التمديد لقائد الجيش ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن

التمديد لقائد الجيش... ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن

التمديد لقائد الجيش... ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن

 عمان اليوم -

التمديد لقائد الجيش ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن

بقلم: خير الله خير الله

يعكس التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون سنة واحدة بعض الوعي اللبناني لخطورة ما يدور في المنطقة وتجنيب لبنان التحوّل إلى إحدى ضحايا المخاض الذي يمرّ فيه الشرق الأوسط. فرضت التمديدَ دوافعُ داخليّة لبنانيّة وأخرى إيرانية. تضاف إلى ذلك، في طبيعة الحال، الظروف المعقّدة في البلد وفي محيطه وفي العالم. تجيء هذه الظروف في وقت ليس ما يشير إلى وجود مؤسّسة أخرى، غير المؤسّسة العسكرّية، تتمتّع بنوع من التماسك في الحدّ الأدنى للتماسك.

ثمّة جوانب عدّة لهذا التمديد أبرزها رغبة إيران في إظهار مدى تحكّمها بلبنان وبما يدور فيه بأدقّ التفاصيل من جهة، وبقاء القناة مفتوحة بينها وبين الإدارة الأميركيّة من جهة أخرى. من الواضح استخدام إيران للبنان في سياق ربط نزاع بينها وبين "الشيطان الأكبر" الذي تسعى إلى عقد صفقة معه محاولةً الاستفادة إلى أبعد حدود من حرب غزّة ومآسيها.

تتفادى "الجمهوريّة الإسلاميّة" قطع التواصل بينها وبين واشنطن. لا يمرّ يوم إلّا وتظهر فيه قدرتها على الحؤول دون توسيع حرب غزّة، علماً أنّها لا تتردّد في تأكيد كميّة الأوراق التي تمتلكها، بما في ذلك ورقة تعطيل الملاحة، وإن نسبياً، في البحر الأحمر عبر الحوثيين.

يعكس التمديد لقائد الجيش العماد جوزف عون سنة واحدة بعض الوعي اللبناني لخطورة ما يدور في المنطقة وتجنيب لبنان التحوّل إلى إحدى ضحايا المخاض الذي يمرّ فيه الشرق الأوسط

ليس التمديد لقائد الجيش سوى ورقة من أوراق إيران. تعرف "الجمهوريّة الإسلاميّة" جيّداً أنّ الإدارة الأميركية بذلت، مع الفرنسيين والأوروبيين عموماً، جهوداً كبيرة للحؤول دون حصول فراغ على رأس المؤسّسة العسكريّة... في ظلّ فراغ في رئاسة الجمهوريّة مستمرّ منذ سنة وشهرين.


تودّ إيران في الظروف الراهنة إظهار نوع من المرونة والتشدّد في الوقت ذاته. تساير "الشيطان الأكبر" وتبعث برسائل عن رغبة في لعب دور مسؤول على الصعيد الإقليمي، لكنّها لا تتردّد بجعل ميليشيات تابعة لها تقصف السفارة الأميركيّة في بغداد. كذلك، لا تتردّد في ممارسة ضغوط على الأردن عبر شبكات التهريب التي تمتلكها في سوريا. ربّما أخطر ما في توغّل عناصر من هذه الشبكات داخل الأراضي الأردنيّة أخيراً العثور على منصّات لإطلاق الصواريخ كان مطلوباً تهريبها إلى المملكة الأردنيّة الهاشميّة. عثرت السلطات الأردنيّة المعنيّة على المنصّات إلى جانب المخدّرات التي وجهتها دول الخليج العربي طبعاً، وأسلحة مختلفة وجهتها !

كان الرهان على الفراغ في قيادة الجيش بمنزلة رهان على المجهول الذي ينتظر لبنان. هذا المجهول الذي تؤكّده معلومات ينقلها غير طرف. فحوى هذه المعلومات أنّ الدولة العبريّة ردّت بعدوانيّة على الرسائل التي بعث بها إليها الحزب، عبر الفرنسيين وغيرهم. ورد في الردّ الإسرائيلي على إبداء الحزب الحرص على المحافظة على قواعد الاشتباك بين الجانبين في جنوب لبنان أنّ الدولة العبريّة لم تعد مستعدّة لذلك. بالنسبة إلى إسرائيل، لم تعد القواعد التي كان معمولاً بها قبل حرب غزّة تصلح لمرحلة ما بعد تلك الحرب التي ليس معروفاً ما الذي يمكن أن تؤدّي إليه على صعيد المنطقة وما يتجاوز المنطقة، بما في ذلك مستقبل وجود الحزب في جنوب لبنان.

من هذا المنطلق، كان قرار التمديد لقائد الجيش قراراً حكيماً، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار موازين القوى الداخليّة في البلد والوضع الإقليمي وموقف القوى الدولية من لبنان.

لا يدلّ على مدى حكمة القرار وصوابيّته أكثر من وقوف "التيار العونيّ" ممثَّلاً بجبران باسيل في وجهه. كشف موقف صهر الرئيس السابق ميشال عون وشريكه في رئاسة الجمهوريّة عندما كان في قصر بعبدا بين 2016 و2022 مدى الجهل الذي يتمتّع به الثنائي عون – باسيل بكلّ ما له علاقة بما يدور في المنطقة والعالم. يشمل الجهل طبيعة العلاقة بين "التيار العوني" والحزب بأجندته الإقليمية وحساباته المرتبطة بالمشروع التوسّعي الإيراني لا غير.

ليس التمديد لقائد الجيش سوى ورقة من أوراق إيران. تعرف "الجمهوريّة الإسلاميّة" جيّداً أنّ الإدارة الأميركية بذلت، مع الفرنسيين والأوروبيين عموماً، جهوداً كبيرة للحؤول دون حصول فراغ على رأس المؤسّسة العسكريّة... في ظلّ فراغ في رئاسة الجمهوريّة مستمرّ منذ سنة وشهرين

يمرّ لبنان في ضوء حرب غزّة بمرحلة في غاية الدقّة. لا يدلّ على مدى دقّة هذه المرحلة أكثر من تمسّك إسرائيل بتغيير قواعد الاشتباك مع الحزب في جنوب لبنان، فيما لا تزال إيران متمسّكة بالقواعد القديمة وبأنّها ستتمكّن من عقد صفقة مع إدارة بايدن. لا تعرف إيران أنّ التهديد بتوسيع الحرب لن يساعدها في عقد هذه الصفقة التي تعني اعترافاً أميركياً بهيمنتها على الخليج وعلى الشرق الأوسط. يعود ذلك إلى عجز واشنطن، لأسباب داخليّة أوّلاً، عن دخول مثل هذه الصفقة، خصوصاً قبل أقلّ من سنة من الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة.

يظلّ خيار التمديد لقائد الجيش من بين الخيارات اللبنانيّة الموفّقة في هذه الأيّام الصعبة التي كشفت بين ما كشفته ذلك الجهل السياسي المتأصّل لدى مجموعة من المسيحيين من جهة، وخطورة اللعبة الإيرانيّة القائمة على التهديد بتوسيع حرب غزّة من جهة أخرى. لمثل هذه اللعبة الإيرانيّة مخاطرها الكثيرة، بينها الخطر من انفلات الوضع في جنوب لبنان في حال استمرّ التصعيد من دون وجود قوّة تفرض تنفيذ القرار 1701 بحذافيره وبنوده الدقيقة!

omantoday

GMT 23:31 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أموال وأصوات في بلاد العم سام

GMT 23:30 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

البناء والإصلاح اليمنى

GMT 23:28 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

بأي حال كنت ياعيد..!

GMT 23:27 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أحمد فتحي شاعر مظلوم

GMT 23:22 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

حملة مطاردة السوريين

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التمديد لقائد الجيش ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن التمديد لقائد الجيش ربط نزاع إيرانيّ مع واشنطن



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab