الكشف عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم
آخر تحديث GMT11:28:38
 عمان اليوم -

الكشف عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - الكشف عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم

مشروع مدينة السُّلطان هيثم
مسقط - عمان اليوم

كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مساء اليوم في حوارها الإعلامي الذي عُقد بدار الأوبرا السُّلطانية مسقط عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم البالغة مساحتها 14.8 مليون متر مربع وتستوعب 100 ألف نسمة وتضم 19 حيًّا متكاملًا، وتنقسم مراحل البناء فيها إلى أربع مراحل تنفيذية تمتد من عام 2024م إلى عام 2045م.

وقال معالي الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني إنه تم إسناد الأحياء أرقام 6 و9 و10 من المرحلة الأولى للمدينة للاستثمار بمساحة إجمالية تبلغ 3.1 مليون متر مربع وتضم 3730 وحدة سكنية، إضافة إلى طرح الأحياء أرقام 8 و12 و13من هذه المرحلة والبالغة مساحتها الإجمالية 2.2 مليون متر مربع للاستثمار.

وأضاف معاليه إنه ترسيخًا لوسمِ مدينة السُّلطان هيثم بـ "مدينة للجميع" ستضم المستحقين من هم ضمن نظام منح الأراضي الحكومية السكنية، وإتاحة المجال لتملك الأجانب، وسيتم تخصيص 5 بالمائة من الوحدات السكنية في المدينة لبرنامج المساعدات السكنية.

ووضّح معاليه أن المدينة ترتكز على 12 معيارًا عالميًّا من معايير جودة الحياة ورفاهية العيش، بدءًا من التكلفة المناسبة والمرافق المتكاملة وصولًا إلى أسلوب الحياة الحديث والأنظمة المستدامة، مشيرًا إلى أن المدينة ستضم خدمات ومرافق تتمثل في 19 حيًّا متكاملًا و25 مسجدًا و11 مرفقًا للرعاية الصحية و39 مدرسة إضافة إلى عدد من المراكز والمرافق التجارية والحدائق وغيرها.

وتعزيزًا لسهولة الوصول والتنقل إلى المدينة، بيّن معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني أن المدينة ستوفر سلسلة من الطرق الرابطة بها عبر طريق مسقط السريع وشارع السُّلطان قابوس، حيث تتوفر 23 نقطة وصول مختلفة لتحقيق الوصول السريع وتجنب الازدحام، وستتم توسعة نقطتي الوصول الرئيسيتن الحاليتين من شارع السُّلطان قابوس لإثبات الوصول الاتجاهي الكامل من وإلى المدينة، إضافة إلى رابط جديد إلى تقاطع طريق مسقط السريع باتجاه بركاء، وتحسين الوصول من خلال التقاطعات الجديدة مع طريق حلبان المطوّر مع شارع السلام وتحسين الوصول من المعبيلة من خلال إنشاء تقاطعات جديدة.

وحول مراحل تنفيذ المدينة، أشار معاليه إلى أن المرحلة الأولى (2024م – 2030م) تتضمن تطوير مركز المدينة بمساحة تقدر بحوالي 5 ملايين متر مربع وتشمل 6 أحياء متكاملة بمساحة بناء تقدر بحوالي 2.2 مليون متر مربع تحتوي على 6743 وحدة سكنية ومستشفى خاص ومحطة وقود و4 مواقع لمدارس و19 أرضًا مخصصة لمكاتب، وغيرها من المرافق الاجتماعية والثقافية والخدمية.

أما المرحلة الثانية للمدينة (2028م - 2035م)، فوضح معاليه أنه سيتم تنفيذها على مساحة تبلغ 2.6 مليون متر مربع وتستوعب أكثر من 23 ألف نسمة وتضم 4200 وحدة سكنية ومساحة بناء تبلغ حوالي 1.4 مليون متر مربع، فيما تبلغ مساحة المرحلة الثالثة (2033م - 2040م) نحو 2.3 مليون متر مربع وتضم أكثر من 21 ألف نسمة وتحتوي على 3500 وحدة سكنية ومساحة بناء تبلغ 1.3 مليون متر مربع، وتتلخص المرحلة الأخيرة (2038م - 2045م) من مراحل البناء للمدينة في مساحة تبلغ حوالي 5.5 مليون متر مربع تستوعب أكثر من 26 ألف نسمة وتضم 4500 وحدة سكنية ومساحة بناء تقدر بحوالي 1.9 مليون متر مربع.

من جانب آخر، أشار معاليه إلى أن المنظومة الإسكانية التي ركزت عليها الوزارة تتمثل في تقديم خيارات إسكانية متنوعة للمواطن توافق تطلّعاته وإمكان اته وترتكز على ثلاث أدوات رئيسة هي برنامج الخيارات الإسكانية، وبرنامج الأحياء والمخططات السكنية المتكاملة، ومشروعات المدن المستقبلية.

وبيّن معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني أن الوزارة أطلقت ضمن برنامج الأحياء والمخططات السكنية المتكاملة 9 مواقع للتطوير العقاري منها 3 مواقع قيد التنفيذ وهي حي النسيم في بركاء وحي اللبان في حلبان وحي العهد في العامرات، و3 مواقع أخرى تحت الإنشاء إضافة إلى 3 مواقع أخرى مطروحة للاستثمار، موضحًا أن المدن الكبرى في كلّ من مسقط ونزوى وصلالة وصحار ستكون من المشروعات الاستراتيجية العمرانية التي تركز على قاعدة اقتصادية متنوعة بحيث تصبح مكانًا جاذبًا للسكن والعمل والزيارة.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

الإسكان تصدر بياناً بشأن مكالمة هاتفية لمواطن في إذاعة محلية

 استناداً إلى مرسوم سلطاني إلغاء قطعة أرض سياحية بصلالة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم الكشف عن التفاصيل التنفيذية لمشروع مدينة السُّلطان هيثم



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 17:00 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab