الداعية المستريح

الداعية المستريح

الداعية المستريح

 عمان اليوم -

الداعية المستريح

بقلم؛سحر الجعارة

هل قدَرُنا أن نتعرّض للنصب والخداع والاحتيال من تجار الدين؟!.. هل نحن أضعف من مواجهة «الدعاة اليوتيوبر» وأفكارهم المضللة؟!.. ماذا نفعل ونحن (خصوصاً البسطاء والفقراء منا) أصبحنا فجأة ضحايا عملية نصب إلكترونى تجمع فلوس المصريين لتوزع عليهم صكوك الغفران «إلكترونياً»؟

من هو الداعية «أمير منير» الذى خرج علينا فجأة بتطبيق أو أبليكيشن «العمرة البدل»؟! وهو تطبيق يوفر لك ببساطة «البديل» البشرى لأداء العمرة (وهى سنة وليست فريضة) مقابل 4000 جنيه مصرى لتتفرج على إنسان غريب عنك يؤدى مناسك العمرة باسمك أو باسم والدك أو أحد أفراد أسرتك توفى أو عجز عن أداء العمرة، وتراه ممسكاً بورقة فيها اسمك أمام الكعبة (!!!).

أى مهزلة هذه، وأين متابعة النيابة العامة لوسائل التواصل الاجتماعى؟ أين مباحث الإنترنت؟!

يقول «داعية السوشيال ميديا» عن نفسه إنه «دكتور صيدلى مصرى بيعمل فيديوهات يدعو فيها لفكرة مقتنع بيها ونفسه ينشرها بين الناس.. العمل للدين مسئولية».. على صفحته فى الفيس بوك سوف تجد فيديو يحذر فيه الأطفال والشباب من الدخول على تطبيقات الرهان على مباريات الكرة، ويبدو أن الفكرة ألهمته باختراع تطبيق «العمرة البدل».. وهو اختراع أشبه بظاهرة المستريح وتوظيف الأموال.. لكن المأساة أنه جعل «الشعائر الدينية» مكفولة للجميع مقابل أجر.

انفجرت السوشيال ميديا بالسخرية: (الحج البديل بكام، ممكن كام ركعة بـ100ج.. حتى وصلت التريقة إلى صورة له فى مطعم كباب شهير بأن الناس تريد «العشاء البديل» أى نأكل مكانه)!

المهم وزارة الأوقاف كانت قد أصدرت بياناً فى وقت سابق بشأن أمير منير الداعية، منوهة بأنه ليس له علاقة بالأوقاف، وغير مصرَّح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية.

وصرّح الدكتور حسين عبدالبارى، رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة بوزارة الأوقاف، بأن المدعو أمير منير أحمد ليس له علاقة بالأوقاف نهائياً، وغير مصرح له بالخطابة أو أداء الدروس الدينية.

وفى ذات السياق، انتقد الدكتور «عبدالغنى هندى»، من علماء الأزهر الشريف وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تصريحات الداعية أمير منير، التى قال خلالها إنه يمكن لأى أحد أن يؤدى عمرة عن والده أو أحد أقاربه بمبلغ 4000 جنيه فقط.

«حسين حجازى»، عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة، ورئيس مجموعة حجازى لخدمات المعتمرين، قال إن ما يدور من جدل حول عمرة البدل من الواضح من المعلن عنها أن القصد هو جمع الأموال فقط لا غير.. لعب وتلاعب فى الدين وطرق جديدة للاحتيال، الأفضل لمن يعجز عن أداء العمرة البحث عن أقارب له وأهل ثقة دون دفع أى مبالغ.

وأضاف حجازى أن العمرة واجبة مرة فى العمر كالحج، فالذى لم يعتمر فى ما مضى يجب عليه أن يعتمر إذا استطاع ذلك كالحج، أما غير القادر فليس عليه شىء، لا حج ولا عمرة، لأن الله سبحانه وتعالى، يقول: «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً» (آل عمران: 97).

حاول «منير» الدفاع عن نفسه قائلاً أن «الأبليكيشن تابع لشركة مسجلة بالمملكة العربية السعودية وتحت رقابة الحكومة ووزارة التجارة السعودية، وده أبليكيشن تجارى وسيط بين المُوكِّل ومن يوكِّله بالخدمة، بيقدم خدمة، لا هو تحويل أموال ولا جمع تبرعات، وبيضمن اختيار المؤدى بدقة وإن الأمر يتم ويوصل للمُوكِّل الإثبات والأدلة».

وقد تعرَّفنا على رأى عضو لجنة الحج والعمرة بغرفة مكة المكرمة أعلاه، أما الادعاء بأنه لا يتربح من اليوتيوب ولا فيس بوك فيكفى إعلانه لهذا الأبليكيشن كإثبات على أنه يتربح ويتكسب من السوشيال ميديا ويتاجر بالدين وبأحلام الفقراء.

ختاماً: أرجو أن تتحرك النيابة العامة للتحقيق فى هذه الواقعة، وألا تكتفى وزارة الأوقاف بمنعه من الخطابة فى المساجد لأنه يخطب فى بث مباشر وبالتالى لا بد من سيطرة وزارة الأوقاف على هذه المنابر.

 

omantoday

GMT 11:09 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

ما بعد الاجتياح

GMT 11:08 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

التصعيد والتبريد في حرب غزة!

GMT 11:06 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

خروج بني إسرائيل من مصر!

GMT 11:05 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

بيان من المحروسة

GMT 11:04 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

حول معبر رفح!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداعية المستريح الداعية المستريح



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 09:01 2020 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم الجمعة 30 أكتوبر / تشرين الأول لبرج الاسد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 17:12 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 21:10 2020 الثلاثاء ,30 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 04:28 2020 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الأسد الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab