وبقيت مصر ورحل الغزاة

وبقيت مصر.. ورحل الغزاة

وبقيت مصر.. ورحل الغزاة

 عمان اليوم -

وبقيت مصر ورحل الغزاة

فاروق جويدة
بقلم - فاروق جويدة

ينتابني دائما سؤال.. ما الذي يصنع تقدم الحياة في شعب من الشعوب المكان أم الزمان أم البشر.. في أزمنة مضت كان المكان يلعب دوراً كبيرا كمصدر للحماية أو القوة، وفي أحيان سادت شعوب في فترات زمنية أُتيح لها ما لم يتح لغيرها من التميز والقدرة.. ولكن بقي البشر في كل الحالات هم صُناع التقدم.. من هنا كان الإنسان المصري في كل العصور هو الأساس الذي قام عليه دور مصر الحضارة والتقدم، بل إن هذه الثلاثية لم تجتمع إلا في مصر فالمكان قلب العالم والزمان سلسلة من الحضارات تواصلت وامتدت في كل العصور والبشر هم مصدر القوة والثراء، أقول ذلك وأمامي سؤال أهم لماذا فرط المصريون في أهم مصادر القوة لديهم وهو الإنسان وأين الإنسان المصري المبدع والخلاق في كل ما يجري حوله.. وأين مصادر التميز والتفرد التي غابت عنا..

أشياء كثيرة تراجعت في حياة المصريين أمام ظواهر جديدة خسرت فيها الشخصية المصرية الكثير من ثوابتها التي عاشت عليها وكانت تمثل أركانا رئيسية في حياة الإنسان المصري.. من السهل جدا أن ترصد هذه المتغيرات، خاصة أنها تحولت إلي واقع ملموس يمكن أن تراه في أكثر من مكان.. كانت هناك جوانب تميزت بها الشخصية المصرية وأصبحت الآن غريبة علينا في السلوك والأخلاق والتعامل..

> كانت الثقافة من أهم الثوابت التي عاش عليها الإنسان المصري.. والثقافة هنا لا تعني الكتاب أو الصحيفة فقط ولكنها الذوق العام والعناصر التي شكلت الوجدان المصري وسلوكيات الناس مع بعضهم البعض والحرص علي لغة راقية للحوار، وكل هذه الثوابت لم تتشكل من فراغ ولكنها كانت دائما تجد أسبابها ومكوناتها.. وحين كان الذوق المصري يعيش مع الفن الراقي والفكر الواعي والثقافة الجادة خرجت أجيال من المبدعين الكبار وأصحاب الفكر المستنير منذ عشرات السنين كان لدينا محمد عبده وآل عبد الرازق وكان لدينا طه حسين والعقاد والحكيم وكل هذه الأسماء التي مازلنا نفخر بها ونعيش علي عطائها وكان هناك اهتمام بالثقافة من الحكام والمحكومين حتي في تلك العصور التي نطلق عليها الآن العهد البائد ويكفي أن تشاهد صورة مصر الملكية في قصورها وشوارعها ومكتباتها وجامعاتها ومدارسها كانت الثقافة من أهم مقومات الحياة في مصر.. كانت الأوبرا ودار الكتب والمتاحف والحفلات واللقاءات وقد أمتد هذا الإشعاع الحضاري والثقافي ليضئ العواصم العربية ويمهد الطريق لتحرير الشعوب العربية من ظلام الاستعمار.. كانت مصر الثقافة من أهم مصادر الحضارة في العالم العربي والإسلامي ويكفي أن جامعة القاهرة كانت مصدر الهام لكل المثقفين العرب وكان الأزهر الشريف معقلا من معاقل الوسطية في الإسلام.. حين تري مصر الثقافة الآن سوف تجد أفكارا ومواقف وصراعات غريبة ويكفي إننا الآن نختلف في كل شيء فلم ننجح في تقديم تجارب حزبية حقيقية ولم ننجح في فتح آفاق لفكر ديني مستنير ولم ننجح في تقديم تجارب جديدة في الإبداع وصحوة الوجدان واستنارة العقول.. إن الثقافة الآن تأتي في أخر اهتماماتنا ومع تراجع مستوي التعليم وسطحية الإعلام وغياب الثقافة عن اهتمامات الأسرة والشارع ومؤسسات الدولة غاب عنصر من أهم العناصر التي قامت عليها ثوابت الشخصية المصرية وهنا كان هبوط الذوق العام وغياب الوعي وانتشار الخرافات والسلوكيات المريضة..

> إن مصر المثقفة هي القادرة علي إعادة بناء الإنسان المصري أن نعيد له مقومات وجوده الحقيقي مبدعا وواعيا ومحاورا إن في الحياة أشياء أكثر ضرورة من المطالب اليومية الني نعيش عليها إن للوجدان حقوقا وللعقل الإنساني زاد لن يستغني عنه من الوعي والمعرفة والإدراك وحين تغيب هذه الأشياء عن شعب اعتاد عليها وعاش بها وتفاعل فأنه يصل إلي حالة من اللامبالاة والضعف والاستكانة وهذا ما يفرق بين شعب غابت فيه الثقافة وشعب لديه القدرة علي أن يري الأشياء والحياة والبشر..

> هناك قيمة غابت عن حياة المصريين وهي العمل.. إن العمل ليس فقط ضرورة من أهم ضرورات الحياة ولكنه من أهم عناصر الوجود الإنساني.. إن الإنسان بلا عمل يشبه كل الأشياء حوله وقد كانت قيمة العمل واحدة من أهم مقومات الشخصية المصرية في الصباح الباكر كنت تشاهد الفلاح المصري وهو أقدم عاشق للأرض واقفا في حقله يزرع الأرض ويرويها من نيله الخالد.. وقد تراه في موسم الحصاد وهو يحتفل ثم تراه في حالة عشق لتراب هذه الأرض انتماء وعطاء.. إن الإنسان المصري خاصة الفلاح لم يعرف الهجرة في حياته وكانت الأرض هي العرض والحياة.. من هنا كانت قيمة العمل هي قيمة الحياة ومنذ اختلت هذه المنظومة غابت العدالة واتسعت دائرة السباق من يكون أكثر تحايلا وفهلوة ويحصل علي حقوق الآخرين وتراجعت قيمة العمل لتحل مكانها أساليب أخري غير الجهد والشقاء والمعاناة من اجل الوصول وتحقيق الأحلام.. إن الدولة تحكمت في أرزاق الناس لكي تري من أكثر ولاء وعينتهم وفصلتهم وأعطت من تحب وحرمت من لا تحب كان تحكم الدولة في أرزاق الناس ورواتبهم ومكانتهم وأعمالهم هو اقرب الوسائل لسقوط قيمة العمل في حياة المصريين..

> إن المجتمع المصري الآن يشكو من غياب الرغبة لدي المواطنين في العمل.. لا احد يريد أن يعمل ابتداء بالعاملين في مجال الخدمات وانتهاء بموظفي الدولة.. إن المجتمع يدفع الآن ثمن أخطاء جسيمة سابقة فهناك فئات صعدت إلي قمة المجتمع بلا عمل أو جهد وقد قدمت نموذجا سيئا في الوصول إلي الآخرين.. هذا حصل علي فرصة عمل لا يستحقها لأنه ابن مسئول كبير أو لديه واسطة وهذا ورث ملايين والده التي نهبها من المال العام ولا يريد أن يعمل لأن لديه ما يكفي وهذا حصل علي قطعة أرض بقرار مشبوه وكسب فيها الملايين.. إن هناك نماذج أفسدت علي المصريين حياتهم وأحلامهم وبعد أن كان العمل وسيلة الصعود والتميز وتحقيق الأحلام ظهرت وسائل أخري جعلت من البعض ملاكا لثروات هذا الوطن ثم جاء من يسأل الآن ويقول نحن أمام شعب لا يريد أن يعمل إن القضية الأساسية أن العدالة حين غابت واختل تكافؤ الفرص وجد الإنسان المصري نفسه أمام واقع لا تحكمه الكفاءة أو القدرات ووجد أن الأشياء تحركها أيادي خفية ما بين توزيع الثروة والمناصب.. كان من نتيجة ذلك كله أن حشودا من الشباب هاجرت رغم إنها من أفضل الكفاءات والبعض الأخر انسحب إلي المقاهي وهناك من هرب إلي المخدرات ومازلنا نسأل عن أسباب غياب قيمة العمل في حياتنا إن الأسباب معروفة ولكن علينا أولا أن نعالج جوانب القصور التي أصابت قدرات الإنسان المصري وجعلته يتخلي عن قيمة عظيمة اسمها العمل..

> حين غابت القدوة فقدت الشخصية المصرية واحدة من أهم مقومات الإنسان المصري.. إن القدوة لم تكن في يوم من الأيام مجرد قصص تروي للأطفال ولكنها كانت واقعا حقيقيا في المجتمع يبدأ بالأب في الأسرة والمدرس وإمام المسجد وأبطال الفيلم أو المسلسل وأستاذ الجامعة ورئيس العمل والمسئول الكبير في منصبه وحين اختلت هذه المنظومة وجدنا الأب الذي لا يزور أبناءه ولا يعرف عنهم شيئا والمسئول الكبير أمام المحاكم بتهمة الرشوة والمسلسل الذي يشجع علي الجريمة والمخدرات ورئيس العمل الذي يتهرب من مسئولياته وكانت النتيجة هذه السلوكيات الغريبة والجري وراء المال حتي بارتكاب الجرائم.. لم تكن القدوة ظلا عابرا في حياة المصريين بل كانت واقعا ملموسا في سلوكيات الشارع والأسرة ومؤسسات الدولة في الأداء والحرص والمسئولية ومنذ غابت القدوة فقد المجتمع أحد مقوماته الأخلاقية والسلوكية وغاب شيء أهم هو حق الإنسان في أن يستمتع بقدراته الحقيقية تفوقا وقيمة.. ومع غياب القدوة غاب الحساب وكانت هذه قمة المأساة..

> هناك مجموعة عناصر كانت تمثل أهمية كبيرة في حياة المصريين وهي الأرض والنيل والتاريخ وهذه الثلاثية كانت تصنع إحساسا فريدا بالانتماء وكان يمتد بجسور من التواصل بين الزمن والمكان والإنسان ولم يكن ذلك قاصرا علي مجموعة من الأشخاص ولكنه كان إحساسا يعيش في وجدان المصريين أجيالا بعد أجيال.. لم يكن الانتماء مجرد مشاعر علي الورق ولكنه كان حقائق كونية شاركت فيها عناصر كثيرة لأن المصري لم يحفر النيل ولم يختر الأرض وكلاهما صنع معه التاريخ..

> كانت الأرض بكل ما فيها من جوانب التميز مكانا وموقعا اختيارا إلهيا وكان النيل أعظم أقدار هذا الشعب ثم كان التاريخ روحا وأحداثا ورموزا أخر سطور هذه الثلاثية التي جعلت الانتماء لهذا الوطن حقيقة من أهم ثوابت حياته.. إننا الآن نعاني كشعب من غياب الانتماء لأن هذه الثلاثية فقدت الكثير من مقوماتها.. إن علاقتنا بالنيل لم تعد كما كانت فقد تشوهت جوانب كثيرة من صورته وحتي الأرض تغيرت ملامحها ولم تعد كما كانت وخضع تاريخنا لسلبيات كثيرة ما بين الرفض والقبول وما بين الغموض والحقيقة إن غياب الانتماء احد الجوانب التي تركت آثارا سيئة في حياة المصريين.. إن النيل أصبح من حق القادرين.. والأرض شهدت مزايدات كثيرة سكنا وأمنا واستقرارا والتاريخ أصبح مشاعا واختلطت الأحداث فيه بين مؤيد ومعارض.. كان الانتماء للأرض والنيل والتاريخ من أهم العناصر التي تكونت منها الشخصية المصرية ولاء وعطاء وقيمة..

> يبقي بعد ذلك جانب من أخطر وأهم الثوابت في حياة المصريين وهو الدين.. نحن أمام نهر يفيض بقدرة إلهية وتعيش علي شطأنه حشود بشرية اعتادت عبر قرون أن تنتظر فيضانه وحصاده وأمنه واستقراره ومن هنا كان ولابد لهذه الحشود من البشر أن تتجه دائما إلي السماء لأنها مصدر الأمن والرخاء ولهذا كانت عقيدة التوحيد لدي المصريين أن للكون خالق يدبر أمره والشواهد كثيرة.. ولهذا فإن الدين من أعمق الأشياء في حياة المصريين عبر تاريخهم الطويل..

> ولم يكن غريبا أن يكون الانتماء للأرض والنيل جزء من عقيدة المصري الذي جعل من النيل إلها يعبده ويقدم له القربان.. لقد مرت علي المصريين كل الأديان السماوية وامنوا بها جميعا بل إنهم عرفوا التوحيد قبل أن تهبط الرسالات السماوية وقد أعطي الإيمان للمصريين قدرا من الحصانة ضد متغيرات الزمن والبشر والحياة ولم ينجح احد في تشويه ثوابت المصريين في تدينهم وطقوسهم.. ومن الأديان كانت أهمية وقيمة التاريخ وما تركه الأقدمون من الأحداث والقصص والسير لأنك في مصر تجد تاريخا في كل مكان.. ولم يستطع أحد أن يخلع الدين من قلوب المصريين وكانت الشواهد علي ذلك كثيرة.. وهنا أصبح الانتماء في حياة المصريين دينا ونيلا وأرضا وتاريخا.. ولهذا بقيت مصر ورحل جميع الغزاه..

ويبقى الشعر

تغيبينَ عنـي..

وأمضي مع العُمر مثلَ الســـحابِ

وأرحلُ في الأفقِ بينَ التمنِّــي

وأهربُ منكِ السنينَ الطوالَ

ويوماً أضيعُ..ويومَاً أغنِّــي..

أسافرُ وحدي غريباً غريبا

أتوه بحلمي وأشقي بفنِّــي

ويولَـدُ فينا زمانٌ طريدٌ

يخلِّفُ فينا الأسي..والتجنيّ..

ولو دمَرتنا رياحُ الزمانِ

فما زال في اللـحنِ نبضُ المُـغنّي

تغيبينَ عني..

وأعلمُ أنَّ الذي غابَ قلبــــي

وأني إليكِ..لأنـكِ منِّـي

* * *

تغيبينَ عني..

وأسألُ نفسي تُـري ما الغيابْ ؟

بعادُ المَكانِ..وطولُ الســفرْ!

فماذا أقول وقد صرتِ بعضي

أراكِ بقلـبـــي..جميعَ البشـَــــرْ

وألقاكِ.. كالنور مأوَي الحياريَ

وألحانَ عمرٍ شجيِّ الوترْ

وإنْ طالَ فينا خريفُ الحياة

فما زال فيكِ ربيعُ الزهرْ

* * *

تغيبين عني..

فأشتاقُ نفسي

وأهفو لقلبـــي علي راحتيكِ

نتوهُ..ونشتاقُ نغدو حَياري

وما زال بيتــَي..في مقلتيـكِ..

ويمضي بيَ العـمـرً في كـل دربٍ

فأنسي همومي علي شاطئيكِ..

وإن مزقتنا دروبُ الحياة

فما زلتُ أشـــعر أني إليكِ..

أســـافرُ عمري وألقاكِ يوماً

فإني خُلقتُ وقلبي لديكِ..

* * *

بعيدان نحنُ ومهما افترقنا

فمازال في راحتيكِ الأمانْ

تغيبين عني وكم من قريبٍ..

يغيبُ وإن كان ملءَ المكانْ

فلا البعـدُ يعني غيابَ الوجوه

ولا الشَّـــوقُ يعرفُ..قيدَ الزمانْ

قصيدة لأنك منى 1983

نقلا عن الاهرام القاهرية

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

omantoday

GMT 13:45 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

الإعلام والدولة.. الصحافة الورقية تعاني فهل مِن منقذ؟!

GMT 12:41 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

نحن وفنزويلا

GMT 12:39 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

رحلة لمعرض الثقافة

GMT 12:37 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

ذكرى 25 يناير

GMT 12:35 2019 الأحد ,27 كانون الثاني / يناير

فى الصراع الأمريكى - الإيرانى: حزب الله فى فنزويلا!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وبقيت مصر ورحل الغزاة وبقيت مصر ورحل الغزاة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
 عمان اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 22:03 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 21:47 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 09:50 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الدلو

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 08:37 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الحمل

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 20:25 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

قد تمهل لكنك لن تهمل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab