80 من العمال الجزائريين يشاركون في المشاريع الإجتماعية
آخر تحديث GMT20:00:35
 عمان اليوم -

80% من العمال الجزائريين يشاركون في المشاريع الإجتماعية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - 80% من العمال الجزائريين يشاركون في المشاريع الإجتماعية

عمال الجزائر
الجزائر - واج

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن القطاع يعمل على توسيع نسبة الانخراط في التعاضديات الاجتماعية من 10 الى 80 بالمائة من العدد الاجمالي للعمال.

وأوضح الوزير لدى عرضه لمشروع قانون التعاضديات الاجتماعية في جلسة عامة بمجلس الأمة أن عدد المنخرطين حاليا يقدر ب 2ر1 مليون منخرط, في حين يقدر العدد الاجمالي للعمال ب 5ر10 ملايين عامل.

وبخصوص مضمون مشروع قانون التعاضديات الاجتماعية, أكد الوزير أنه يهدف أساسا الى تكييف المرجعية التشريعية في مجال تأسيس التعاضديات وأنه يعد "أحد المكاسب الكبرى" للعمال المنخرطين فيها ويهدف الى تحسين وضعيتهم سواء تعلق الأمر بالعمال الاجراء أو غير الاجراء أو المتقاعدين.

للاشارة, فان مشروع هذا القانون ينص على تأسيس التقاعد التكميلي بعنوان الأداءات الاختيارية للتعاضدية الاجتماعية الرامي الى تمكين العمال من الاستفادة من مداخيل تكميلية عند بلوغ سن التقاعد ويمكن للتعاضديات الاجتماعية انشاء صناديق مشتركة للتقاعد التكميلي لتمويله.

وبموجب هذا القانون, يمنح الحق في معاش تقاعد تكميلي ذي طابع مالي وشخصي مدى الحياة إبتداء من السن القانونية للتقاعد للنظام العام للضمان الاجتماعي كما هو منصوص عليه في التشريع المعمول به لكل عامل عضو منخرط يثبت خمسة عشرة (15) سنة من الاشتراكات على التعاضدية الاجتماعية على الأقل.

وفيما يتعلق بادراج التعاضديات الاجتماعية في نظام البطاقة الالكترونية "الشفاء" وفي نظام الدفع من قبل الغير, فانه يسمح للمؤمنين في التعاضديات من الاستفادة من مزايا هذين النظامين.

ويتضمن النص أحكاما مالية تحدد النسبة القصوى لنفقات التعاضدية الاجتماعية وسيرها ب8 بالمائة وفقا لمعايير التسيير المعتمدة بالنسبة لهيئات الضمان الاجتماعي.

ويحدد مشروع القانون شروط وكيفيات تأسيس التعاضديات الاجتماعية و تنظيمها وسيرها ويندرج في اطار اصلاح التعاضدية الاجتماعية التى تشكل نظام حماية اجتماعية مكمل للمنظومة الوطنية للضمان الاجتماعي و ذلك في سياق اصلاحات تمت لفائدة هذه المنظومة.

مشروع قانون العمل الجديد لا يمس بمكتسبات العامل الجزائري

وأكد محمد الغازي أن مشروع قانون العمل الجديد "لا يمس بمكتسبات العامل الجزائري بل يحافظ عليها ويعززها". موضحا أن مشروع قانون العمل الجديد "لا يمس بمكتسبات العامل الجزائري وحقوقه وإنما يحافظ عليها ويعززها".

وأكد السيد الغازي أن مشروع هذا القانون "يتطابق مع توصيات المنظمة الدولية للعمل تماشيا مع الاتفاقيات الدولية المتعلة بقانون العمل التى وقعتها الجزائر", مشيرا الى أن النص الجديد تم توزيعه على الشركاء الاجتماعيين المعنيين من أجل مناقشته واثرائه وتقديم اقتراحاتهم".وأضاف أنه "سيتم فيما بعد إعداد حوصلة لهذه الاقتراحات وصياغتها".

من جهة أخرى, أشار الوزير الى "وجود 64 نقابة تنشط في مختلف القطاعات وتمارس حقوقها" مشيرا الى أنه "لا يحق لأي كان أن يمنعها من ممارسة نشاطها".





 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

80 من العمال الجزائريين يشاركون في المشاريع الإجتماعية 80 من العمال الجزائريين يشاركون في المشاريع الإجتماعية



الأميرة رجوة بإطلالة ساحرة في احتفالات اليوبيل الفضي لتولي الملك عبدالله الحكم

عمان - عمان اليوم
 عمان اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم الأطفال حديثي الولادة

GMT 21:16 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:22 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تعاني من ظروف مخيّبة للآمال

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab