3 ملايين طن الإنتاج المتوقع لموسم القمح في سورية
آخر تحديث GMT17:19:30
 عمان اليوم -

3 ملايين طن الإنتاج المتوقع لموسم القمح في سورية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 3 ملايين طن الإنتاج المتوقع لموسم القمح في سورية

جزء من مراسم الأجتماع
دمشق - سانا

ناقش المشاركون في الاجتماع النوعي الذي عقد اليوم في مبنى القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الاجراءات اللازمة لتأمين مستلزمات عمليات تسويق الحبوب ووسائط النقل الحكومية لنقل محاصيل الفلاحين إلى مراكز التسليم ومنع تهريب القمح والشعير إلى المناطق غير الآمنة واستلام كل الكميات المسوقة من الحبوب بغض النظر عن شهادة المنشأ.

وطالب رؤساء فروع اتحاد الفلاحين بالمحافظات بضرورة “عدم التأخر بدفع قيم الحبوب وعدم طلب براءة الذمة عند تسليم المحصول وتأمين الكهرباء بمراكز تسليم الحبوب وتمديد العمل بجدولة الديون المستحقة على الفلاحين وإقامة مراكز جديدة لاستلام الحبوب وصرف اجور النقل مع ثمن الحبوب مباشرة وعدم عرقلة قبض قيمة المحصول بحجة تحصيل قيم فواتير الكهرباء والماء”.

ودعا رؤساء فروع اتحاد الفلاحين الجهات المعنية الى اتخاذ الاجراءات الحازمة بحق من يتاجر بالاقماح والاسراع بتسليم اكياس الخيش للجمعيات الفلاحية وتمديد العمل بدفعة حسن النية عند تسليم المحصول والتأكد من عمل المخابر التي تفحص جودة القمح وكذلك عدم ربط المديونية بعملية دفع قيمة الحبوب .

وأكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين القطري الدكتور عبد الناصر شفيع ان الفلاح السوري تحدى الارهاب والإجرام واستمر بزراعة ارضه بكل عزيمة لتأمين الغذاء للمواطن مشيرا إلى أن الحكومة ستعمل “بكل السبل لوصول القمح إلى مراكز استلام الحبوب”.

ونوه الدكتور شفيع بصمود الفلاح السوري الذي كان احد اسباب صمود سورية مشددا على ان الدولة ستحاسب “كل من يعبث بقوت المواطن وخاصة الذين يعملون على شراء القمح من الفلاح من خلال إعطائه أسعار أعلى من الأسعار التي حددتها الحكومة”.

وأشار الدكتور شفيع إلى أن سورية أحبطت المخطط الإرهابي الذي حيك ضدها وتتجه الآن لتحقيق الانتصار على الإرهاب وعلى ثقافة ملوك الرمال ومشغليهم الحاقدة على الثقافة والتراث والحضارة وذلك بفضل صمود المواطن السوري والتفافه حول قيادته.

وأوضح وزير الزراعة المهندس أحمد القادري أن التوقعات الأولية لإنتاج القمح تشير إلى أكثر من ثلاثة ملايين طن الى جانب انتاج مليون و300 الف طن شعير لافتا إلى أن الحكومة رصدت “100 مليار ليرة سورية لدفع قيم المحاصيل التي ستستلمها من الفلاحين”.

وأشار إلى أن الوزارة وفرت المحروقات اللازمة للحصادات وسيارات النقل التي ستقوم بنقل المحصول الى مراكز التسليم وهي لا تمانع بتمديد العمل بدفعة حسن النية.

وأكد القادري أن الأسعار التي وضعتها الحكومة للقمح هذا الموسم اعلى من الاسعار العالمية مشددا على اهمية شراء كامل محصول القمح بغض النظر عن شهادة المنشأ منوها بأهمية الاعلام في نشر التوعية حول اجراءات تسليم محصول القمح.

من جهته أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية ان وزارة التجارة الداخلية قامت باتخاذ الاجراءات اللازمة لتسهيل عملية التسويق ومساعدة الفلاحين وستقدم كل التسهيلات ابتداء من شهادة المنشأ وبراءة الذمة وستوافق على تمديد العمل بقسط حسن النية .

وأشار إلى أن معمل الخميرة بحمص يقوم بتأمين جزء من احتياج المخابز بسورية والباقي يتم تأمينه من الخارج وسيتم قريبا استيراد نوعية ممتازة من الخميرة.

وأكد رئيس الاتحاد العام للفلاحين حماد عبود السعود أن الفلاح “نفذ الخطة الزراعية بأكملها رغم انف الإرهاب” مشيرا إلى أهمية تمديد العمل بقسط حسن النية وإلى عدم التدقيق على تقديم براءة الذمة منوها بالأسعار التشجيعية التي اعطتها الحكومة للفلاح .

وقال سعود “إن من يتاجر بالحبوب يتاجر بدماء شهدائنا وعلى جميع الفلاحين تسويق انتاجهم للدولة” منوها بالتسهيلات المقدمة من الجهات المعنية لتسهيل عمليات نقل الحبوب .

وأوضح مدير المصرف الزراعي ابراهيم زيدان بان المصرف سيقوم بدفع قيم الحبوب للفلاحين خلال 24 ساعة من وصول قوائم التسليم من مراكز استلام الحبوب مشيرا إلى أن المصرف غير معني بتحصيل قيم فواتير الكهرباء و الماء من الفلاحين .

من جانبه أكد مدير مؤسسة تسويق الحبوب موسى نواف العلي أن المؤسسة اتخذت كافة الاجراءات اللازمة لاستلام محصول القمح وقامت بافتتاح 29 مركزا جديدا لاستلام المحصول وستقوم بشراء كامل انتاج الموسم الحالي وستدرس شراء الاقماح المتوفرة عند الفلاحين من الموسم السابق منوها بأن السعر الذي حددته الحكومة يزيد على السعر العالمي للقمح بـ/14/ ليرة سورية للكيلو الواحد لأن سعر البورصة العالمية القمح اليوم ما يعادل 47 الف ليرة للطن الواحد.

حضر الاجتماع أعضاء المكتب التنفيذي باتحاد الفلاحين.

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

3 ملايين طن الإنتاج المتوقع لموسم القمح في سورية 3 ملايين طن الإنتاج المتوقع لموسم القمح في سورية



GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab