« الإسكان العُماني » يصدر تقريرها نصف السنوي مستعرضة إنجازات الخطة التنفيذية ٢٠٢١
آخر تحديث GMT23:17:17
 عمان اليوم -

« الإسكان العُماني » يصدر تقريرها نصف السنوي مستعرضة إنجازات الخطة التنفيذية ٢٠٢١

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - « الإسكان العُماني » يصدر تقريرها نصف السنوي مستعرضة إنجازات الخطة التنفيذية ٢٠٢١

وزارة الإسكان والتخطيط العمراني
مسقط - عمان اليوم

شرعت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني خلال النصف عام الأول لها في إنجاز الخطة التنفيذية للوزارة ٢٠٢١ م وتحقيق التحول الشامل وتطوير خدمات الوزارة بما يتماشى مع أهداف رؤية عمان ٢٠٤٠ م وفيما يلي ملخص لأهم أعمال الوزارة خلال هذه الفترة .

الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية

تعد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية والتي أطلقت بتاريخ ١٤ مارس ٢٠٢١ م خارطة طريق لتوجيه السلطنة نحو المستقبل المستهدف وفق منهج راسخ طموح واقعي وقابل للتطبيق حيث تم تحديد توجهات التنمية العمرانية بالمواءمة مع رؤية عمان ٢٠٤٠ ومن ثم بلورتها إلى خطط عمرانية استراتيجية على المستوى الوطني ومستوى المحافظات.

وترمي الاستراتيجية إلى توجيه النمو العمراني خلال العشرين عاما القادمة بما يحقق التوازن بين أبعاد التنمية المستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والتي تتجسد مكانيا في محور التنمية العمرانية كما أنها تضمن تنافسية المدن وقدرتها على الصمود أمام المتغيرات المختلفة كالتغير المناخي وخلافه أضف إلى ذلك فهي تحدد الأماكن المناسبة للسكن والعمل والفرص الوظيفية المناسبة في المحافظات وأنماط التنقل والبيئة الطبيعية التي يجب المحافظة عليها.

مبادرة إفصاح

أطلقت مبادرة إفصاح بتاريخ ١٤ أبريل ٢٠٢١ تحقيقا لمبدأ التكاملية والشفافية لتطوير الأداء وقد أطلقت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مبادرة إفصاح لاستقبال ورصد البلاغات من المواطنين عن أي تجاوزات مرصودة ومتابعتها واتخاذ ما يلزم من الإجراءات بشأنها وذلك لحماية وحفظ الحق العام .

الإعفاء السامي

نشر الإعفاء السامي بتاريخ ٨ أبريل ٢٠٢١ بمباركة من لدن جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد حفظه الله ـ حيث تم إعفاء الأسر المعسرة من أصحاب القروض السكنية وذلك ضمن حزمة مبادرات الحماية الاجتماعية وتنفيذا للتوجيهات السامية التي قضت بإعفاء كافة المواطنين الذين يقل دخلهم عن ٣٥٠ ريالا عمانيا من سداد القروض السكنية اعتبارا من تاريخ ٩ ابريل ٢٠٢١ وقد باشرت الوزارة حال صدور المرسوم بجمع بيانات المستحقين لوضع الأمر السامي موضع التنفيذ.

مرسوم آلية منح الأراضي

نشر مرسوم آلية منح الأراضي يوم ٩ مايو ٢٠٢١ للتوافق مع الخطة التنموية للاستراتيجية العمرانية وتوفير بدائل سكنية مبتكرة وتقليص مدة انتظار الدور للحصول على أرض سكنية وقد تم صدور مرسوم سام لتحديد ضوابط وشروط منح الأراضي الحكومية وذلك لتحقيق عدة أهداف تخطيطية واجتماعية واقتصادية وبيئية مثل رفع نسبة التعمير وتسريع آلية توفير الخدمات وتقديم أولوية المنح للأسر التي لا تملك مسكنا وتحقيق الاستغلال الأمثل لأراضي السلطنة.

برنامج الـ 100يوم

تتمثل أبرز نتائج ومخرجات مبادرات برنامج ١٠٠ يوم خلال الفترة من ٣ مارس إلى ٧ يوليو الماضي في تواصل وتبادل وتكامل منهجية التحول الشامل والورش التكاملية وحلقات العمل المصغرة والمبادرات التكاملية فضلا عن التكامل مع ١٢ جهة.

آلية تنظيم العزب

تم إيجاد آلية مستقلة للعزب القائمة في المواقع الريفية مبنية على آلية اختيار مواقع تحقق الاستدامة والكفاءة والخروج بنماذج مخططات وفق أسس واضحة تحقق استدامة المشاريع والبيئة.

تغيير سند الملكية

يأتي تغيير سند الملكية والرسم المساحي ( الكروكي ) للحدائق القائمة والمستقبلية إلى المسميات الجديدة وفقا للمعايير التخطيطية الواردة بالاستراتيجية العمرانية.

آلية التخطيط الحضري

تتمثل آلية التخطيط الحضري لمراكز المحافظات في عمل المخطط النموذجي لتطوير المنطقة التراثية المحيطة بحصن عبري بمحافظة الظاهرة والتوصل إلى آلية محددة لتسهيل عملية البدء في تطوير مراكز المدن التراثية في المحافظات الأخرى.

البنى الأساسية المستدامة

تنعكس البنى الأساسية المستدامة من خلال وضع آلية واضحة لكيفية التعامل مع مواضيع البنى الأساسية وتدعيم خطط الاستراتيجية العمرانية الرامية إلى المشاركة التكاملية بين مؤسسات الدولة وإنهاء الطلبات العالقة بنسبة ٨٦ % .

المشاريع المنجزة

تبلغ المشاريع المنجزة بحسب الخطة التنفيذية لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني في عام ٢٠٢١ م ٦٨ مشروعا مقسمة بواقع ٢٥ % من المشاريع قيد الإجراء و ٣٥ % من المشاريع بحاجة لتحسين اتمامها و٤٠ % من المشاريع بحاجة لتدخل عاجل لإتمامها وقد تم انجاز ٣ مشاريع بنسبة ١٠٠ % و ٣ مشاريع أخرى بنسبة ٩٠ % و ٤ مشاريع بنسبة ٨٠ % و ١٠ مشاريع بنسبة ٧٠ % .

برنامج المساعدات السكنية

يهدف البرنامج إلى مساعدة الأسر من ذوي الدخل المحدود الذين لا يتجاوز دخلهم الشهري ٣٠٠ ريال عماني والأسر المدرجة تحت مظلة الضمان الاجتماعي.

حي النسيم

يعتبر حي النسيم أول حي سكني ضمن مشروع الأحياء السكنية متكاملة الصروح ويقع في ولاية بركاء بمساحة إجمالية تبلغ ٣٥٠ ألف متر مربع ويتكون الحي من مرافق اجتماعية ومساجد ومرافق صحية ومراكز تجارية وحدائق ومتنزهات.

المؤشرات العقارية

تم إصدار ١٢٩ ألفا و ١٤٩ ملكية خلال الفترة من يناير حتى يونيو ٢٠٢١ بواقع ٢٧ ألفا و٩٥٥ ملكية بمحافظة مسقط و٥ آلاف و٩٣٣ ملكية بمحافظة ظفار وألف و٥١٥ ملكية بمحافظة مسندم وألفين و٦٣٤ ملكية بمحافظة البريمي و١٦ ألفا و٣٥٦ ملكية بمحافظة الداخلية و٢٤ ألفا و٨٤٢ ملكية بمحافظة شمال الباطنة و٢١ ألفا و٥٥٦ ملكية بمحافظة جنوب الباطنة وألف و٤٧٦ ملكية بمحافظة الوسطى و٨ آلاف و٤٧٦ ملكية بمحافظة جنوب الشرقية و٩ آلاف و٣٥٥ ملكية بمحافظة شمال الشرقية و٩ آلاف و٥١ ملكية بمحافظة الظاهرة.

كشف تملك مواطني دول مجلس التعاون

يبلغ إجمالي عدد العقارات التي يملكها مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي بالسلطنة خلال الفترة من يناير حتى يونيو ٢٠٢١ م ٣٥٢ عقارا موزعا كالآتي : ٥١ عقارا في محافظة مسقط و٤٦ عقارا في محافظة ظفار و٣٠ عقارا في محافظة مسندم و١٦ عقارا في محافظة البريمي و٤ عقارات في محافظة الداخلية و١٠٣ عقارات في محافظة شمال الباطنة و١٨ عقارا في محافظة جنوب الباطنة و٢١ عقارا في محافظة جنوب الشرقية و١٠ عقارات في محافظة شمال الشرقية و٥٣ عقارا في محافظة الظاهرة فيما لم تسجل محافظة الوسطى أي حالة تملك لعقار من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

قطع الأراضي الجديدة

بلغ اجمالي عدد قطع الأراضي الجديدة المسجلة لأول مرة خلال الفترة من يناير حتى يونيو ٢٠٢١ م ١٩ ألفا و٤٢١ قطعة أرض جديدة مقسمة على النحو الآتي : ١٤٥٦ أرضا جديدة بمحافظة مسقط و٦٤٢ أرضا جديدة بمحافظة ظفار و٢٤٠ ارضا جديدة بمحافظة مسندم و١٦٩ أرضا جديدة بمحافظة البريمي و٣٠١٩ أرضا جديدة بمحافظة الداخلية و٤٢٦٧ أرضا جديدة بمحافظة شمال الباطنة و٣٦٧٢ أرضا جديدة بمحافظة جنوب الباطنة و٢٠٢ ارض جديدة بمحافظة الوسطى و١٨٦٢ أرضا جديدة بمحافظة جنوب الشرقية و١٦٢٤ أرضا جديدة بمحافظة شمال الشرقية و٢٢٦٨ أرضا جديدة بمحافظة الظاهرة.

التصرفات القانونية

يبلغ مجموع عدد التصرفات القانونية خلال الترة من يناير حتى يونيو ٢٠٢١ م ٨٣ ألفا و٨٦ تصرفا قانونيا موزعة على النحو التالي : ١٦٥٠٨ في محافظة مسقط و٤٢٣٥ بمحافظة ظفار و٨٥٨ بمحافظة مسندم و١٧٥٩ بمحافظة البريمي و١٠٤٦٥ بمحافظة الداخلية و١٦٤٣٢ بمحافظة شمال الباطنة و١٤٩٧٧ بمحافظة جنوب الباطنة و١٠٢٠ بمحافظة الوسطى و٥٤٩٣ بمحافظة جنوب الشرقية و٦٣٣٨ بمحافظة شمال الشرقية و٥٠٠١ بمحافظة الظاهرة.

هاجس خدمة العملاء

تماشيا مع منهجية الوزارة للتحول الشامل تم إيجاد توجه هاجس خدمة المستفيدين الذي يهدف للوصول إلى الرضا العام للمستفيدين من خدمات الوزارة الإسكانية وقد تم الرد على ٥٢٦ استفسارا عبر الإيميل و٢١٣٦ رسالة مستلمة من المراجعين و٣٢٤ رسالة مستلمة عبر مجلس الشورى و٧٧٠٤ معاملات منجزة عبر المكالمات الهاتفية و٣٢٦٤ معاملة محالة ومنجزة و١٣٦٨ خطابا رسميا مستلما من المديريات.

حساب خدمة العملاء

لتحقيق الريادة وتطوير جودة خدمة المراجعين وتسهيل سبل التواصل بين الوزارة والمواطن تم إطلاق حساب خدمة العملاء الخاص بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني عبر منصة تويتر بداية سنة ٢٠٢١ وقد حقق الحساب نتائج متطورة حتى الآن في تقديم الخدمات والإجابة على الاستفسارات ومتابعة الشكاوى والاقتراحات فقد تمكن الحساب خلال ستة أشهر من الرد على ما يقارب ٣٠٨٧ استفسارا عبر الرسائل الخاصة ونشر ٣٦٣ بين ردود على استفسارات ونشر إجابات الأسئلة الشائعة.

الحضور الإعلامي للوزارة

سعت الوزارة لتحقيق مبدأ الشفافية والتقيد بالبيان والوضوح في رحلتها نحو التحول الشامل إيمانا منها بأن المواطن جزء من هذه الرحلة لذا فقد حرص معالي الدكتور خلفان الشعيلي وسعادة الوكلاء ومديرو وموظفو الوزارة على الظهور إعلاميا لتوضيح كل ما يصدر من خطط واستراتيجيات وقرارات متعلقة بها.

اللقاء الإعلامي الأول كان بتاريخ ٢٥ يناير ٢٠٢١ وقد ترأسه معالي الدكتور خلفان الشعيلي بحضور سعادة الوكلاء و١٥ جهة إعلامية مشاركة بهدف التعريف بخطة الوزارة ومنهجية التحول الشامل.

قد يهمك ايضًا:

ضوابط وشروط منح الأرض الحكومية السكنية في السلطنة الأولوية للأسر

ارتفاع إجمالي إنتاج السلطنة في قطاع الكهرباء

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

« الإسكان العُماني » يصدر تقريرها نصف السنوي مستعرضة إنجازات الخطة التنفيذية ٢٠٢١ « الإسكان العُماني » يصدر تقريرها نصف السنوي مستعرضة إنجازات الخطة التنفيذية ٢٠٢١



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - عمان اليوم

GMT 19:04 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

موضة المزهريات الدارجة في عام 2024
 عمان اليوم - موضة المزهريات الدارجة في عام 2024

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab