السجن والغرامة لمشغلي العاملات الوافدات الهاربات
آخر تحديث GMT14:53:36
 عمان اليوم -

السجن والغرامة لمشغلي العاملات الوافدات الهاربات

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - السجن والغرامة لمشغلي العاملات الوافدات الهاربات

وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني
القصيم- العرب اليوم

كشف وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني أن وزارة العمل بالإضافة إلى ثلاث وزارات أخرى أمنية واجتماعية تناقش مسودة عقوبات للرفع بها للجهات العليا لإقرارها وتطبيقها ضد مشغلي العمالة المنزلية الهاربة من كفلائها، والتي قد تصل إلى السجن إلى 15 عاما وغرامات مالية كبيرة.
وأوضح الحقباني أن هذه المخالفة تعد حاليا ضمن المخالفات العمالية التي تعاقب عليها وزارة العمل، مؤكدا أن أحكام تشغيل ونقل وإيواء العامل الوافد المخالف يعد مخالفة تعرض مرتكبها لعقوبة السجن لفترة تصل إلى سنتين، وعقوبات مالية تصل إلى مئة ألف ريال عن كل مخالفة، وتتعدد العقوبة بتعدد الأشخاص المخالفين.
وأشار الحقباني إلى أن العقوبات التي تدرس من قبل وزارة العمل والوزارات المعنية تستند إلى قرار مجلس الوزراء الصادر في عام 2009، بالموافقة على نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، حيث نص على تشكيل لجنة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان وتضم ممثلين من وزارة الداخلية ووزارة الخارجية، ووزارة العدل، ووزارة الشؤون الاجتماعية، ووزارة العمل، ووزارة الثقافة والإعلام، وهيئة حقوق الإنسان.

ويشير القرار إلى أن من اختصاصات عمل اللجنة متابعة أوضاع ضحايا الاتجار بالأشخاص لضمان عدم معاودة إيذائهم والتنسيق مع السلطات المختصة لإعادة المجني عليه إلى موطنه الأصلي في الدولة التي ينتمي إليها بجنسيته أو إلى مكان إقامته في أي دولة أخرى متى طلب ذلك، إضافة إلى التوصية بإبقاء المجني عليه في المملكة وتوفيق أوضاعه النظامية بما يمكنه من العمل إذا اقتضى الأمر ذلك.
وكان من أبرز ملامح نظام مكافحة جرائم الاتجار بالبشر يحظر الاتجار بأي شخص بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك إكراهه أو تهديده أو الاحتيال عليه أو خداعه أو خطفه أو استغلال الوظيفة أو النفوذ أو إساءة استعمال سلطة ما عليه أو استغلال ضعفه أو إعطاء مبالغ مالية أو مزايا أو تلقيها لنيل موافقة شخص له سيطرة على آخر من أجل الاعتداء الجنسي أو العمل أو الخدمة قسرا أو التسول أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد أو نزع الأعضاء أو إجراء تجارب طبية عليه. ويعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالأشخاص بالسجن مدة لا تزيد على 15 سنة أو بغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معا، وتشدد العقوبات المنصوص عليها في هذا النظام في عدد من الحالات.

وأبان الحقباني إن الوزارة تدرس حاليا منح مكاتب الاستقدام "الوسطاء" تأشيرات عمالة منزلية لتأجير الخادمات والسائقين مع عدم توقف المكتب عن عمله كوسيط استقدام ويرتبط عدد التأشيرات مع إنتاجية المكتب والتزامه بالمصداقية وتوفير الأيدي العاملة للعملاء.
وشكل هروب العمالة المنزلية هاجسا مؤرقا لوزارة العمل والجهات الأمنية والحقوقية، لا سيما بعد تزايد حالات الهروب وتشغيلهن من قبل سماسرة يعملون على تأمين العاملات المنزليات المخالفات للأسر السعودية الراغبة في تشغيل الخادمات الهاربات بناء على طلب الأسر، وذلك خلال أوقات قياسية ودون تكاليف مقدمة، الأمر الذي شجع العاملات الهاربات لكونهن يتقاضين رواتب شهرية تزيد على الرواتب التي تتقاضاها الخادمات النظاميات بنسبة 100 %.

 

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السجن والغرامة لمشغلي العاملات الوافدات الهاربات السجن والغرامة لمشغلي العاملات الوافدات الهاربات



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

القاهرة - عمان اليوم

GMT 14:08 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك
 عمان اليوم - افكار تساعدك لتحفيز تجديد مظهرك

GMT 14:06 2024 الإثنين ,20 أيار / مايو

أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها
 عمان اليوم - أنواع وقطع من الأثاث ينصح الخبراء بتجنبها

GMT 12:29 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
 عمان اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab