حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما أوسلو جديدٌ لكن ملتح

حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما.. أوسلو جديدٌ لكن ملتح!!

حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما.. أوسلو جديدٌ لكن ملتح!!

 عمان اليوم -

حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما أوسلو جديدٌ لكن ملتح

بقلم : أسامة الرنتيسي

قبل سنوات، عندما كانت طَهران مَحجّ حركة حَماس، لَم يَكُن غريبًا يومَها أنْ يَشلحَ زعيمها خالد مشعل حِذاءَه، ويَمْسِك مِسْبَحةً (99 حبة)، في حوزة المُرشِد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، برفقة شركاء النّضال في دمشق قبل أن يختلفوا على سورية؛ زعيم الجبهة الشعبية- القيادة العامة أحمد جبريل وزعيم الجهاد الإسلامي رمضان شلّح، إذ هُم يستمعون إلى درس عن فنون المقاومة المُثابِرة وفتوى من المرشد بأن ‘فلسطين ستتحرّر نهائيًا’.

 تذكّرت هذا المشهد، وأنا أتابع التطورات الأخيرة في حركة حماس والوثيقة السياسية الجديدة التي ستعترف بحدود عام 1967، لكن من دون الاعتراف بإسرائيل، كما ستُعلن فَكَّ الارتباط مِن جماعة الإخوان المسلمين.

هذه المعلومات إن صحّت ستكون هي المرة الأولى التي تعترفُ فيها الحركة بحدود 67 وتَفُكُّ ارتباطها مع الإخوان، وهي حسب مُقرّبين من الحركة محاولة لإعادة تعريف نَفسها، كي تتجاوز الأزمات مع القوى الإقليمية والغرب، والخروج مِن أية عزلة عربية ودولية.

رجالاتُ حَماس يُعلنون أنّ الوثيقةَ ستكونُ بمثابة هُويّة حماس الجديدة، لأنها كُتِبَت أصلًا بهدف إجراء تعديلات على الميثاق تراعي واقع الحركة الحالي  الذي أصبحت بموجبه تَحكم قطاع غَزة، ولها أذرع في الإقليم وعلاقات وعداوات، ومختلفة تمامًا عن حركة ناشئة قبل 30 عامًا.

التوقعات الانتخابية تُرجّح فوز القيادي في حماس إسماعيل هنية برئاسة المكتب السياسي الجديد الشهر المقبل، حيث لا تَسمَحُ اللّائحة الداخلية في الحركة لزعيمها خالد مشعل بالتّرشُّح للمرة الثالثة، ولهذا ترك هنيّة منصبه قائدًا لغزة لخلفه يحيى السنوار.

أبرز ما في الوثيقة الجديدة أنّها ستُعلن خروج حماس من عباءة تنظيم الإخوان المسلمين وأنها “تنظيم فلسطيني إسلامي وطني مستقل بالقرار”، وستؤكد أن علاقتها مع الأطراف جميعهم نابعة من قربها لفلسطين، وأنها لن تتدخل في أي شأن داخلي لأية دولة أو جهة أو جماعة، والهدف واضح من تخلّي الحركة عن الإخوان المسلمين لمد جسور أفضل مع مصر التي تُصنِّف جماعة الإخوان إرهابية.

عودة إلى “الشّلْح وبوس الأيادي” نتذكّر جيدًا لحظات وصول الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى غزة قبل سنوات، وكيف قام رئيس الحكومة الإخوانية في غزة وقتها إسماعيل هنيّة بتقبيل يد القرضاوي في مشهد له علاقة بطريقة التعامل مع الولي الفقيه في طهران، وهذا ليس من المشاهد المألوفة عند مشايخ السنّة.

بالقراءة السياسية؛ فإننا بإزاء أوسلو جديد؛ لكنه هذه المرة مُلتح، فمنذ اتفاق وقف إطلاق النار بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل بعد حرب غزة الأخيرة، انفتحت أبواب الأسئلة للجميع، حتى وصل الاختلاف على حقيقة مَن انتصر في المعركة، المقاومة الفلسطينية وشعب غزة الصامد، أو إسرائيل؟، فجاءت أكثر التعليقات ألمًا وحسرةً صورة امرأة فلسطينية  تجلس على أنقاض بيتها، وتصرخ “طنيب عليكم بكفّي ثلاثة انتصارات في خمس سنوات”.!

الأسئلة كانت في معظمها مُغلّفة بالقلق والخوف، وهل نحن في مواجهة استحقاق جديد على شكل اتفاقية أوسلو، لكن بنكهة إسلامية، وبتوقيع رجال ملتحين.

هذا ما ستكشف عنه الأيام المقبلة بعد أن تُعلن حركة حماس وثيقتها الجديدة التي سُرِّبت إيرانيًا عن طريق فضائية الميادين، وعن حركتها باتجاه الحالة المؤسساتية الفلسطينية.

omantoday

GMT 13:53 2023 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

رسائل أردنية من تحت خط النار

GMT 21:34 2021 الثلاثاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تجديد عقل الدولة متطلب إجباري

GMT 22:31 2021 الأربعاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بين”وثائق باندروا” و “الفتى الصيني” ضاع الصدق..

GMT 21:41 2021 الإثنين ,27 أيلول / سبتمبر

يعملون عكس توجهات الملك…عن الاستثمار أتحدث!

GMT 09:09 2021 الأربعاء ,25 آب / أغسطس

ماكو أمل…!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما أوسلو جديدٌ لكن ملتح حركةُ حَماس فلسطينية بعد 30 عاما أوسلو جديدٌ لكن ملتح



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab