أشغال شقة الكوميديا الطازجة

أشغال شقة (الكوميديا) الطازجة!

أشغال شقة (الكوميديا) الطازجة!

 عمان اليوم -

أشغال شقة الكوميديا الطازجة

بقلم: طارق الشناوي

ببساطة وذكاء وخفة ظل وتلقائية، حقق المسلسل الكوميدى (أشغال شقة) كل هذا القدر من النجاح الجماهيرى، ليصبح هو ضحكة المصريين الأولى، السر من الممكن أن تجده فى صفة الطزاجة، كوميديا (بنار الفرن)، لم تعرف التعليب. الذكاء يبدأ فى اختيار العنوان، كلمة (شقة) المكان الذى تجرى فيه أغلب الأحداث، ومن الممكن أن تضع «ألفًا» بعد «الشين» لتعبر عن المعاناة التى تعيشها الشخصيات.عدد كبير مما نراه من أعمال مصنفة تحت طائلة قانون الكوميديا نكتشف أنها من المحفوظات العامة، وليس بينها والكوميديا صفة قربى أو نسب، يتم استدعاؤها من (ديب فريزر) الدراما.

ما نطلق عليهم كتّاب كوميديا كثيرًا ما يعيدون تدوير تلك الأفكار المعلبة، بينما خالد وشقيقته شيرين دياب، يراهنان على الجديد، وخالد أيضا هو المخرج، وسبق له أن أخرج فيلم (طلق صناعى)، أفلامه التى شارك فى كتابتها كذلك مع شقيقه محمد دياب، تنطوى فى العادة على موقف سياسى، فى السنوات الأخيرة أصبح يقدم أعمالًا آمنة بعيدة عن أى طموح أو مشاغبة سياسية، ووجد ضالته بكوميديا تخرج بعيدًا عن الصندوق.

حتى عندما يقدم السيدة ضعيفة السمع، التى أدت دورها القديرة إنعام سالوسة، يمسك بذكاء بهذا الخيط، وهو ألا يتجاوز الخط الأحمر، حتى لا يصل للتنمر، إنها مجرد شعرة تحتاج لكى تتحقق إلى صياغة سيناريو وأداء ممثل وقدرة مخرج ليراهن على الضحكة الصافية، وهو ما توفر فى فريق عمل متكافئ يجيد اختيار لحظة البدء، واللحظة التى يوقف فيها الاسترسال.

البطل هشام ماجد طبيب شرعى، جزء كبير من حياته داخل المشرحة، ويحيل غرفة مكتبه إلى معمل صغير، متزوج من أسماء جلال، التى تؤدى دور مذيعة، يرزقان بتوأم، الشخصية المتغيرة هى الشغالة، ومنها تنطلق الحكاية بلمحة جديدة، دائما هناك تغير مع كل شغالة جديدة وموقف مختلف، تتعدد الشخصيات، مثل صابرين وريم خورى وانتصار وإيمان السيد.

لدينا ممثل يتمتع بخفة ظل وحضور، ولكنه فى الأساس ممثل، أتحدث عن هشام ماجد، منذ بدايته مع رفيقيه شيكو وأحمد فهمى وهو يمثل الدور، ولا يدخل فى سباق للضحك أو سرقة نكتة.

الإطار العام يقع فى إطار كوميديا (الفارس)، أى أن الموقف يبدأ فى اللعب عليه واستحلابه لأقصى درجة، ويدرك (دياب ككاتب ومخرج) متى يتوقف حتى لا يصل إلى مرحلة التشبع.

تسكين الأدوار بذكاء، مثل شيرين ومحمد عبد العظيم وسلوى محمد على، وأتوقف كثيرًا مع مصطفى غريب الكوميديان الهادئ، لن تجده يبحث عن (إيفيه) أو لزمة صوتية أو حركية، حضوره فى تلقائيته، به شىء يفتح نفس المشاهد للابتسام، وتلك منحة لا يمكن لأحد أن يكتسبها، أسماء جلال تمتلك مواصفات النجمة، تحركت فى مساحات درامية محسوبة بدقة فأثارت الضحك.

لم أراهن من قبل على هشام كنجم شباك قادم فى السينما أو نجم تسويق فى الدراما التليفزيونية، ولكن فى أكثر من عمل أثبت لى أنه مثل السلحفاة يأتى من الخلف ببطء، إلا أنه قادر على تخطى الصفوف.

ليس كوميديان الحالة الذى يوظف جسده أو طريقة نطقه فى إطلاق الضحك، فقط يؤدى الدور، ولأنه شارك بالتأليف فى العديد من الأعمال الدرامية، فهو يدرك حرفة الكتابة القادرة على تحقيق الضحكة بأقل تكلفة.

تحية لعمل فنى سيغادرنا فى النصف الثانى من رمضان، رغم أن الموقف الدرامى يصلح أن يمتد 30 حلقة، آثر أن يترك فى عيون وقلوب جمهوره مساحة لا تنفد من الفرحة والبهجة

 

omantoday

GMT 23:31 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أموال وأصوات في بلاد العم سام

GMT 23:30 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

البناء والإصلاح اليمنى

GMT 23:28 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

بأي حال كنت ياعيد..!

GMT 23:27 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أحمد فتحي شاعر مظلوم

GMT 23:22 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

حملة مطاردة السوريين

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشغال شقة الكوميديا الطازجة أشغال شقة الكوميديا الطازجة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab