27 مليار دولار أميركي إجمالي استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة
آخر تحديث GMT22:47:13
 عمان اليوم -

27 مليار دولار أميركي إجمالي استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 27 مليار دولار أميركي إجمالي استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة

ميناء صحار
مسقط - عُمان اليوم

يُعد ميناء صحار والمنطقة الحرة مركزًا اقتصاديًّا رئيسيًّا في سلطنة عُمان، حيث يسهم حاليًا بما يعادل 2.1 بالمائة سنويًّا في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان.وقال إيميل هوخستيدن الرئيس التنفيذي لميناء صحار إنّ الميناء والمنطقة حقق على مدى الأعوام العشرين الماضية استثمارات إجمالية تقدر بـ 27 مليار دولار أمريكي في إجمالي المجمع الصناعي للميناء.وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية بأنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة يسهم بما قيمته 18.4 مليار ريال عُماني من إجمالي حجم التبادل التجاري لسلطنة عُمان أي 45 بالمائة من إجمالي حجم التبادل التجاري.

وعن الإنجازات المحققة في الميناء بالربع الثالث من عام 2023، أوضح أنّ المنتجات السائبة السائلة والتي تشمل السلع السائلة المنقولة بكميات كبيرة، شهدت زيادة بنسبة 13 بالمائة لتصل إلى 18 مليون طن متري مقارنةً بـ 16 مليون طن متري خلال الربع الثالث من عام 2022، كما ارتفع عدد السفن الواصلة للميناء بنسبة 2 بالمائة مع 2427 مكالمة مقارنة بـ 2384 مكالمة في عام 2022؛ ما يؤشر على مستوى نشاط الميناء وقدرته على التعامل مع البضائع بشكل فعّال.وأشار إلى أنّ ميناء صحار شهد أيضًا زيادة بنسبة 4 بالمائة في أعداد ناقلات المركبات، وهي وسيلة لنقل البضائع تستخدم سفن الشحن المصممة لنقل البضائع ذات العجلات بما في ذلك السيارات والشاحنات ومعدات البناء وغيرها.

وفي مجال البيئة، قال إيميل هوخستيدن إنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة قام بالتعاون مع المستأجرين الصناعيين بإطلاق ميثاق صحار والمنطقة الحرة للحياد الصفري، وهو مبادرة مخصصة لتسريع انتقال سلطنة عُمان نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050، ويعمل الميثاق كمنصة لالتقاء أصحاب المصلحة لتبادل الأفكار والاستراتيجيات والإسهام معًا في دفع مسار المنطقة نحو الاستدامة.

من جانبه، أشار عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار إلى أنّ الميناء والمنطقة الحرة يقدّمان مجموعة من الخدمات بما في ذلك مرافق التخزين والخدمات اللوجستية والتصنيع، ما يجعله مركزًا متكاملًا للشركات التي تتطلع إلى بدء عملياتها في سلطنة عُمان حيث يغطي الميناء حوالي 80 بالمائة من أنشطة الاستيراد والتصدير في سلطنة عُمان.

وأوضح أنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة شهد توقيع 11 اتفاقية منذ بداية العام وحتى اليوم، إضافة إلى تأمين استثمارات جديدة بقيمة 632 مليون دولار أمريكي.

أما فيما يتعلّق بالإنجازات في المنطقة الحرة بالربع الثالث من عام 2023، بيّن المهندس عمر المحرزي أنه يوجد بالمنطقة حاليًّا ما مجموعه 53 دولة في المنطقة وهناك ارتفاع كبير في استخدام المستودعات، والتي زادت بنسبة 86 بالمائة لتصل إلى 27 ألف كيلومتر مربع من 15 ألف كيلومتر مربع في العام الماضي، مشيرًا إلى أنّ هذا النمو يأتي نتيجة لموقع المنطقة الحرة الاستراتيجي وقدرتها على تخزين وتوزيع كميات كبيرة من البضائع بكفاءة عالية.

وقال إنّه تم توقيع اتفاقية حق انتفاع من الباطن مع شركة "العالمية للكيماويات الدقيقة" لإنشاء مصنع لتصنيع البوليمرات بميناء صحار بقيمة استثمارية تبلغ 300 مليون دولار أمريكي وعلى مساحة 240 ألف متر مربع، ما سيخدم صناعات متنوعة بما فيها إنتاج الطاقة والزراعة وإدارة مياه الصرف الصحي وصناعة اللب والورق، كما تم توقيع اتفاقية تأجير أرض مع شركة "سبائك الحديدية الخضراء" لإقامة أول مصنع للسيليكون المعدني في سلطنة عُمان بالمنطقة الحرة بصحار بقيمة استثمارات إجمالية تبلغ 68 مليون دولار أمريكي، ما يعزز مكانة صحار كمركز تجاري عالمي ويمثل علامة بارزة في النمو الاقتصادي، ويلبي الطلب المتزايد على معدن السيليكون في مناطق آسيا وأوروبا وشمال أمريكا.

وفي مجال مبادرات المسؤولية الاجتماعية، أوضح المحرزي أنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة يعمل بشكل متكامل مع مختلف مؤسسات المجتمع الحكومية والأهلية بهدف الارتقاء بجوانب متعددة ذات ارتباط بالمجتمع، والإسهام في جوانب تعزز تحقيق الأهداف التي من شأنها توسيع المردود الاجتماعي للمنظومة الاقتصادية والقيام بدور بناء في رفاهية وتطور المجتمعات المحيطة، مع التركيز على ريادة الأعمال والشباب والصحة والسلامة والبيئة، ومن أبرزها مبادرة "سدرة".

وأكّد أنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة ملتزم بدور مؤثر وفعال تجاه المجتمع والارتقاء به من خلال تنفيذ المبادرات، بما في ذلك مبادرة دعم مؤسسات الرعاية الصحية بشراء أجهزة طبية لمستشفى صحار لتعزيز قدرته على تقديم خدمات عالية الجودة للمرضى، مشيرًا إلى أنّ ميناء صحار والمنطقة الحرة خصص نسبة 20 بالمائة من ميزانيته السنوية للمسؤولية الاجتماعية لصالح الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تصدير 4 ملايين طنٍ حديد سنويًّا من ميناء صحار إلى الأسواق الإماراتية

شركة أليد أندوك لخدمات الحاويات بصدد بدء عملياتها في ميناء صحار والمنطقة الحرة

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

27 مليار دولار أميركي إجمالي استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة 27 مليار دولار أميركي إجمالي استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab