الإنفلونسر والمزايدة الوطنية

الإنفلونسر والمزايدة الوطنية

الإنفلونسر والمزايدة الوطنية

 عمان اليوم -

الإنفلونسر والمزايدة الوطنية

بقلم؛سحر الجعارة

«محمد صلاح» ليس سفيراً ولا وزيراً للخارجية ولا زعيماً سياسياً، وليس من حق الجماهير أن تطالبه باتخاذ موقف محدد وقتما تشاء ولا أن يخرس بناء على أوامر منهم!

وحتى لو كان «موو صلاح»، لاعب ليفربول الإنجليزى، له صفة سياسية أو يشغل منصباً سياسياً فى مصر أو خارجها لكان لزاماً عليه أن يلتزم بالموقف الرسمى لدولته، وألا يزايد بوطنيته على أحد وألا يهتف فى الميادين، فهو ليس الناصر «محمد صلاح الدين».. خاصة وكلنا نعلم أن نادى أرسنال وجَّه رسالة تحذير إلى محمد الننى بسبب دعمه لفلسطين. فيما هدد لاعبون عرب ومسلمون أنديتهم فى الدورى الإنجليزى لكرة القدم بالخروج من الملعب حال تم التحيز لضحايا من جانب واحد فى حرب إسرائيل على غزة وعدم احترام شهداء فلسطين.

النجم الرياضى الذى يُتوَّج ملكاً على القلوب عليه أن يحسب خطواته بدقة، وألا يرمى بنفسه فى قلب حرب ضارية لم تُحسم وربما لن تُحسم قريباً، حتى لو كان منحازاً لفلسطين.. إذا كان إعلان تعاطفه مع الشعب الفلسطينى وتأييده للحق الفلسطينى المشروع بمثابة انتحار أدبى وفصل من ناديه فليس مضطراً أن ينتحر.

وفى ظل إعلام غربى منحاز بأكمله إلى إسرائيل، يصور «حماس» على أنها ترتكب مجازر فى غزة، وتقوم بجرائم حرب ضد الإسرائيليين يصبح موقف «صلاح» أكثر صعوبة. لكن محمد صلاح، قائد منتخب مصر، ونجم نادى ليفربول الإنجليزى، اتخذ خطوة فى سبيل دعم القضية الفلسطينية، بالتبرع لأهالى فلسطين، من خلال الهلال الأحمر المصرى، تضامناً مع الأشقاء فى غزة، بالتزامن مع ما يتعرضون له الأيام الماضية من قصف متواصل، ومحاولات تهجير من منازلهم، معتبراً أن ذلك فى سياق تنفيذ إجراءات فعلية على أرض الواقع، تساعد فى دعم الشعب الفلسطينى فى ظل الأحداث الراهنة.

لكن اللجان الإلكترونية كانت قد استبقت خطوة محمد صلاح، حوالى مليون متابع لصلاح على السوشيال ميديا ألغوا متابعته، ودشنوا هاشتاجات تدعو لإلغاء متابعته، وهاجموه بشدة وبألفاظ جارحة.. وهى عملية ضغط رخيصة الحقيقة، تتشابه مع دعوات المقاطعة للشركات الأمريكية نتيجة دعمها للكيان الإسرائيلى المحتل. برزت أزمة الفرنشايز للشركات المختلفة، (الفرنشايز عبارة عن اسم تجارى تشتريه من المالك أوروبياً كان أو أمريكياً للحصول على امتياز التدريب والتسويق)، وأثيرت حالة من الجدل بين مستخدمى السوشيال ميديا بين دعوات المقاطعة للشركات الأمريكية وبين من يعتبرونها شركات مصرية 100% ولا يجوز قطع أرزاق المصريين العاملين بها.

المؤيدون لعدم المقاطعة يرون أن هذه الشركات اشترت اسماً وعلامة تجارية عالمية بأموال مصرية خالصة ويعمل بها مصريون، وأن المقاطعة لهذه الشركات لا تضر سوى المصريين ولن تضر الإسرائيليين أو الأمريكان.. على الجانب الآخر يرى البعض ضرورة مقاطعة الشركات الأمريكية الأم للتأثير عليها وعلى فروعها بجميع أنحاء العالم لتكبيدها خسائر كما يعتقدون.

أشهر هذه الشركات أصدرت بياناً للتعليق على دعوات حملات المقاطعة لسلسلة المطاعم الشهيرة فى الوطن العربى بعد انتشار صور لتوزيع وجبات عليها علامة الشركة على قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلى.

جاء فى البيان: إنها شركة مصرية ١٠٠% يمتلكها رجل الأعمال ياسين منصور وتُعد من أكبر الكيانات الاقتصادية فى مصر. وأضافت الشركة أنها توفر أكثر من ٤٠ ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر لمواطنين مصريين وعائلاتهم من خلال شركائها ومورِّديها المحليين، بالإضافة إلى حرصها على مدار ٣٠ عاماً على إطلاق مبادرات تنموية لخدمة المجتمع المصرى.

وهنا نرصد أن معظم من قادوا الهجوم على محمد صلاح وتبنوا حملات المقاطعة كانوا من المؤثرين على السوشيال ميديا، والذين اختاروا لهجومهم مواقع منحازة لليهود «فيس بوك، إنستجرام» وأعلنت تأييدها لإسرائيل فى المجزرة التى تجريها فى «غزة».. فكانت النتيجة أن «محمد صلاح» خسر مليوناً من متابعيه وتشوهت صورته وشركات الفرانشيز خسرت أموالاً مهولة بينما ربح «المؤثرون» متابعين جدداً وآلاف الدولارات من المواقع اليهودية المشار إليها (!!!).

أليس غريباً أن الحكومة الإسرائيلية ووسائل إعلامها المحلية تواجه عمليات متزايدة من الهجمات السيبرانية، التى يُزعم أنها من قبَل مجموعات قرصنة مؤيدة لفلسطين، فى أعقاب الحرب الهمجية الدائرة بين إسرائيل وحماس.. الأمر الذى يؤكد أن جماعات «الإسلام السياسى» مهيمنة على الفضاء الإلكترونى، وأن ما تعرّض له صلاح وشركات الفرانشيز ليس حماساً شعبياً ولم يأتِ صدفة: لماذا نصر على اغتيال نجومنا وخنق اقتصادنا لنصبح شريكاً فى صراع صفرى؟

 

omantoday

GMT 18:57 2024 السبت ,11 أيار / مايو

الحياة تغيرت

GMT 18:55 2024 السبت ,11 أيار / مايو

عن التقدم والتقدميين

GMT 15:54 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

فن الكذب عند ترامب!

GMT 15:41 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

مواسمُ الأعياد.. والقلوبُ الحلوة

GMT 15:40 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

بورصة التغيير!

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإنفلونسر والمزايدة الوطنية الإنفلونسر والمزايدة الوطنية



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ عمان اليوم

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 05:13 2023 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

سيطر اليوم على انفعالاتك وتعاون مع شريك حياتك بهدوء

GMT 11:56 2023 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يعلن دعمه لملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab