162 مليار ريال أرباح الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

162 مليار ريال أرباح الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 162 مليار ريال أرباح الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية

ارتفاع الاستثمارات الحكومية السعودية
الرياض - محمد الدوسري

حققت الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية ارباحا بلغت 162 مليار ريال من استثماراتها في سوق الأسهم المحلية خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، حيث ارتفعت القيمة السوقية لاستثماراتها إلى نحو 791 مليار ريال بنهاية شهر آب /أغسطس الماضي، مقارنة بـ 629 مليار ريال بنهاية العام الماضي 2013.

وذكرتقرير اقتصادي أن ، الحكومة السعودية تملك أكثر من 35 في المائة من القيمة السوقية للبورصة، موزعة على 13 قطاعا، و50 شركة مدرجة

وحسب التقرير فان العائد على استثمارات الحكومة في الأسهم السعودية بلغ ، نحو 26 في المائة، وهو أقل من عائد السوق إجمالا، حيث ارتفعت القيمة السوقية لسوق الأسهم إجمالا بنسبة تقارب 29 في المائة، لتبلغ 2.26 تريليون ريال نهاية آب /أغسطس الماضي، مقابل 1.75 تريليون ريال بنهاية 2013. يذكر أن العائد على الاستثمار المشار إليه بالتقرير، لا يشمل التوزيعات النقدية للشركات.

وتتوزع استثمارات الحكومة السعودية على ثلاث مؤسسات هي التأمينات الاجتماعية، والتقاعد، وصندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى ملكياتها في الشركة السعودية للكهرباء ، يضاف إليهم ملكيات الشركات الحكومية في شركات أخرى مدرجة، مثل ملكيات كلّ من شركة أرامكو، وشركة سابك، والبنك الأهلي التجاري، والخطوط السعودية في الشركات المدرجة. وحققت استثمارات الحكومة أعلى نسبة عائد على استثماراتها من خلال المؤسسة العامة للتأمينات، بعائد نسبته أكثر من 39 في المائة، تلتها المؤسسة العامة للتقاعد بنسبة عائد 28 في المائة، ثم صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 26 في المائة، أما الملكيات الأخرى للحكومة فبلغ العائد منها 28 في المائة.

ومن حيث قيمة الأرباح خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، فتصدرها صندوق الاستثمارات العامة بقيمة 96 مليار ريال، ونسبة 59 في المائة من أرباح الحكومة، تلاه مؤسسة التأمينات بقيمة 33 مليار ريال، ونسبة 20 في المائة، ثم مؤسسة التقاعد بقيمة 13.5 مليار ريال، ونسبة 8 في المائة، بينما حققت الحكومة أرباحا من ملكياتها الأخرى بقيمة 19.4 مليار ريال، ونسبة 12 في المائة من أرباحها بالسوق إجمالا.

ويسيطر صندوق الاستثمارات العامة على أكبر ملكية للحكومة السعودية في الأسهم المحلية ، بنحو 58 في المائة، وقيمة سوقية 459 مليار ريال، ثم مؤسسة التأمينات بنسبة 19 في المائة، وقيمة 150 مليار ريال، ثم مؤسسة التقاعد بنسبة 6 في المائة، وقيمة 48 مليار ريال، فيما الملكيات الأخرى للحكومة في السوق السعودية تعادل 17 في المائة من القيمة السوقية لاستثماراتها بقيمة 134 مليار ريال.

أما ملكيات مؤسسات الحكومة من القيمة السوقية للبورصة إجمالا، فيتصدرها أيضا صندوق الاستثمارات العامة، بنسبة 20.3 في القيمة السوقية للبورصة إجمالا، ثم التأمينات الاجتماعية بنسبة 6.6 في المائة، ومؤسسة التقاعد بنسبة 2.1 في المائة، فيما تعادل ملكيات الحكومة الأخرى 5.9 في المائة من القيمة السوقية للبورصة السعودية. وعن القطاعات، فتبلغ القيمة السوقية لاستثمارات الحكومة في قطاع البتروكيماويات 395 مليار ريال، ربحت منها 59.5 مليار ريال خلال ثمانية أشهر، تعادل 37 في المائة من أرباح الحكومة في السوق خلال الفترة نفسها.

يليها قطاع الاتصالات، بقيمة سوقية لاستثمارات الحكومة تبلغ 134.5 مليار ريال، ربحت منها 37.3 مليار ريال خلال ثمانية أشهر، تعادل 23 في المائة من أرباح الحكومة في السوق خلال الفترة نفسها.

ثالثا، قطاع المصارف، بقيمة سوقية لاستثمارات الحكومة به تبلغ 119.4 مليار ريال، ربحت منها 35.8 مليار ريال خلال ثمانية أشهر، تعادل 22 في المائة من أرباح الحكومة في السوق خلال الفترة نفسها. وتعادل أرباح القطاعات الثلاثة 82 في المائة من الأرباح الإجمالية للحكومة في الأسهم خلال ثمانية أشهر، بقيمة أرباح تقارب 133 مليار ريال.

يليهم قطاع الطاقة، وتستثمر فيه الحكومة ما قيمته 60.3 مليار ريال، حققت منها أرباحا قيمتها 10.7 مليار ريال في ثمانية أشهر، تشكل 7 في المائة من أرباح الحكومة الإجمالية في السوق. خامسا قطاع الاستثمار الصناعي، الذي تستثمر فيه الحكومة ما قيمته 27.4 مليار ريال، حققت مناه أرباحا قيمتها 6.6 مليار ريال في ثمانية أشهر، تشكل 4 في المائة من أرباح الحكومة الإجمالية في السوق.

وتعادل أرباح الحكومة من استثماراتها في القطاعات الخمسة أعلاه، 93 في المائة من أرباحها الإجمالية في الأسهم السعودية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. أما الشركات، فتصدرتها شركة سابك من حيث المساهمة في أرباح الحكومة في سوق الأسهم، بقيمة 48.9 مليار ريال، ونسبة 30 في المائة من أرباح الحكومة، تلتها شركة الاتصالات السعودية بقيمة 36.8 مليار ريال، ونسبة 23 في المائة، ثم بنك الرياض بقيمة 13.7 مليار ريال، ونسبة 8 في المائة، رابعا الشركة السعودية للكهرباء بقيمة 10.6 مليار ريال، ونسبة 7 في المائة.

وتعادل أرباح الشركات الأربع 68 في المائة من الأرباح الإجمالية للحكومة السعودية في سوق الأسهم المحلية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، بقيمة 110 مليارات ريال، بينما قيمة الشركات أسهمت بنحو 52 مليار ريال ونسبة 32 في المائة.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

162 مليار ريال أرباح الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية 162 مليار ريال أرباح الاستثمارات الحكومية في الأسهم السعودية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab