وزارة الثروة الزراعية والسمكية

 تشارك سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في اجتماع هيئة مصائد أسماك التونة في المحيط الهندي الذي بدأت أعماله اليوم بمدينة بانكوك بمملكة تايلند ويستمر حتى ١٧ مايو الجاري.

ترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة المهندس يعقوب بن خلفان البوسعيدي وكيل الوزارة للثروة السمكية.

ويناقش الاجتماع عددًا من المحاور في كل من لجنة الالتزام ولجنة مقاييس إدارة المصايد السمكية ولجنة الإدارة والشؤون المالية، إضافة إلى اجتماع اللجنة الرئيسة للهيئة لوفود الدول الأعضاء، كما يعقد اجتماع مجموعة الـ١٦ والذي يضم الدول الساحلية في المحيط الهندي.

وتطرّقت سلطنة عُمان في كلمتها خلال الاجتماع إلى الجهود المبذولة لبناء اقتصاد منتج ومتنوع، يقوم على الابتكار وتكامل الأدوار وتكافؤ الفرص، لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة مرتكزًا على المعالم التي رسمتها خطة رؤية عُمان 2040 وتُعدُّ المرجعية الوطنية للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي للفترة من 2021-2040، ومصدر الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنموية الخمسية، مع مراعاة الواقع الاقتصادي والاجتماعي واستشراف الموضوعية والقدرة على مواكبة المتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية.

وأكّدت على أهمية ما توليه لمسائل مصائد أسماك التونة التي يتمُّ مناقشتها في إطار هذه المنظمة الإقليمية لمصائد الأسماك في المحيط الهندي في الوقت الذي تتضافر فيه الجهود للوصول لقطاع سمكي منتج مستدام بيئيًّا ومسهم فاعل في الاقتصاد.

يذكر أنّ سلطنة عُمان انضمت إلى هيئة مصائد التونة في المحيط الهندي في عام ٢٠٠٠م وتعنى الهيئة بالتشريعات والقوانين المنظمة لمصائد التونة في المحيط الهندي وتضم في عضويتها ٣١ دولة بعضوية كاملة ودولتين بعضوية متعاونة غير متعاقدة.