مستثمـرو بورصـة البحـرين يجْنون 94 ملايين دينار
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

مستثمـرو بورصـة البحـرين يجْنون 9.4 ملايين دينار

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - مستثمـرو بورصـة البحـرين يجْنون 9.4 ملايين دينار

سوق البحرين للأوراق المالية
المنامة - بنا

على الرغم من تراجع عدد الصفقات التي تم إبرامها في سوق البحرين للأوراق المالية في آخر أسبوع عمل قبل دخول البلاد في عطلة أعياد الأضحى، إلا أن حجم التداولات ارتفع بسبب صفقة استثنائية أجريت على أسهم بنك البحرين والكويت، من 16.94 مليون سهم الأسبوع الماضي، إلى 28.6 مليونا هذا الأسبوع، بلغت قيمتها 9.44 مليون دينار (3.55 مليون دينار الأسبوع الماضي).


وقالت صحيفة (أخبار الخليج) اليوم الجمعة أن وسطاء السوق كانوا قد أبرموا 18 صفقة نقدية، على أسهم بنك البحرين والكويت، تم وفقها تداول 12.4 مليون من أسهم البنك، بقيمة 5.7 ملايين دينار بحريني، أي ما تمثل نسبة 60.4% من إجمالي قيم التداولات التي جرت بالبورصة البحرينية طيلة أيام أسبوع الرصد.

وهذا ما حدا بقطاع البنوك التجارية على الاستحواذ على أكبر حصة من قيم وأحجام التداولات، مقارنة بحصص القطاعات الأخرى، حيث بلع حجم التداول في هذا القطاع 26.8 مليون سهم، بقيمة 8.9 ملايين دينار.

في قطاع البنوك التجارية، خضعت ستة أسهم من أصل سبعة مدرجة تحت مظلة هذا القطاع، للتداولات خلال أسبوع الرصد، تراجعت المستويات السعرية لثلاثة أسهم، وارتفعت لثلاثة أسهم أخرى.

وتراجع سهم كل من مصرف السلام بواقع 6 فلوس إلى 208، كما تراجع سهم بنك البحرين والكويت بواقع 12 فلسا إلى 466، وسهم المصرف الخليجي التجاري بواقع فلس واحد إلى 48.

وارتفع أسهم كل من البنك الأهلي بواقع 5 فلوس إلى 815، وسهم بنك البحرين الإسلامي بواقع فلسين إلى 164، وسهم بنك الإثمار بواقع 10 فلوس إلى 195.

أما في قطاع البنوك الاستثمارية، فقد اقتصرت عمليات التداول على سهمين فقط هما سهم مجموعة البركة المصرفية وقد أنهى الأسبوع عند معدلاته السعرية السابقة 835، والمؤسسة العربية المصرفية وقد أقفل عند 710 فلوس دون تغير عن الإقفال السابق. 

في قطاع الخدمات، تم التداول على أربعة أسهم تراجعت أسعار كل من شركة الأسواق الحرة بواقع 5 فلوس إلى 860، وشركة الاتصالات (بتلكو) بواقع 6 فلوس إلى 358، فيما ارتفعت سهما شركة ناس بواقع فلسين إلى 179، وسهم شركة مجمع السيف التجاري بواقع 6 فلوس إلى 214.

واقتصرت التداولات في قطاع التأمين على سهم المجموعة العربية (اريج) وأقفل دون تغير عند 555 فلسا، كما اقتصرت على سهمين في قطاع الفنادق والسياحة، حيث أقفل سهم شركة البنادر مستقرا عند 65 فلسا، وسهم شركة الفنادق الوطنية عند 300 فلس، وتم تداول سهم يتيم في قطاع الصناعة، حيث أقفل سهم شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) مرتفعا بواقع فلسين عند 530 فلسا.

بالنتيجة، فقد ارتفع المؤشر العام لسوق البحرين للأوراق المالية، بنسبة 0.23%، قياسا بمستويات الإقفال الأسبوع الماضي، عند 1472.4 نقطة، كما ارتفع مؤشر استيراد للأسهم المنتقاة بنسبة 0.3% عند 1516.6 نقطة.

وشملت عمليات التداول، أسهم 16 مؤسسة من أصل 48 مدرجة بالبورصة البحرينية، ارتفعت أسعار ستة منها، وتراجعت أسعار خمسة أسهم، وأنهت الأسهم المتبقية تداولات الأسبوع على استقرار دون تغير يذكر.

تصدر قطاع البنوك التجارية، القائمة من حيث حصص القطاعات من إجمالي قيم التداولات، بذات التفاصيل التي ورد ذكرها أعلاه، فيما حل قطاع الخدمات ثانيا، حيث أبرم المستثمرون 55 صفقة على الأسهم التي خضعت للتداولات في هذا القطاع، نتج عنها تداول 1.1 مليون سهم بقيمة 349 ألف دينار.

على مستوى المؤسسات، فقد تصدر سهم بنك البحرين القائمة بذات التفاصيل التي سلف ذكرها، فيما حل البنك الأهلي المتحد ثانيا، حيث أسفرت الصفقات الـ 35 التي أبرمت على أسهمه، عن تداول 9.31 مليون سهم بلغت قيمتها 2.8 مليون دينار.

وحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن البورصة، فقد بلغ المتوسط اليومي لقيم التداولات لهذا الأسبوع، 1.9 مليون دينار، فيما بلغ المتوسط اليومي لحجم التداولات 5.72 مليون سهم، وبلغ المتوسط اليومي لعدد الصفقات 51 صفقة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستثمـرو بورصـة البحـرين يجْنون 94 ملايين دينار مستثمـرو بورصـة البحـرين يجْنون 94 ملايين دينار



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab