60 من مشاريع تبوك للتصريف متوقفة على الاعتمادات المالية
آخر تحديث GMT12:26:13
 عمان اليوم -

60% من مشاريع تبوك للتصريف متوقفة على الاعتمادات المالية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 60% من مشاريع تبوك للتصريف متوقفة على الاعتمادات المالية

أمانة منطقة تبوك
تبوك – العرب اليوم

استمتع أهالي تبوك أمس الأربعاء بالأجواء التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة فيما كشف أمين منطقة تبوك المهندس محمد العمري أن 60% من المشاريع التي تحتاجها المنطقة لتصريف مياه الأمطار متوقفة على الاعتمادات المالية التي تم الاتفاق مع وزارة المالية على اعتمادها خلال خطتين خمسيتين لكامل احتياجات المنطقة والتي تحتاج إلى ثلاثة مليارات ريال، اعتمد منها 1.1 مليار فقط حتى موازنة هذا العام.

واستغرقت أمانة تبوك 14 ساعة لإزالة أمطار الـ30 دقيقة التي غمرت شوارع تبوك وعرقلت حركة المرور عبر استعانتها بـ(28 وايتا لسحب المياه و17 مضخة بمختلف المقاسات و250 عاملا و30 مشرفا).

وأكد أمين المنطقة في بيان له أن ما تم سحبه من مياه الأمطار يتجاوز المليون متر مكعب، مبينا أن مدينة تبوك وحدها تحتاج مليارا و100 مليون ريال، فيما المعتمد 450 مليونا فقط، مشيرا إلى أنه خلال تسلمه للعمل في السنوات الخمس الماضية قامت الأمانة بعمل دراسة هيدرولوجية فنية متكاملة شاملة لدرء أخطار السيول وتصريف مياه الأمطار والتي رصدت وجود 905 نقاط تجميع مياه داخل المدينة، إضافة إلى وجود 92 كم طولي لمجاري الأودية لم يسبق أن عملت لها دراسة، ولم تنفذ بالطرق الفنية بل عمل لها بعض الجوانب الاحترازية المؤقتة.

وأنجزت أمانة تبوك، وفق البيان تهذيب مجاري الأودية وإنشاء حواجز ترابية لها بطول 92 كم وبنسبة إنجاز عالية، إضافة إلى ستة مشاريع يجري تنفيذها حاليا لتصريف ثماني نقاط حرجة، وصرف 250 نقطة متوسطة وصغيرة من أصل 905 نقاط، موضحا أنه تم الانتهاء من بعض المشاريع وتبقت على بعضها الآخر مدد زمنية متفاوتة ما بين قصيرة ومتوسطة وطويلة تمتد إلى عامين.

وختم البيان تأكيده أن حل مشاكل الأودية وصرف مياه الأمطار يحتاج من 5 - 6 أعوام طبقا للاعتمادات المالية المتفق عليها مع وزارة المالية.

من جهة أخرى واصلت مياه الأمطار التي هطلت صباح أول من أمس على تبوك طريقها إلى رؤوس بعض المرضى في مستشفى الملك خالد بعد أن تسربت من سطح غرفة قسم غسيل الكلى بالمستشفى.

واعترف المتحدث الرسمي لصحة تبوك عودة العطوي بوجود تسريب لمياه الأمطار، مبينا أن هناك فرقا للصيانة تعمل على مدار الساعة لمواجهة أي طارئ بمستشفيات المنطقة.

وفي سياق متصل وبعد ثلاث ساعات من فقدان الاتصال مع دورية لحرس الحدود بمركز الخوارة "45 كلم شمال أملج" تم العثور على الدورية وطاقمها على بعد ٢٠ كلم من نقطة انطلاقها، بعد أن اضطروا إلى الصعود إلى أعلى المركبة لتفادي حدوث مكروه لهم جراء السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها قرى أملج، فيما شارك في عملية الإنقاذ أفراد الدفاع المدني، حيث تم إنقاذ أفراد الدورية وهم بصحة جيدة.

وكانت محافظة أملج وقراها شهدت أمطارا متوسطة تسببت في جريان عدد من الأودية شمال وجنوب أملج، فيما استقبل الدفاع المدني في أملج أربعة بلاغات، وتم التعامل معها على الفور، فيما تم سحب مركبتين علقتا جراء الأمطار بحسب المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بتبوك العقيد ممدوح العنزي، حسبما ذكرت صحيفة "الوطن".

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

60 من مشاريع تبوك للتصريف متوقفة على الاعتمادات المالية 60 من مشاريع تبوك للتصريف متوقفة على الاعتمادات المالية



GMT 12:12 2024 الخميس ,20 حزيران / يونيو

أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط
 عمان اليوم - أفضل الأماكن المرشحة لتعليق ساعة الحائط

GMT 12:34 2024 الإثنين ,17 حزيران / يونيو

نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة
 عمان اليوم - نصائح لتنسيق إكسسوارات عيد الأضحى بكل أناقة

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab