الإمارات إدارة الأزمة بفعالية

الإمارات.. إدارة الأزمة بفعالية

الإمارات.. إدارة الأزمة بفعالية

 عمان اليوم -

الإمارات إدارة الأزمة بفعالية

بقلم : عبدالله بن بجاد العتيبي

للنجاح معايير وللإنجاز مقاييس، وللإمارات في ذلك القدح المعلّى، فقد شهدت لها الشعوب العربية أنها تمثل النموذج الذي يحلمون به، وشهدت لها القيادات المتطلعة للمستقبل والمتوثبة للحلم في المنطقة بالأسبقية. كوارث الطبيعة تحدث في كل مكانٍ، ولا تفرق بين بلدٍ غنيٍ وآخر فقيرٍ، وتتباين الدول في استجابتها لكوارث الطبيعة بين دولة مستعدةٍ ومهيأةٍ وأخرى لا تملك ذات الاستعداد ونفس التهيئة، وقد ضرب دولة الإمارات العربية المتحدة منخفض جوي هو «منخفض الهدير» وبما أني أسكن وأعيش في هذه الدولة الكريمة منذ عقدين من الزمان، فإني لم أر مثله من قبل في غزارة الأمطار واستمراريتها في الهطول، وأكثر من تجربتي الشخصية وعمري بأكمله، فقد خرجت المصادر الرسمية لتؤكد أنه لم يحدث مثله في الدولة منذ خمسة وسبعين عاماً. جاءت الحالة الجوية والإمارات مهيأة بأقصى استعداداتها لمواجهتها والتعامل معها، وحين فاقت كل التوقعات قامت الدولة بإدارة الأزمة بفعالية وتولّت كل إدارة مسؤوليتها في الشرطة والدفاع المدني والمؤسسات الأمنية والمدنية، وبادرت الفرق المدربة والمحترفة بأعمالها، كلٌّ في مجاله وتخصصه، وتهافت الناس زرافاتٍ ووحداناً للعمل التطوعي الداعم لعمل الحكومة، وتكاتف القطاع الخاص والعام، وتمت السيطرة على الأزمة التي شكلت تحدياً ولكنها مرّت بأقل الخسائر.

الدول لا تتهيأ للنادر والشاذ من ظروف المناخ وتغيراته، ولو هبت عاصفة ترابية من تلك التي تشهدها منطقتنا على الدول الاسكندنافية الغنية لما استطاعت التعامل معها، وقد كان كاتب هذه السطور في العاصمة البريطانية لندن فهبط الثلج الأبيض وغطى كل شيء فتعطلت وسائل النقل العام والخاص وفرغت الشوارع من الباصات والسيارات وفي الصباح كانت طفلةٌ من «السويد» تستغرب من هذا البلد الذي يتوقف فيه كل شيء لمجرد قليل من الثلج بينما في بلدها السويد يكون الثلج كثيفاً وتستمر الحياة بشكلٍ طبيعي، ولم تدرك لسنها الصغير أن الدول تستعد لمناخها المعتاد زيادةً ونقصاً ولكنه حين يصبح نادراً يشكل استثناء لا تكون الدول مستعدةً له، وبريطانيا ليست السويد. وقد قامت الدولة بدورها، ووجه رئيس الدولة «الجهات المعنية بسرعة العمل على دراسة حالة البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة وحصر الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة القياسية التي شهدتها البلاد والتي تعد الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949».

كما وجه «بتقديم الدعم اللازم إلى جميع الأسر المتضررة من آثار الأمطار في مختلف مناطق الدولة، وأمر بنقل الأسر المتضررة إلى مواقع آمنة بالتعاون مع الجهات المحلية». وتحولت هذه التوجيهات سريعاً إلى برامج عمل تولتها الجهات المحلية حكوميةً كانت أم من القطاع الخاص. يتناقل المواطنون والمقيمون صوراً ومقاطع فيديو لما أظهرته الأمطار الغزيرة من أوديةٍ قديمةٍ مندثرةٍ تحت الرمال وأفلاجٍ وآثارٍ أبانت عنها المياه الجارية، بينما قامت لدى الشانئين لدولة الإمارات وللنجاح والإنجاز سوق الشماتة فأخذوا يفتشون ويشنعون على بعض المقاطع والصور بقدر صدمتهم من تخلف دولهم  بعكس الطريق الذي تسلكه الإمارات بخطى ثابتةٍ نحو التقدم والرقي. أخيراً، فقبل عقد ونصف العقد من الزمان كتبت مقالة في هذه الصحيفة بعنوان «دبي الفقاعة النموذج» قلت فيها: «ليت أن لنا في كل بلدٍ فقاعةً مثل دبي يذوق الناس فيها قيمة التنمية والنجاح والفردانية والإنجاز»، ومثل هذه الكارثة الطبيعية، تؤكد ما قلته من قبل، والأزمات للقوي تشكل تحدياً برسم التجاوز لا عائقاً برسم الإحباط، ولا عزاء للشامتين

omantoday

GMT 09:46 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

شخص واحد متعدد المواصفات

GMT 09:44 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

هل هو تنازعٌ على قيم التنوير؟

GMT 09:43 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

اختبارات ومحن مراسل أجنبي

GMT 09:42 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

السوداني وظلم ذوي القربى

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإمارات إدارة الأزمة بفعالية الإمارات إدارة الأزمة بفعالية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 20:50 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 16:53 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 17:31 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 16:52 2020 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

تستفيد ماديّاً واجتماعيّاً من بعض التطوّرات

GMT 17:12 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab