مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في قطاع غزة

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم (الثلاثاء)، أن قرابة 450 ألف شخص نزحوا قسرا من رفح في جنوب قطاع غزة منذ صدور أمر الإخلاء الإسرائيلي الأول في السادس من مايو (أيار).
وذكرت الوكالة الأممية عبر منصة «إكس» أن شوارع رفح تبدو خالية مع استمرار هروب العائلات بحثا عن الأمان.
وقالت الأونروا: «يعاني الناس من الإنهاك والجوع والخوف بشكل متواصل. لا يوجد مكان آمن». وشددت على أن وقف إطلاق النار الفوري «هو الأمل الوحيد».

وطالب الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين مرة أخرى يوم السبت بإخلاء مخيمات رفح والشابورة وخربة العدس والجنينة في جنوب القطاع والتوجه إلى «المنطقة الإنسانية»، في إشارة إلى منطقة المواصي.
وكانت الأونروا قد قالت أمس (الاثنين) إن نحو 360 ألف شخص فروا من مدينة رفح بجنوب قطاع غزة منذ أن أصدر الجيش الإسرائيلي أوامر الإخلاء الأولى قبل أسبوع، وكتبت على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»: «لا يوجد مكان نذهب إليه. لا يوجد أمان من دون وقف إطلاق النار».
وينظر إلى رفح، المكتظة أصلاً بالنازحين داخلياً، على أنها آخر معقل لحركة «حماس» الفلسطينية.
وأشار بيان «الأونروا» إلى أنه في شمال غزة، تسبب القصف وأوامر الإخلاء الإضافية بمزيد من النزوح «والخوف لآلاف الأسر».

ونشرت الذراع العسكرية لـ«حماس» تقريراً على «تلغرام» عن هجمات على القوات الإسرائيلية في مواقع مختلفة، بما في ذلك في رفح بالجنوب وكذلك في حي جباليا للاجئين وفي الزيتون شمال غزة.
وصدرت تحذيرات جديدة من الصواريخ يوم الاثنين في البلدات الحدودية الإسرائيلية على أطراف قطاع غزة.
في غضون ذلك، تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بشأن الوضع في قطاع غزة، وفقاً لتقارير نشرت الاثنين.
وبحسب مكتب غالانت، ناقش الوزير الإسرائيلي في المكالمة الهاتفية «التطورات في غزة، بما في ذلك عمليات (الجيش الإسرائيلي) عبر القطاع في مواجهة بؤر الإرهاب، والعملية الدقيقة في منطقة رفح ضد الكتائب المتبقية من (حماس)، مع تأمين معبر (رفح الحدودي)».
وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة لا تزال تعارض عملية برية إسرائيلية كبيرة في رفح، «حيث لجأ أكثر من مليون شخص»، وفقاً لما قاله متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الأونروا تُعلن عن أضرار جسيمة في مدرسة تابعة لها تأوي عائلات نازحة في قطاع غزة بعد قصفها بشكل مباشر

انفجار قنبلة قرب إحدى مدارس "أونروا" في مخيم عين الحلوة