وزير الثقافة العُماني يرعى حفل توديع سفينة شباب عمان الثانية
آخر تحديث GMT19:51:20
 عمان اليوم -

وزير الثقافة العُماني يرعى حفل توديع سفينة شباب عمان الثانية

 عمان اليوم -

 عمان اليوم - وزير الثقافة العُماني يرعى حفل توديع سفينة شباب عمان الثانية

سفينة البحرية السلطانية العمانية
مسقط - عمان اليوم

غادرت سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عُمان الثانية) صباح اليوم متوجهة إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في رحلتها الخليجية (عُمان نهج متجدد) حاملة معها عبق التاريخ البحري العُماني العريق وإنجازات الحاضر المشرق، ومجسدة لنهج عُمان الخالد بمد جسور المحبة والسلام وإدامة رسالة الإخاء والوئام بين شعوب العالم المختلفة.

وقد أقيم بهذه المناسبة، حفل توديع رسمي للسفينة تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وبحضور صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع، وعدد من أصحاب السمو والمعالي، وقادة قوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى.

بدأت فعاليات الاحتفال الذي أقيم بميناء السلطان قابوس بمطرح بسلام الشرف لصاحب السمو السيد راعي المناسبة الذي قام بتفتيش الصف الأمامي من طابور حرس الشرف، بعدها قام راعي المناسبة وأصحاب السمو والمعالي وكبار القادة بالصعود على متن السفينة لتوديع طاقمها.

واستمع صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب والحضور إلى إيجاز عن مسار رحلة السفينة وفعالياتها والموانئ والمحطات التي ستتوقف فيها ومشاركتها في معرض أكسبو 2020 دبي، وذلك في إطار التنسيق مع المفوضية العامة لجناح السلطنة بمعرض أكسبو 2020 دبي، والأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

بعد ذلك تم التقاط الصورة الجماعية لطاقم السفينة مع صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وشاهد سموه بعدها عرضا مرئيا تحدث عن رسالة السفينة المتمثلة في نشر السلام والإخاء بين دول العالم والتعريف بالسلطنة وأمجادها البحرية العريقة وأهداف رحلة (عمان نهج متجدد) والمتمثلة في ترسيخ دور السفينة بصفتها سفيرا متجولا إلى دول العالم حاملا رسالة السلام والصداقة، كما قام صاحب السمو السيد بتدشين الموقع الإلكتروني لسفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عُمان الثانية).

كما حضر المناسبة عدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة، وعدد من أصحاب السعادة، وعدد من سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المعتمدين لدى السلطنة، وعدد من الرؤساء التنفيذيين، وجمع من المدعوين.

وستجوب السفينة (شباب عُمان الثانية) خلال رحلتها عددا من الموانئ الخليجية بدءاً من ميناء الشويخ بدولة الكويت ، ثم ميناء الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية ، يليه ميناء سلمان بمملكة البحرين ، وبعد ذلك ميناء حمد بدولة قطر ، وانتهاء بميناء دبي السياحي بدولة الإمارات العربية المتحدة ، وذلك في الحادي والعشرين من نوفمبر الجاري ، حيث ترسو فيه إلى الأول من ديسمبر القادم في إطار تمثيل السلطنة في معرض أكسبو ٢٠٢٠ دبي بالتنسيق مع المفوضية العامة لجناح السلطنة بمعرض أكسبو 2020 دبي.

كما ستشارك السفينة (شباب عمان الثانية ) بالمعرض ضمن مشاركة السلطنة في جناح الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في معرض إكسبو ٢٠٢٠ دبي، والمتمثلة أيضاً في موسيقى الجيش السلطاني العماني وخيالة مدرعات سلطان عمان بالجيش السلطاني العماني ، وذلك ضمن مشاركة القوات المسلحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في معرض (إكسبو ٢٠٢٠ دبي ) .

جدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لمعرض (إكسبو ٢٠٢٠ دبي) تخصص يوما وطنيا لكل دولة مشاركة في هذا المعرض لإبراز مشاركات هذه الدول من خلال هذا اليوم، وقد تم تخصيص يوم ٢١ نوفمبر يوما وطنيا لسلطنة عُمان، حيث ستبدأ فعاليات هذا اليوم الوطني العماني بدخول السفينة ( شباب عمان الثانية) لمرسى مارينا دبي من خلال استقبال رسمي.

كما سيشارك في إحياء هذا اليوم الوطني العماني موسيقى الحرس السلطاني العماني وموسيقى الخيالة السلطانية وعدد من الجهات الحكومية والخاصة الأخرى .

وسيتم خلال رحلة السفينة تنفيذ برنامج أكاديمي لمدة (28) يوما لعدد من المشاركين من مختلف دول العالم ، إضافة إلى المعرض الثابت الذي سيقام على متنها، ليكون متاحا لزوار السفينة خلال رسوها ، ليطَّلعوا على المجسمات وعدة معروضات بحرية تجسد الريادة البحرية العمانية، والتاريخ العسكري العماني المشرف، إلى جانب عدد من المعروضات العسكرية المختلفة.

وحول رحلة سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية) إلى دول المجلس ومشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي، تحدث عدد من القائمين والمشاركين في الرحلة للتوجيه المعنوي والمراسم العسكرية ، حيث قال اللواء الركن بحري سيف بن ناصر الرحبي قائد البحرية السلطانية العمانية: "ستبحر سفينة (شباب عمان الثانية) في رحلتها الدولية الخامسة تحت شعار ( عمان نهج متجدد) نتطلع من خلال هذه الرحلة تحقيق العديد من الأهداف أبرزها ترسيخ دور السفينة سفيرًا متجولًا إلى دول العالم تحمل رسالة السلام والصداقة والذي يتمثل في مشاركة (30) مشاركًا من مختلف دول العالم يتضمن (28) طالبًا متدربا ومشرفَين أكاديميَين كما ستقوم السفينة بترسيخ التاريخ البحري العماني العريق من خلال مشاركتها في معرض إكسبو 2020 دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

فيما قال سعادة محسن بن خميس البلوشي مفوض عام جناح سلطنة عمان في معرض إكسبو 2020 دبي: "شهدنا اليوم تدشين الرحلة الخامسة للسفينة (شباب عمان الثانية ) بعنوان (عمان نهج متجدد ) تحت رعاية صاحب السمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، وهي رحلة منظمة بالتنسيق بين البحرية السلطانية العمانية ومفوضية جناح السلطنة في معرض إكسبو 2020 دبي، والجامعة الألمانية وبالتنسيق مع الجامعة الكرواتية لتنفيذ البرنامج الأكاديمي، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج ينفذ لأول مرة في سلطنة عمان، حيث يتم تنفيذه في أوروبا وقائم منذ خمس سنوات، وهو برنامج متميز ورحلة استثنائية ترتبط بحدث عالمي هو معرض إكسبو 2020 دبي.

وقال الرائد الركن بحري عيسى بن سليم الجهوري قائد السفينة (شباب عمان الثانية): "تبحر سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية ) في رحلتها الدولية الخامسة بعنوان ( عمان نهج متجدد ) تزور خلالها خمس محطات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تقطع خلالها مسافة (2300) ميلا بحريا لمدة (28) يوما ، موضحًا أن هذه الرحلة إلى تهدف إلى تحقيق ( رؤية عمان 2040 ) من خلال العمل التكاملي مع باقي الجهات الحكومية والخاصة للترويج للسلطنة ودعم الشباب في مجالات التعليم والبحث العلمي، وكذلك نشر رسالة السلطنة، رسالة المحبة والسلام ".

وحول البرنامج الأكاديمي للرحلة، قال الدكتور حسين بن سليمان السالمي القائم بأعمال الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في مسقط: " تعد مشاركة الجامعة الألمانية مشاركة أكاديمية من حيث إعداد برنامجين أكاديميين لرحلة السفينة إلى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بهدف التعريف برحلة السفينة ولتسهيل مهمة الطلبة المشاركين في إتمام مرحلة التعليم الأكاديمي بعد انتهاء الرحلة، ولتحقيق الاستفادة القصوى من مثل هذه الدورات والبرامج ".

من جانبها قالت الدكتورة هبة عبدالعزيز مسؤولة المقرر الأكاديمي المعتمد للرحلة (عمان نهج متجدد): " خلال فترة الرحلة سيتم تنفيذ البرنامج الأكاديمي من قبل الأكاديمية الدولية البحرية للسياحة والضيافة من خلال طرح عدد من المحاور المهمة منها أهداف التنمية المستدامة 2030م، وموضوعات التغير المناخي، ودور القطاع السياحي في دعم وتعزيز تلك المحاور، ومن خلال البرنامج سيقوم المشاركون بزيارة للجهات ذات العلاقة في المحطات التي ستتوقف فيها السفينة ، وفي المحطة الأخيرة سيكون للمشاركين تجربة مميزة من خلال معرض إكسبو 2020 دبي والتي ستثريهم وتحقق لهم الاستفادة المنشودة".

كما قال الملازم أول بحري عبدالله بن صالح البكاري أحد الضابط بالسفينة: " التحق (30) متدربا ومتدربة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وجمهورية كرواتيا ، وكندا، وجمهورية المجر، وجمهورية ألمانيا الاتحادية، وقد تلقى المتدربون برامج تدريبية ومحاضرات علمية وعملية، منها السلامة في البحر، وأعمال السطح، ومحاضرة عن كيفية التعامل مع الحريق في الميناء والبحر، ومحاضرة عن الملاحة البحرية مرورا بصعود الصواري.

فيما قال الملازم أول بحري أحمد بن عبدالله المعمري أحد الضباط بالسفينة: " ستقطع سفينة البحرية السلطانية العمانية (شباب عمان الثانية) خلال رحلتها (2300) ميلا بحريا ذهابا وإيابا خلال (28) يوما، ستزور خلالها موانئ دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستنظم عددًا من الفعاليات لاطلاع زوار السفينة خلال محطات توقفها على تاريخ عمان التليد وحاضرها البهي وتراثها الخالد وما تزخر به من مظاهر التقدم والرقي، وما شهدته وتشهده من منجزات عظيمة.

وأكدت الطالبة المتدربة بثينة بنت نبيل المغيرية من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بمسقط :" رحلتنا في السفينة (شباب عمان الثانية) رسالة محبة وصداقة إلى أشقائنا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وسوف تضفي هذه الرحلة لنا بصفتنا متدربين روح التعاون والتجانس مع مختلف الجنسيات من المتدربين، ونتقدم بالشكر للجميع لمن أسهم في إعداد هذه الرحلة، ونسأل الله التوفيق والنجاح وأن نمثل بلادنا خير تمثيل".

وقال الطالب المتدرب وهب حمد العنزي من المملكة العربية السعودية: " سعدت بالمشاركة في هذه الرحلة، ولا شك أن هذه الرحلة نموذج للتعايش والتآلف، وفرصة لتبادل الثقافات والاستفادة من الخبرات، وعمان تحتضن العالم اليوم مؤكدة قيم التسامح والتعايش التي عرفت عنها منذ القدم".

وقالت الطالبة المتدربة رجينا من جمهورية المجر:" أنا سعيدة جدا أن أتعرف على ثقافة سلطنة عمان وأن أكون من المتدربين في هذه الرحلة البحرية التي سيتخللها العديد من الأعمال والتدريبات المختلفة في السفينة، علاوة على كسب الخبرات وتبادل الثقافات بين طاقم السفينة والمتدربين ".

قد يهمك ايضاً

السيد شهاب بن طارق آل سعيد يستقبل سفيري إيران والفلبين

السيد شهاب بن طارق يشيد بقرارات اتحاد القدم

omantoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة العُماني يرعى حفل توديع سفينة شباب عمان الثانية وزير الثقافة العُماني يرعى حفل توديع سفينة شباب عمان الثانية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:35 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 18 يونيو/ حزيران 2023

GMT 13:44 2023 السبت ,30 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023

GMT 02:47 2023 الإثنين ,31 تموز / يوليو

توقعات الأبراج اليوم الأثنين 31 يوليو/ تموز 2023

GMT 11:29 2023 الجمعة ,29 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 29 سبتمبر / أيلول 2023

GMT 02:24 2023 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الإثنين 11 سبتمبر ​/ أيلول 2023

GMT 12:35 2023 الأحد ,25 حزيران / يونيو

توقعات الأبراج اليوم الأحد 25 يونيو/ حزيران 2023

GMT 02:51 2023 الإثنين ,21 آب / أغسطس

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 21 أغسطس /آب 2023
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab