منع الحوثيين للصيد لا يؤثر على سوق السمك السعودي
آخر تحديث GMT21:11:01
 عمان اليوم -

منع الحوثيين للصيد لا يؤثر على سوق السمك السعودي

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - منع الحوثيين للصيد لا يؤثر على سوق السمك السعودي

سوق السمك السعودي
جدة – العرب اليوم

عاودت هواجس جنون الأسعار تلامس خاطر المواطن خاصة بعد ورود أنباء عن منع الحوثيين الصيادين من النزول للبحر، ذلك رغم ارتفاع أسعار الأسماك حاليا فى سوق جدة المركزى بنسبة تقارب 25% بحسب موردين يعملون فى السوق.

وبحسب تصريحات موردين لصحيفة »المدينة» وصل سعر النجل إلى 90 ريالا للكيلو بعد أن كان 70 ريالا والهامور65 ريالا بعد إن كان 48 ريالا أما الشعور فوصل الـ45 ريالا و50 ريالا للكيلو بعد أن كان 35 ريالا ورغم هذا الارتفاع إلا أنهم يتوقعون أن تؤثر الأزمة اليمنية فى أسعار الأسماك بارتفاع جديد بشكل ملحوظ، حيث بنى هؤلاء الموردون توقعاتهم على أن منتجات الأسماك، الذي تأتى يوميا من اليمن إلى سوق جدة المركزي تصل إلى ما نسبته 60% من حجمه.

وكشف لـ»المدينة «عضو لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة محمد الجهنى، وأحد موردي الأسماك بسوق جدة المركزي من أن موردين يمينين قد أخبروه أن الحوثيين قد منعوا الصيادين من النزول إلى البحر وخاصة ميناء الحديدة، وهو ماينذر في حالة استمرار هذا المنع بنقص واردات المنتجات السمكية من اليمن، والذي تمثل 60% من حجم سوق السمك المركزي وجزءا كبيرا من سوق السمك المركزي بجيزان، مشيرا إلى أن أسعار السمك الآن مرتفعة بنسبة تصل 25% إن لم تكن أكثر عن الأسعار المعتادة، ويضيف أن نقص أو إيقاف الأسماك اليمنية سيرفع أسعار الأسماك إلى 40%، خاصة أن هناك مايقارب 50 طنا من الأسماك تأتي يوميا إلى سوق جدة المركزي من اليمن، ومن أنواع مختلفة مثل الناجل والشعور والدرك والجمبري وغيرها .

وأشار الجهني إلى أنه شخصيا بدأ من الآن الاتجاه نحو السوق المصري من أجل استيراد المنتجات السمكية وذلك من أجل تعويض النقص المحتمل في حالة تراجع أو توقف منتجات الأسماك التي تأتي من اليمن.

إلى ذلك طمأن شيخ طائفة الصياديين في سوق جدة المركزي للأسماك عادل شمعة المستهلك من أن الموردين العاملين في سوق جدة للأسماك بإمكانهم أن يعوض أي نقص حتى لو كان حجم المنتجات السمكية الذي تأتي من اليمن يصل إلى 60% بحكم أن هناك أكثر من جهة للاستيراد مثل الهند والبحرين وباكستان ومصر والسودان وعمان ودبي والبحرين، مشيرا إلى أنه أثناء انتشار حمى الوادي المتصدع قبل أكثر من سنة توقف الإنتاج من اليمن، وتم تعويض النقص في وقتها من عدة دول، موضحًا أن توقف وصول أو نقص منتجات الأسماك من اليمن لن يؤثر أكثر من 4 أو5 أيام في سوق جدة لأن هناك أكثر من 90 طنا إلى 160 طنا من الأسماك تصل يوميا سوق السمك المركزي بجدة منها 10% محلي أو طازج والباقى مستورد.

 وأكد شمعة أن الزيادة في الأسعار معقولة وبإمكان المستهلك تجنبها لو ابتعد عن نهاية الأسبوع والإجازت والأعياد وجاء للتسوق في بداية أو منتصف الأسبوع.

 أما المهندس جابر الشهري، وكيل الوزارة لشؤون الثروة السمكية والمتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، فأكد في تصريح خاص لصحيفة »المدينة « على أن منتجات الأسماك اليمنية تصل وبشكل اعتيادي للسعودية ولم يلاحظ أي نقص في كميتها، مشيرا إلى أن السعودية هي المستورد الأكبر للأسماك اليمنية، وأوضح الشهري أن هناك أكثر من بديل لسوق السمك السعودي في حالة نقص أو توقف منتجات الأسماك القادمة من اليمن خاصة أن السعودية تستورد من أكثر من بلد.. مؤكدا أن توقف منتجات الأسماك القادمة من اليمن لن تؤثر كثيرا على السوق السعودي نظرا لوجود البديل

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منع الحوثيين للصيد لا يؤثر على سوق السمك السعودي منع الحوثيين للصيد لا يؤثر على سوق السمك السعودي



أبرز صيحات الموضة لفساتين النجمات في صيف 2024

القاهرة ـ عمان اليوم

GMT 15:53 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري
 عمان اليوم - باسل خياط بإطلالات صيفية تناسب الرجل العصري

GMT 15:37 2024 الثلاثاء ,16 تموز / يوليو

وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى
 عمان اليوم - وجهات سياحية أوروبية لقضاء إجازة صيفية لا تنتسى

GMT 11:34 2024 الإثنين ,15 تموز / يوليو

أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة
 عمان اليوم - أفكار مناسبة لديكور المداخل الصغيرة

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab