكومية فالمستثمر علمته التجارب التخوف من ضخ استثمارات كبيرة في ظل عدم توفر الجهات التمويلية الداعمة كما هو معمول به في الخارج، والأسرة نفسها لازالت في حاجة لمزيد من التقبل للواقع السياحي المحلي وحسن التعامل معه، والضلع الثالث وهو الأهم فهو الجهات الحكومية ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي يجب عليها منح المزيد من التسهيلات للمستثمرين والمبادرة للعمل على خطة عشرية لدعم التوجه في هذا النشاط وطرح المزيد من الفرص الاستثمارية المحفزة لرجال الأعمال على الاستثمار فيها وبالتالي زيادة حجم العرض وخلق سوق سياحي تنافسي وللهيئة تجارب ناجحة في السابق مثل ما تم في مدينة الرياض، والتي كان يصعب إيجاد غرفة فندقية بها وبعد تدخل ودعم الهيئة أصبحت الغرف الفندقية فائضة ونفس الشيء في مكة المكرمة، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متوسط ما تدفعه الأسرة السعودية لعطلة أسبوعًا محليًا10 آلاف ريال متوسط ما تدفعه الأسرة السعودية لعطلة أسبوعًا محليًا10 آلاف ريال



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف
 عمان اليوم - اللّون الأحمر يتصدر إطلالات المشاهير هذا الصيف

GMT 19:48 2024 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - نصائح لتنظيف المنزل لعيد الأضحى بأقل مجهود
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab