جازان محطة طريق الحرير الصيني

جازان محطة طريق الحرير الصيني

جازان محطة طريق الحرير الصيني

 عمان اليوم -

جازان محطة طريق الحرير الصيني

أمل عبد العزيز الهزاني
بقلم - أمل عبد العزيز الهزاني

خلال زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ للرياض في الحادي عشر من ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي، الزيارة التي شهدت تفاهمات وتوقيع اتفاقيات اقتصادية متبادلة، وقع اختيار الصين على مدينة جازان السعودية، كمحطة أساسية في طريق الحرير، أو ما تسمى مبادرة «الحزام والطريق». وتأسست شركة «طريق الحرير السعودية» في جازان لجذب الاستثمارات الصينية الصناعية.
اختيار جازان اختيار ذكي، لأنها نقطة انطلاق إلى 66 دولة في أفريقيا وأوروبا وآسيا. جازان ستكون بوابة الصين أو طريق الحرير البحري، الذي يبدأ من الصين مروراً بالهند وسيريلانكا ثم شمالاً إلى إيطاليا واليونان وبقية أوروبا.
والصينيون عندما يتحدثون عن مشروعهم الاستراتيجي الهائل هذا، يرون فيه قوة الصين الحقيقية القادمة، لأنه طريق يشق الأرض شرقاً وغرباً واضعاً البصمة الصينية في مشاريع كبرى في البنى التحتية والخدمات.
الأمر مشابه للسعودية عندما وضعت استراتيجية «رؤية 2030» حتى أصبح هذا التاريخ رقماً عالمياً شهيراً. الخطط الاستراتيجية الكبرى هي في جوهرها عبارة عن تمكين اقتصادي، وإعادة بناء الهيكل الاقتصادي على أسس ومعايير تتوافق مع الاستشراف لمستقبل يرتفع الطلب فيه على التقنية والذكاء الصناعي والتنافسية في الخدمات والسلع.
أمام الصين والسعودية قواسم مشتركة ومصالح متشابكة من غير المتوقع تجاهلها أو تقليصها. الصين عقدت النية منذ تحولت إلى اقتصاد السوق الحرة، أنها ستتوسع في سلعها وخدماتها حتى أقاصي الأرض مهما واجهت من معوقات. والسعودية كذلك رسمت شكل العلاقة مع الدول الأخرى تحت عنوان «السعودية ومصالحها أولاً». أمضت الرياض عقوداً تقدم تضحيات سياسية واقتصادية لصالح الإقليم، فلم يصلح الإقليم ولم تعوّض السعودية خسائرها، وأحياناً لم تستقبل حتى شعوراً بالعرفان.
العلاقة الصينية - السعودية في أقصى ارتفاع لها في التاريخ الحديث. ثلث نفط الصين من السعودية، والطلب الصيني على المعادن من أجل الصناعة يصل إلى 40 في المائة من احتياج العالم، وهو ما تستطيع أن تسهم فيه السعودية كشريك مؤثر.
المنطقة تعيد تشكيل نفسها وفق معطيات مختلفة تماماً عن المعايير السابقة التي كانت تعتمد بشكل أساسي على تصحيح المسارات السياسية الخاطئة. اليوم المعيار هو تحقيق المنفعة، وتطويع كل إشكال سياسي أو أمني لأجل تحقيقها، إنها البراغماتية في أكثر صورها وضوحاً.
إن كانت هذه هي الحال، فطريق الصين الذي يمتد 10 آلاف كيلومتر براً أو بحراً حتى أوروبا ثم البرازيل، يتطلب أن يكون آمناً، هو ليس طريق لعبور القوافل، بل مشروعات لبنى تحتية وخدمات من موانئ ومصافي نفط وسكك قطار وغيرها، وبالتالي العامل الأمني لاستدامة هذه المشروعات إلى أجل غير مسمى، أمرٌ حتميٌّ. هذا ما جعل بكين تتغاضى عن استفزازات واشنطن لها من خلال تايوان، لأنَها لا تنوي خوض جولة لا قيمة لها، وتؤخر معركتها الكبرى، ليس مع الولايات المتحدة فحسب بل مع أوروبا والعالم أجمع.
السعودية تحمل التخاطر نفسه، هي بلد ينمو بقوة، لديه مقومات النمو السريع والمستمر، والواضح أنَّ السعودية طَوَت صفحة قديمة من المجاملات السياسية والاقتصادية وقررت أن تضع الأولوية لنفسها، أسوةً بكل دول العالم. لذلك تجتهد المملكة وتعلن دائماً مد يدها للسلام مع الجميع، وتحاول رأب الصدع وتقريب وجهات نظر المتنازعين، لأن ما تعنيه منطقة مستقرة يعني تجارة مستقرة واقتصاداً مزدهراً. حتى إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ذكر في لقاء متلفز له قبل عام أنه لا بد من حل الأزمة بيننا وبين إيران، لأننا لن يتخلص بعضنا من بعض. وهي إيران، وكانت تضرب صواريخُها المرافق السعودية، لكنَّ تفكير ولي العهد واقعيٌّ.
صحيح أن النظام الإيراني القائم آيديولوجيته توسعية وهو نظام أوتوقراطي، لكنْ حتى المتطرفون لديهم مصالح يحرصون عليها، وسيتغاضون لأجلها، خصوصاً أن إيران شعرت بأنها منبوذة اليوم أكثر من أي وقت مضى من الغرب، ولديها في الداخل من المشكلات ما لا تستطيع الحكومة التحكم فيه، وقضايا دولية للاجئين وأسرى، وعقوبات، وشلل محادثات الاتفاق النووي.
حرص الكثير من الدول الشقيقة على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران بعد ثمانية أعوام من القطيعة، لكنّ الوساطات لم تفلح. اليوم، الصين تنجح بقوة في حل إشكال معقد، عزز الزمن تعقيده. هذه الوساطة الصينية الناجحة لصالح مَن؟ هذا السؤال الجذاب أقرأ إجابات متعددة عنه في الصحف الأميركية والإسرائيلية والأوروبية بشكل متناقض ومثير. الإسرائيليون يرون أنها ضربة ناجحة للدبلوماسية الإيرانية. والأميركان منقسمون ما بين شامت بالإدارة الأميركية الحالية من تمكن الصين في الشرق الأوسط، وما بين من ينظر إلى أن التهدئة مع إيران أفضل من استفزازها خصوصاً لصالح الحرب الدائرة في أوكرانيا.
أما الطرف الذي يحلل الموقف السعودي فيقرأ بشكل مختلف، من خارج الصندوق، بأن السعودية لم تعد تعنيها الانتماءات العرقية والمذهبية ولا حتى الفكرية، وقبولها الوساطة الصينية، يحمل معنيين؛ الأول أن الصين بلغت مبلغاً عميقاً في الثقة لدى القيادة السعودية كشريك اقتصادي أوّلي، والآخر أنها تأمل، بحذر، أن إعطاء فرصة جديدة للطرف الآخر قد يضفي أجواء من الهدوء. لماذا استطاعت الصين تحقيق المعادلة الصعبة؟ لأنها تملك عُرى قوية مع الطرفين، تصبّ في مصلحتها.

omantoday

GMT 01:51 2023 الثلاثاء ,05 أيلول / سبتمبر

الذكاء الاصطناعي بين التسيير والتخيير

GMT 02:58 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

الأيام الصعبة

GMT 02:52 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

«بحب السيما» وبحب جورج إسحاق

GMT 02:51 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

فرق توقيت

GMT 02:49 2023 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

السعودية الجديدة... الإثارة متواصلة ومستمرة

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جازان محطة طريق الحرير الصيني جازان محطة طريق الحرير الصيني



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

مسقط - عمان اليوم

GMT 11:15 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
 عمان اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab