ماكرون الغاضب

ماكرون الغاضب

ماكرون الغاضب

 عمان اليوم -

ماكرون الغاضب

بقلم:أسامة غريب

 تثير تصريحات الرئيس الفرنسى ماكرون، فيما يخص الحرب الأوكرانية، دهشة المراقبين الذين يتابعون مجريات الأحداث منذ اندفعت روسيا فى غزوها للشرق الأوكرانى بفبراير 2022. فى البداية كان من الواضح رغبة باريس فى القيام بدور الوسيط القادر على التأثير وتليين مواقف الطرفين، وقد استندت هذه الأمنية إلى العلاقة التى ربطت بين ماكرون وبوتين، وتخللتها 21 مكالمة تليفونية أجراها الزعيمان منذ 14 ديسمبر 2021 إلى الآن، ويلاحظ أنها كانت مكالمات طويلة تتخطى الساعة، كدليل على أنها اتسمت بالتدفق واستعراض الأمور باستفاضة.

وربما يفسر هذا تصريحات ماكرون فى بدايات الحرب، عندما أكد فى يونيو 2022 على ضرورة عدم إذلال روسيا إذا أريدَ الوصول لنهاية عادلة لهذا الصراع، كذلك تشديد ماكرون فى ديسمبر 2022 على أهمية تقديم ضمانات أمنية لموسكو. طبعًا تواكبت هذه التصريحات مع تقديم مساعدات عسكرية فرنسية لأوكرانيا، مثل مدافع سيزار التى ساعدت الأوكرانيين كثيرًا، ومثل المدرعات التى كانت باريس أول طرف أوروبى يدفع بها لأوكرانيا، لكن مع ذلك استمر حُسن ظن ماكرون بالرئيس الروسى قائمًا.

لكن يبدو أن هذه العلاقة تغيرت فى الشهور الأخيرة، بعدما أحس الرئيس الفرنسى بأن بوتين كان يخدعه طول الوقت، وهو يتحدث عن السلام، بينما يضمر التوسع الذى يحمل مخاطر على القارة الأوروبية. لقد كان ماكرون- فيما نعتقد- يريد أن يكون صاحب التأثير الأكبر فى هذا الصراع، متجاوزًا الأمريكان الذين تتوجس منهم السياسة الفرنسية تاريخيًا، لكن فوجئ بأن الصديق بوتين يأبى أن يمنحه أى فرصة فى هذا الصدد، بل ويدفع به وبباقى الأطراف الأوروبية للانضواء تحت جناح واشنطن والانصياع للرؤية الأمريكية التى تتباين بين الجمهوريين والديمقراطيين ولا تمنح أوروبا فكرة لبناء مواقف على أرض ثابتة.

ربما يكون هذا وراء التشدد الفرنسى الأخير الذى ظهر فى تصريحات الساسة الفرنسيين، وقد حملت تهديدات بالتصعيد ضد روسيا ودعوة الحلفاء للتفكير فى إرسال قوات برية.

لقد بدت تصريحات ماكرون، التى استهان فيها بالروس، شديدة الغرابة، فهذه هى المرة الأولى التى يستخدم فيها أساليب الهجاء السياسى وهو يقول إن روسيا هى دولة متوسطة معها سلاح نووى، ولكنها ليست دولة عظمى، مستشهدًا بأن الناتج الإجمالى لألمانيا وفرنسا معًا يفوق مثيله فى روسيا.

لقد اعتدنا منذ اندلعت هذه الحرب أن نستمع إلى مثل هذه التصريحات من ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسى، الذى دأب على إطلاق التهديدات النووية، محاولًا إثارة فزع الأوروبيين، وكانت تصريحاته دائمًا موضع استهجان دولى بسبب تهورها ورعونتها، بينما حافظ بوتين طول الوقت على اتزان تصريحاته التى تستعرض القوة الروسية الماحقة.

لا شك أن ماكرون غاضب جدًا حتى يصل لهذه الحالة التى يجتمع فيها مع المستشار الألمانى والرئيس البولندى، فى محاولة لتسويق فكرته عن إمكانية الدفع بقوات أوروبية فى الصراع. فهل هى رغبة حقيقية فى الانخراط بالحرب أم وراءها دوافع فى إحراز نقاط فى الصراع السياسى بالداخل الفرنسى؟.

omantoday

GMT 23:31 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أموال وأصوات في بلاد العم سام

GMT 23:30 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

البناء والإصلاح اليمنى

GMT 23:28 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

بأي حال كنت ياعيد..!

GMT 23:27 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

أحمد فتحي شاعر مظلوم

GMT 23:22 2024 السبت ,13 إبريل / نيسان

حملة مطاردة السوريين

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكرون الغاضب ماكرون الغاضب



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

مسقط - عمان اليوم

GMT 16:04 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تمتع بالهدوء وقوة التحمل لتخطي المصاعب

GMT 12:27 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

السعودية تستضيف نزال الملاكمة الأهم هذا العام

GMT 09:41 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 22:59 2019 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

اهتمامات الصحف الليبية الأحد
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

omantoday Omantoday Omantoday Omantoday
omantoday omantoday omantoday
omantoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
oman, Arab, Arab