منح تسهيلات لدخول منتجات مصر وكازاخستان للبلدين الأربعاء
آخر تحديث GMT19:58:37
 عمان اليوم -

منح تسهيلات لدخول منتجات مصر وكازاخستان للبلدين الأربعاء

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - منح تسهيلات لدخول منتجات مصر وكازاخستان للبلدين الأربعاء

منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة
القاهرة ـ أ.ش.أ

 أعلن منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ، أن مصر وكازاخستان اتفقتا على فتح آفاق جديدة في العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة من خلال توسيع حجم التبادل التجاري ومنح المزيد من التسهيلات والتيسيرات لدخول المنتجات من الجانبين للسوقين المصري والكازاخي ومنهما إلى أسواق الدول المجاورة دون عوائق تؤثر على انسياب وتدفق حركة التجارة ، مشيراً إلى أهمية إيجاد خطوط نقل مباشرة ومنتظمة بين البلدين لضمان تسهيل عملية تبادل السلع والمنتجات خاصة ما يتعلق بإعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وكازاخستان والذي سيسهم أيضاً في زيادة أعداد السياح الكازاخ إلى مصر.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير اليوم الثلاثاء في مستهل لقاءاته بالعاصمة الكازاخية – آستانة – مع باختجان ساجنتيف النائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخستاني ، بحضور السفير هيثم صلاح سفير مصر بكازاخستان والوزير مفوض تجارى محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجاري والمستشار التجاري أحمد بديوي رئيس المكتب التجاري بكازاخستان والدكتور أشرف درويش المستشار الثقافي المصري بكازاخستان.

وقال عبد النور فى بيان للوزارة اليوم إن المباحثات تناولت أيضا أهم التطورات الخاصة باتفاق التجارة الحرة المزمع عقده بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوروأسيوى والذي يضم كل من روسيا وبيلاروسيا بالإضافة إلى كازاخستان حيث يمثل هذا الاتفاق خطوة هامة نحو تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية لمصر مع أسواق دول الاتحاد بصفة عامة ومع كازاخستان بصفة خاصة حيث توجد العديد من القطاعات التي يمكن زيادة الصادرات المصرية منها إلى السوق الكازاخي مثل المنتجات الغذائية والأجهزة المنزلية والمفروشات والرخام والسيراميك بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة ، لافتاً إلى أن مصر ستصبح بموجب هذا الاتفاق – حال توقيعه – البوابة الرئيسية لنفاذ منتجات دول الاتحاد إلى السوقين العربي والإفريقي خاصة في ظل الاتفاقيات التجارية المتعددة التي تربط مصر مع العديد من التكتلات الاقتصادية الكبرى مثل الاتفاقية العربية والكوميسا وأغادير فضلا عن اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية .

كما استعرض اللقاء إمكانية إعادة تصدير القمح الكازاخستاني إلى مصر خاصة وأنه من أجود الأصناف حيث طالب الوزير بإمكانية دراسة استئجار أراضى بكازاخستان لصالح مصر لزراعتها قمح لتلبية احتياجات السوق المصري من القمح.

ومن جانبه أكد باختجان ساجنتيف النائب الأول لرئيس الوزراء الكازاخستاني حرص بلاده على دعم وتنمية التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها من أهم وأكبر الدول في منطقة الشرق الأوسط، معتبراً هذه الزيارة بادرة طيبة من الحكومة المصرية لتوسيع وزيادة حجم العلاقات المشتركة في مختلف القطاعات والمجالات .

وأشار إلى أن بلاده تدعم وتساند توقيع اتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادى الأوراسى حيث يمثل هذا الإتفاق منفعة كبيرة لكل الأطراف ، مطالباً بضرورة الإسراع في عقد اجتماعات لجان الخبراء من الجانبين لدراسة كافة النقاط المتعلقة بالاتفاق بهدف التوصل إلى الاتفاق النهائي في أقرب وقت .

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منح تسهيلات لدخول منتجات مصر وكازاخستان للبلدين الأربعاء منح تسهيلات لدخول منتجات مصر وكازاخستان للبلدين الأربعاء



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab